ليبيا – قال المستشار السابق في مجلس الدولة الاستشاري صلاح البكوش، إن المبعوث الأممي عبد الله باتيلي لم يسلم رئيس مجلس الدولة محمد تكالة المبادرة وما جرى هو فقط اجراء مكالمة بينهما ومن غير المعتاد تسليم المبادرات خلال المكالمات الهاتفية.

البكوش أضاف خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الإثنين وتابعته صحيفة المرصد “هل جمع الخمسة شيء جديد؟ لا شيء جديد أو ما رشح من اجتماع تكاله وعقيلة الفاشل بامتياز، أعتقد أنه ليس هناك حل إلا الرجوع للقوانين الانتخابية واصلاحها أو استبدالها بقوانين يمكن أن تطبق وتوصلنا لانتخابات”.

واعتبر أنه لا يمكن وضع الثقة في مجلسي النواب والدولة لإجراء الانتخابات وتشكيل حكومة فلا يمكن إعطاء الثقة لأجسام انتهت صلاحيتها والحل العودة لصناعة قوانين انتخابية قابلة للتطبيق بشكل أوسع.

وأشار إلى أنه يمكن اشراك الأحزاب وعمداء البلديات والاختيار من الأعيان أو الشيوخ للوصول للقوانين الانتخابية، لافتاً إلى أن خالد المشري و17 آخرين من المتسلقين جمعوا تزكيات في مجلس الدولة لحكومة جديدة.

وأكد على أنه لا تغيير في أي حكومة حتى الوصول لقوانين انتخابات يمكن تطبيقها، زاعماً أن الأطراف الأكثر عرقلة لإنتاج حكومة موحدة هو خليفة حفتر بحسب قوله.

كما أردف في ختام حديثة: “أنا لا أعارض تأسيس حكومة، أنا لا أريد أن ينضحك علينا كما فعلوا في تأسيس حكومة الوفاق وقالوا ها نحن شكلنا حكومة الوفاق للإشراف على توحيد السلطة التنفيذية ومجلس النواب خلال أقل من سنة شكل حكومة موازية لحكومة تسيير جميع البلاد والحكومة التي تستطيع أن تسير برقة وفزان.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة

ليبيا – التقى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بمكتبه في مدينة القبة،الثلاثاء سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو والوفد المُرافق له.

اللقاء تناول بحسب المكتب الإعلامي لمجلس النواب مستجدات الأوضاع في ليبيا وسُبل إنهاء الأزمة في البلاد

بدوره،أكد صالح على وفاء المجلس بكافة الاستحقاقات من خلال إصدار التعديل الدستوري الثالث عشر وإصدار قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بما يُحقق إرادة الشعب الليبي دون إقصاء أو تهميش لأي أحد.

وجدد تأكيده بأن الحل في ليبيا لن يكون الا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وترك الحرية لليبيين في الاختيار في انتخابات حرة ونزيهة، وتشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد تنظم هذه الانتخابات وتشرف عليها.

مقالات مشابهة

  • العرفي: على تكالة اتخاذ خطوة تحسب له من خلال الاتفاق والتوافق على تشكيل حكومة جديدة
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • مسؤول ليبي لـعربي21: تحركات لتشكيل حكومة موحدة قبل نهاية العام الجاري
  • وائل سعد يكتب: حكومة تغيير الواقع
  • وزير السياحة والآثار: الدولة تستهدف الوصول لـ 30 مليون سائح بحلول 2030
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • “السايح” يطلع النائب “عبيد”على استعدادات المفوضية لانتخابات المجالس البلدية
  • برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا
  • بعد اختلافهما فيها: الدولة والشورى يناقشان مواد 3 مشروعات لقوانين مُهمة