الجزائر/ حسان جبريل/ الأناضول أعرب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن ترحيبه ودعمه لـ”الحركة الإيجابية التي تشهدها العلاقات العربية الإيرانية في المنطقة”. جاء ذلك في رسالة شفوية نقلها وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال لقاء جمعهما السبت، في إطار زيارة بدأها عطاف لطهران الجمعة، وفق بيان صدر عن “الخارجية الجزائرية”.

وقال البيان: “عطاف أبلغ رئيسي رسالة شفوية من تبون جدد فيها ترحيب الجزائر ودعمها للحركة الإيجابية التي تشهدها العلاقات العربية الإيرانية”. ونقل البيان عن رئيسي تطلعاته لـ”تكثيف التواصل والعمل مع الجزائر لتجسيد حرصهما المشترك والطموح المتبادل في الارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين البلدين إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة”. كما وجه رئيسي، وفق البيان، “دعوة إلى تبون لزيارة إيران في أقرب وقت”. وفي 10 مارس/ آذار الماضي، أعلنت السعودية وإيران توقيع اتفاق لاستئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة. ومن جانب آخر، بحث عطاف في محادثات مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، “واقع العلاقات الثنائية وآفاقها المستقبلية”. كما تشاور الطرفان، وفق البيان، “حول مستجدات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي”. وأشار عطاف إلى أن “المحادثات أفضت لنتائج إيجابية تهدف إلى إضفاء حيوية وزخم كبيرين على العلاقات الثنائية”، كما جاء في البيان. وأضاف البيان: “اتفق عطاف مع نظيره الإيراني على مباشرة التحضيرات الضرورية لعقد الدورة الثالثة للجنة المشتركة العليا، وتفعيل غيرها من آليات التعاون الثنائي، على غرار لجنة المتابعة ولجنة المشاورات السياسية وكذا مختلف اللجان التقنية والقطاعية”. إلى جانب ذلك، فقد تطرقت المحادثات بين الطرفين لـ”الملفات البارزة على غرار الأزمة الراهنة في العلاقات الدولية وقضايا تصفية الاستعمار لا سيما في فلسطين وفي الصحراء الغربية والأزمات في اليمن وليبيا والسودان”، بحسب البيان. وعبّر عطاف، في ختام البيان، عن “ارتياح الجزائر للتطورات الإيجابية في العلاقات العربية الإيرانية، خاصة العلاقات السعودية الإيرانية”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الجزائر وفرنسا..”نعم نحن مستعدون للصداقة لكن ليس على حساب كرامة الجزائريين”

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن التلويح بإعادة النظر في إتفاقية 1968 هو فزاعة يريد الفرنسيون تخويفنا بها.

وخلال اللقاء الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية الأوّل منذ إنتخابه لعهدة رئاسية جديدة قال رئيس الجمهورية أن إتفاقية 1968 حول حركة الأشخاص كان بهدف تعديل ومراجعة ما ورد في اتفاقيات إيفيان. وما يتم ترويجه في فرنسا حول اتفاقية 1968 هو مجرد كذب ومحاولة ابتزاز للجزائر وزراعة لكراهية الجزائريين. يضيف الرئيس.

وتابع رئيس الجمهورية أن الأٌقلية العنصرية في فرنسا تتناسى أن 60 بالمئة من الجزائريين بفرنسا يحملون أيضا الجنسية الفرنسية.

وكشف رئيس الجمهورية إلى أن هناك محاولات لغرس كراهية الجزائر وسط الفرنسيين.

ووبخصوص الصداقة بين الجزائر وفرنسا قال رئيس الجمهورية: “نعم نحن مستعدون للصداقة لكن ليس على حساب كرامة الجزائريين وأنفتهم”.

وقال الرئيس تبون أنه على فرنسا تنظيف مواقع تجاربها النووية في الصحراء الجزائرية إن كانت تريد صداقتنا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

كما طالب رئيس الجمهورية في تصريح سابق، بالإعتراف بجرائم الإستعمار واللجنة المشتركة تأثرت بالتصريحات السياسية.

وخلال اللقاء الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية الأوّل منذ إنتخابه لعهدة رئاسية جديدة قال رئيس الجمهورية قلت لماكرون أنه لإعادة تأسيس العلاقات بين الجزائر وفرنسا لا يجب أن نترك التاريخ لأقلية في فرنسا تكره الجزائريين.

كما أكد رئيس الجمهورية أنه لايجب تحريف التاريخ والجزائر لم تكن محمية فرنسية بل كانت أرضا محتلة.

وتابع رئيس الجمهورية في هذا السياق أنه لا يجب ترك المتطرفين يتدخلون في إعادة رسم العلاقات بين الجزائر وفرنسا

مقالات مشابهة

  • الجزائر وفرنسا..”نعم نحن مستعدون للصداقة لكن ليس على حساب كرامة الجزائريين”
  • العلاقات بين الجزائر وفرنسا .. ما زلنا نقول ونكرر مستعدون لطي الصفحة لكن لن نمزقها
  • مدير الشباب بالقليوببية يتفقد تدريبات المشروع القومى للموهبة الحركية
  • “رصد الجرائم” ترحب بإصدار مذكرات توقيف بحق الكانيات
  • “محامون من أجل العدالة” ترحب بأوامر القبض ضد المتورطين في ترهونة
  • بايدن يعارض أي ضربة إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية كردٍ على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • هيئة البيئة بالداخلية ترصد النتائج الإيجابية لمبادرة «حماة البيئة» بالجبل الأخضر
  • هذه طريقة الاشتراك في عرض “إيدوم فيبر”
  • هل ستُقفل محطات المحروقات؟.. إليكم هذا البيان التوضيحيّ
  • مسؤول سابق في الرئاسة الإيرانية يكشف تفاصيل التدخل الإيراني في اليمن