درعا-سانا

تنوعت الأعمال الفنية المشاركة ضمن المعرض السنوي للفنانين التشكيليين في درعا ما بين أعمال جسدت المدارس التشكيلية من الواقعية إلى التعبيرية والتجريدية والرمزية، إضافة للأعمال النحتية التعبيرية والانطباعية.

وبين رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بدرعا نبيل أبو نبوت أن ما يميز المعرض لهذا العام أنه يقام للمرة الأولى منذ عام 2011 في مقر النقابة بسبب الحرب الإرهابية التي شنت على سورية، مشيراً إلى أن المعرض حظي بمشاركة لوحات لرواد الفن التشكيلي بدرعا ومؤسسيها الذين كان لهم باع طويل وحضور لافت في عالم الفن التشكيلي بدرعا.

ولفت أبو نبوت إلى أن المعرض تضمن أيضاً لوحات لعدد من الفنانين الراحلين الذين آثر ذووهم أن ينقلوا ما تبقى من نتاجاتهم التي أتت عليها الحرب من أماكن بعيدة إلى المعرض، مشيراً إلى أن الحركة التشكيلية في درعا ما زالت حية ولم ينقطع فنانوها عن الإنتاج رغم الظروف الصعبة، حيث شهد المعرض مشاركة واسعة لفنانين جدد ومواهب واعدة ومتميزة.

الفنانة راما العيسى من المواهب الواعدة تحدثت عن مشاركتها بلوحتين، الأولى جسدت من خلالها الطبيعة بطريقة كلاسيكية والثانية رمزية حملت اسم صرخة وجع عبرت فيها عن آلام الشعوب ومنها ما يحدث في غزة من عدوان همجي على شعبها.

وشارك محمد ياسر الحاصباني بعدة أعمال نحتية واقعية مستخدماً الخشب، لافتاً إلى أن هذه المشاركة هي الأولى له في المعرض السنوي، معبراً عن رغبته بالمشاركة بمعارض أخرى.

فيما رأى الفنان التشكيلي سعد شوقي أن معرض هذا العام حمل بعداً مميزاً من خلال مشاركة لوحات لأعمدة الفن التشكيلي في درعا والذين أسسوا له، مبيناً أن مشاركته جاءت من خلال ثلاث منحوتات من المعدن والصخر الحوراني.

ولفت شوقي إلى أنه صنع من بقايا القذائف والشظايا منحوتات عكست حب الحياة والإصرار على تجاوز الألم والنهوض من جديد، أما العمل الآخر هو من صخر حوران حمل اسم (شام) وضم رموزاً عن أوابدها وتاريخها.

لما مسالمة

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی درعا إلى أن

إقرأ أيضاً:

بكلفة 298 مليون ليرة… إعادة تأهيل وصيانة طريق عام درعا- بصرى الشام

درعا-سانا

أنهى فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بدرعا أعمال صيانة وتأهيل الطريق العام من درعا وحتى بصرى الشام بمرحلته الأولى حتى مفرق المسيفرة.

وبين مدير فرع المؤسسة المهندس أحمد زين العابدين لـ سانا أنه تم تقسيم العمل إلى شريحتين الأولى بطول أكثر من 600 متر وعرض 10 أمتار، والثانية تجاوزت 425 متراً وبنفس العرض وبكلفة إجمالية بلغت 298 مليون ليرة، وتم تنفيذ العمل من قبل متعهد خاص بنظام المناقصة.

وأوضح زين العابدين أن هذا الطريق يعتبر شريان الوصل بين مركز المحافظة وبلدات وقرى الريف الشرقي كافة، مشيراً إلى أنه سيتم العمل بالمرحلة الثانية على الطريق الواصل بين مفرق المسيفرة وبلدة السهوة.

رضوان الراضي

مقالات مشابهة

  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • 3 مسابقات أدبية وورش فنية متنوعة في الملتقى الأدبي والفني في نسخته الـ 27
  • البدء بالمرحلة الثانية من أعمال ترميم المدرج الروماني في درعا البلد
  • بكلفة 298 مليون ليرة… إعادة تأهيل وصيانة طريق عام درعا- بصرى الشام
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل
  • تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»
  • على اعتبار أن الفن رسالة بلغة إبداعية صامتة ..آراء متفقة للفنانين العمانيين حول حرية التعبير والقيود
  • عند التشكيلي أحمد عبد العال.. الفن فكر وصورة يشهدان بألا لا إله إلا الله