بيروت ـ رويترز: تقول الفنانة السورية وفاء حسن المتخصصة في أعمال الفسيفساء إن هذه الحرفة تتطلب مهارات خاصة للتميز فيها. وتوضح “بدها صبر لأن أول شيء بدك تركز ويكون عندك إلمام إنك تحب هذه الحرفة وعندك إلمام بالرسم والتظليل، مثل ما شوفت هلأ عندي وجه إذا ما كان معروف اتجاه الصب واتجاه اللون والتظليل وعنده فكرة بالرسم ما يقدر يشتغل هذه الحرفة أبدا”.

وتتعلق وفاء بهذه الحرفة تعلقا شديدا ومنحتها كل اهتمامها قائلة “هلأ خوفت وقت ما إذا تجوزت إنه يقول لي اترك هذه الحرفة. بيجوز شرطه الوحيد، أنا اتخطبت وكان شرطه إنه اترك الحرفة ويأخذني على لبنان، رفضت”. وتخشى وفاء اندثار حرفتها في ظل نقص المواد الخام والطلبيات المحدودة التي تتلقاها وسط الصعوبات الاقتصادية في البلاد. وتقول “أول شيء الألوان ما عاد عم تلتقى (توجد)، ولما عم تلتقى كتير التاجر عم يستغل وضع الحرفي بقصة إنه عم بيبيعها بالعملة الصعبة يعني، فأنا كحرفية إذا ما اشتغلت ما أقدر أؤمن مصاري، فبلاقي صعوبة كتير بهذه القصة إنه ما بقدر أجيب هذا اللون لحتى أشتغل، فتراجع وضع شغلنا كتير”. وتشكو من عدم إقبال أجيال جديدة لتعلم هذه الحرفة مما يعرضها لخطر الاندثار. وتوضح “ما بتلاقي جيل جديد عم يتعلم هذه الحرف، طب وبعدين! هاي الجيل القديم بس راح منين بتبقى هذه الحرفة. وثاني شيء مشكلة التسويق، يعني وقت ما ألاقي دعم من جهة حكومية ما، أنا أشتغل وهي بتسوق لي هذه الحرف وهذه اللوحات، كمان فيه صعوبة بهذه القصة”. وتعمل وفاء حسن في هذا المجال منذ 28 عاما وتصمم نماذج مصغرة وأعمالا بالفسيفساء كانت ذات يوم رائجة لدى السياح قبل الحرب. لكن منذ أن عصفت الحرب بقطاع السياحة في سوريا، أصبح عمل وفاء أكثر صعوبة بسبب انخفاض الطلب المحلي وندرة مواد معينة تستخدمها في أعمالها الفنية بسبب تدمير مصانع الحجر والرخام خلال الحرب. وأردفت “الأمر الثالث السياحة قليلة، كان عندي سائح قبرصي ييجي يشوف عندي لوحات يشتريها كلها ويأخذها، قبل الحرب كانت السياح تيجي وتمشي لي أموري، حاليا لأ، بييجي شخص بيوصيني بشغل ويأخذ شغله ويروح، أكثر من هيك ما بقدر أشتغل أبدا، ما فيه مادة ما فيه سيولة وخاصة في هذا الوضع الصعب”. وهذه الحرفة المعقدة ليست سوى صناعة واحدة تعاني من الحرب المستمرة منذ 12 عاما، وتفاقمت الأوضاع بسبب أزمة اقتصادية خفضت قيمة الليرة السورية ودفعت البلد بأكمله تقريبا إلى ما دون خط الفقر.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

نجوى كرم: "مش بشوف نفسي فنانة استعراضية وبخاف من الذكاء الإصطناعي"


 

كشفت النجمة اللبنانية نجوى كرم خلال تصريحات تلفزيونية عن رأيها بالذكاء الاصطناعي وألقاب الفنانين، وغيرها من الأمور. 
 

وقالت:" أنا مع كل شيء يصنع لـ الخير، مثل السوشيال ميديا في الفترة الأخيرة، ولكن في بعض الأشخاص بيستخدموها في الشر،  ولكني بخاف من الذكاء الاصطناعي لأنه ممكن يزيل الطرب من الحياة". 
 

وأضافت: "الاسم هو الأبقى مش فلان والألقاب نوع من التقدير لمسيرة الفنان، وبنشوف بيستحق اللقب ولا لا على مسيرته الفنية، اللي قدمها".

نجوى كرم: مش بشوف نفسي فنانة استعراضية

وتابعت:" ومش بشوف نفسي فنانة استعراضية، وبحب أشوف الأرشيف بيستعرض نفسه".
 

نجوى كرم تكشف عن مواعيد أحدث أعمالها الغنائية الجديدة

وأشارت: "عندي ألبوم جديد نزل منه أغنية، وهينزل كل فترة أغنية حتى يكون ألبوم".
 

آخر أعمال نجوى كرم

والجدير بالذكر آخر أعمال النجمة اللبنانية نجوى كرم، هو ألبوم كاريزما، وقدمت خلاله 7 أغاني، أبرزهم: أغنية زعلك صعب، بحبك حب، وإني اشتقتلو، 10 دقائق، مغرومة بحالي، كاريزما.

 

كلمات أغنية كاريزما

الله يبعث له الهنا والفرحة دوم
يا اللي قلبي بغرامه جانن مغروم
لحظة وحدة من دونه أنا برفض عيش
عشقانة لون عيونه وأمري محسوم
كاريزما قوية هضامة وشبوبية
جينتلمان مرتب شيك هيبة وطلة ملوكية
كاريزما قوية هضامة وشبوبية
 

جينتلمان مرتب شيك هيبة وطلة ملوكية
بضله مرستق حاله شو ع باله
شاغل ها الدنيا بسحره وبجماله
بطيبة قلبه بنفسيته وبأخلاقه
الكل بيحلف وحياته يا نياله
 

كاريزما قوية هضامة وشبوبية
جينتلمان مرتب شيك هيبة وطلة ملوكية
كاريزما قوية هضامة وشبوبية
جينتلمان مرتب شيك هيبة وطلة ملوكية
كاريزما قوية قوية، قوية هضامة وشبوبية

 

مقالات مشابهة

  • نجوى كرم: "مش بشوف نفسي فنانة استعراضية وبخاف من الذكاء الإصطناعي"
  • دنيا المصري تستعرض قوامها الرشيق بالأسود المجسم
  • مصر.. فنانة شهيرة تتقدم بشكوى ضد "مصبغة غسيل"
  • أسباب تراجع إنتاج مصر من الغاز (فيديو)
  • متحدث الحكومة: لا مشكلة بشبكات الكهرباء والأزمة في توفير الموارد المالية بالدولار
  • انطلاق فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف “فود إكسبو 2024” بدورته الـ 19 على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية سورية وعربية وأجنبية مختصة
  • مصر.. محاكمة بلوغر سورية بسبب فعل فاضح
  • المعدن الأصفر يتراجع في كردستان والأسواق تعتاش على مصوغات الأهالي
  • تركيا تخشى فقدان السياح الروس والأوروبيين بسبب ارتفاع الأسعار
  • الـPPS يستدعي 3 وزراء إلى البرلمان للمساءلة حول الاحتقان في قطاع الصحة وعدم وفاء الحكومة