قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستعقد في ديسمبر المقبل تعد استحقاق سياسي ودستوري مهم، حيث أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني ودستوري على كل مواطن.

الجالية المصرية بقطر تدشن حملة مواطن لدعم مصر في الانتخابات الرئاسية المقبلة خطوات التصويت للمصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 تعددية في عدد المرشحين 

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هناك تعددية في عدد المرشحين ، فلدينا أربعة مرشحين، وأيضًا هناك تسهيلات قدمتها الهيئة الوطنية للانتخابات لتيسير العملية الانتخابية على المواطنين فيوجد عدد كبير من الجان العامة والفرعية في المحافظات، وتسهيلات لذوي الاعاقة وكذلك المواطنين بالخارج وأيضًا برامج إلكترونية لمعرفة اللجنة الانتخابية الخاصة بكل مواطن قبل الذهاب لمراكز الاقتراع.

تحديد مستقبل الوطن 

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، سيكون هناك درجة مشاركة جيدة في الانتخابات المقبلة من مختلف الفئات من الشباب والمرأة وذوي الاعاقة، حيث أن الانتخابات تحظى بمتابعة دولية، مشيرًا إلى أن الانتخابات تحدد مستقبل الوطن في اختيار الرئيس القادم لمدة لمدة ستة سنوات في ظل متغيرات وتحديات إقليمية ودولية متعددة، وتحديات تنموية بالداخل.

الانتخابات الرئاسية المقبلة 

ومن المقرر أن تُعقد الانتخابات الرئاسية المقبلة داخل مصر أيام 10، و11، و12 من شهر ديسمبر المقبل، وفي الخارج أيام 1و2و3 من الشهر نفسه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات مستقبل الوطن الهيئة الوطنية فی الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024 - بزشكيان يتصدر والجولة الثانية الجمعة القادمة

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت 29 يونيو 2024، إجراء جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي يوم الجمعة المقبل.

وقال وزير الداخلية الإيراني في مؤتمر صحفي، إن الذهاب لجولة ثانية من الرئاسيات يأتي بعد عدم حصول أي مرشح على أغلبية أصوات الناخبين.

وأوضح أن مسعود بزشكيان حل أولا في الجولة الأولى بـ10 ملايين و415 ألف صوت، في حين حل سعيد جليلي ثانيا في الجولة الأولى بـ9 ملايين و473 ألف صوت.

وأشار إلى أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بلغت 40%.

وبلغ عدد المشاركين بالانتخابات 24 مليونًا ونصف مليون شخص وبنسبة مشاركة بلغت 40%، وعدد الأصوات المفروزة: 24.735.185

وكانت عملية فرز أصوات الناخبين قد انطلقت بعد انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الـ14 والتي استمرت 18 ساعة في عموم البلاد بسبب تمديدها 3 مرات.

وبحسب التشريعات الإيرانية في حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 بالمئة في الجولة الأولى، فإن المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سيتنافسان في جولة ثانية ستنطلق في 5 تموز/ يوليو المقبل، والفائز فيها سيصبح الرئيس التاسع للبلاد.

وتأتي الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة، عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 أيار/ مايو الماضي.

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!
  • إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 40%
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024 - بزشكيان يتصدر والجولة الثانية الجمعة القادمة
  • النتائج الأولية تظهر تقدم المرشحين جليلي وبزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بايدن: ترامب رفض الإجابة 3 مرات عن قبوله لنتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة
  • «الجيل الديمقراطي»: المشاركة في مبادرة ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني
  • بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إيران تنتخب رئيسها: فتح صناديق الاقتراع لاختيار خلفا للرئيس الراحل ابراهيم رئيسي