أعلن الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا عن وثيقة تاريخية نادرة تنشر لأول مرة لقانون إنشاء كلية الطب بطنطا رقم 64 لعام 1951 بإنشاء كلية طب طنطا في جامعة فؤاد الأول، وجاء في مادته الأولي ينشأ في جامعة فؤاد الأول كلية الطب باسم كلية طب طنطا ويكون مقرها مدينة طنطا، والمادة الثانية تشمل كلية طب طنطا (مدرسة طب- مستشفى تعليمياً) والمادة الثالثة تسرى على كلية طب طنطا الأحكام الخاصة بمدرسة الطب والمستشفى التعليمي المنصوص عليها في كل من اللائحتين الأساسية والداخلية لكلية طب قصر العيني في جامعة فؤاد الأول والمادة الرابعة خاصة بشروط توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة فؤاد لأول المعدل بالمرسوم بقانون رقم 97 لعام 1935 وبالقانون رقم 34 لسنة 1942، أما المادة الخامسة نصت على " على وزير المعارف العمومية تنفيذ هذا القانون ويعمل به من السنة الدراسية 1950-1951 ويأمر أن يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وأن ينشر في الجريدة الرسمية وينفذ كقانون من قوانين الدولة.

أكد رئيس جامعة طنطا أن هذه الوثيقة تؤكد عراقة كلية الطب بجامعة طنطا والمكانة الريادية وأهمية الدور المجتمعي الذي تقوم به منذ أكثر من ٧٠ عاما.

أضاف الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة أن ذلك جاء عقب تكليفه بتشكيل لجنة لإعداد كتاب عن جامعة طنطا شاملاً تاريخها وأهم سماتها وانجازاتها.

وثيقة تاريخية بإنشاء كلية الطب بجامعة طنطا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة طنطا جامعة فؤاد جامعة طنطا کلیة الطب

إقرأ أيضاً:

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تنظم مسابقة قضاة المستقبل

نظمت كلية الحقوق بجامعة المنصورة مسابقة قضاة المستقبل على مستوى جميع كليات الحقوق والشريعة والقانون وبرامج القانون بكافة الجامعات المصرية خلال الفترة من 7 حتى 10 يوليو
تحت رعاية الدكتوى شريف خاطر رئيس الجامعة، وريادة الدكتور محمد عطية نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإشراف الدكتور وليد الشناوي عميد الكلية

 

وتنظيم الدكتور  تامر صالح وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وتنسيق الدكتورة منى أبو بكر حسان أستاذ القانون المدني بالكلية، الدكتورة  أماني الحديدي، والدكتورة  منى الشيمي، والدكتور عبد الله الصعيدي، والدكتورة أمنية ستين.


تهدف المسابقة إلى تعزيز العمل الجماعى من خلال مشاركة اللاب في فرق قانونية لتنمية مهاراتهم لحل النزاعات وسرعة اتخاذ القرارات المشاركة.


التدريب على الأعمال القضائية والحجج القانونية من خلال تعزيز مهارات صياغة الدعاوى ذات الصلة 
تكامل المعرفة القانونية من خلال دمج المعرفة النظرية مع التطبيق العملى مما يعزز استيعاب وإدراك الطلاب للمفاهيم القانونية، تنمية القدرات البحثية لدى الطلاب، ثقة الطلاب في قدراتهم القانونية وتحفيز الاستقلالية في تحليل الحالات واتخاذ القرارات، تنمية المهارات الشخصية لدى الطلاب، تعزيز الوعي بالمسئولية الأخلاقية في المجال المهنى. 


وقد شارك بالمسابقة في الجولة الأولى 19 فريق من مختلف الجامعات المصرية، وقدموا دعاوى قضائية متنوعة شارك في تقيمها نخبة متميزة من أساتذة القانون، ورجال القضاء من مختلف الجهات والهيئات القضائية، والمحامين.
وقد تأهل للمرحلة النهائية 7 فرق يمثلون جامعات المنصورة - القاهرة – عين شمس - دمياط - جنوب الوادي - المنصورة الجديدة 
المجموعة الأولى:
فريق الحقوقيون (جنائي) كلية حقوق جامعة المنصورة 
فريق شمس الحقيقة (جنائي) كلية الحقوق جامعة عين شمس  
فريق رواد العدالة (جنائي) كلية الحقوق جامعة المنصورة الجديدة                                                            
المجموعة الثانية
فريق القادة (جنائي) كلية الحقوق جامعة دمياط  
فريق مستشاري الوادي (جنائي) جنوب الوادي 
المجموعة الثالثة
فريق ساحة العدل (جنائي) كلية الحقوق جامعة القاهرة 
فريق أنوبيس (جنائي) كلية الحقوق جامعة المنصورة 
وسيتم اجراء الجولة النهائية وتكريم الفرق الفائزة غدا الأربعاء 10 يوليو 2024

جانب من حقوق المنصورة 1000289708 1000289710 1000289716 1000289714 1000289698 1000289696 1000289704 1000289700 1000289694 1000289712 1000289706

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية ورئيس الجامعة يفتتحان المؤتمر السنوي الـ39 لطب طنطا
  • «أبوالنجا» كلمة السر وحجر الأساس.. قصة إنشاء جامعة المنصورة
  • افتتاح المؤتمر السنوي الــ39 لكلية الطب بجامعة طنطا
  • كلية الحقوق بجامعة المنصورة تنظم مسابقة قضاة المستقبل
  • محافظ الغربية ورئيس جامعة طنطا يشهدان فعاليات المؤتمر السنوي الـ39 لكلية الطب
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي التاسع و الثلاثون لكلية طب طنطا
  • رئيس جامعة المنوفية يترأس اجتماع لجان التميز والتكريم وجائزة أفضل رسالة علمية
  • رئيس جامعة بنها: يترأس لجنة إختيار عميد كلية الفنون التطبيقية
  • وفد طلاب بريطانى يشارك فى برنامج تدريبي بجامعة طنطا  
  • وفد طلاب بريطاني يشارك في برنامج تدريبي بجامعة طنطا