الجزيرة – محمد الغشام
استقبل المشرف على معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ وفدًا من محمية الملك سلمان الملكية برئاسة الدكتور أحمد المالكي المدير العام لإدارة الحفظ البيئي بالمحمية، وعضوية كل من المهندس ناصر آل رشيد مدير إدارة الالتزام البيئي، والدكتور تامر خفاجة مدير إدارة البحوث وإدارة الموارد الطبيعية، والدكتور حاتم شبانة خبير أول علم البيئة النباتية، ومن إدارة الشراكات بالمحمية الأستاذة وجدان المديهش أخصائي أول شراكات.


وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين المعهد والمحمية في مجال البيئة والمياه والصحراء، ثم عقد اجتماع بالوفد، تم خلاله تقديم كلمة للدكتور عبدالملك آل الشيخ، رحب فيها بالوفد، وقدم نبذة بسيطة عن المعهد وعن جهوده. تلا ذلك عرض عن مشاريع المعهد الابتكارية في مجال حصد مياه الأمطار والسيول، بدءًا بمشروع الملك فهد لحصد مياه الأمطار والسيول، الذي تم تطبيقه في نحو21 سدًا في كل من الرياض والقصيم وحائل والمدينة المنورة، وقريبًا -بإذن الله- في منطقة مكة المكرمة.
كما تم استعراض جهود المعهد في مشروع الأمير سلطان لإعادة تأهيل القرى والهجر وبعض المشاريع الأخرى التي نفذها المعهد. تلا ذلك عرض مقدم من سعادة الدكتور أحمد المالكي، وبعض أعضاء الوفد عن محمية الملك سلمان الملكية، وما تحويه من تنوع حيوي وطبوغرافي وتاريخي وجهود إدارة المحمية لإعادة تأهيلها.
وقد تم استعراض الشراكات التي قامت بها المحمية، منها مذكرة التفاهم التي تم إبرامها مع جامعة الملك سعود.
وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على عمل خطة لعمل شراكات ومذكرة تفاهم مع المعهد منبثقة من المذكرة الرئيسية الخاصة بالجامعة، يتم من خلالها عمل مسوحات ميدانية وصور فضائية لتحديد ما يمكن تقديمه من قبل المعهد للمحمية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

«مصر الأزهر».. معهد شبراملس بالغربية يتألق في الأسبوع الثاني للدراسة

انطلق الفصل الدراسي الأول بـ «معهد شبراملس الابتدائي الأزهري ورياض الأطفال» بالغربية، بإدارة الشيخ محمد علي عمرو، يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024، وسط إشادة كبيرة من الطلاب وأولياء الأمور في استمرارية المعهد في التميز والتجديد.

وأكد الطلاب وأولياء الأمور في تعليقاتهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» على تطور المعهد منذ انطلاق العام الدراسي الجديد.

وقال الشيخ محمد علي عمرو لـ «الأسبوع» إن المعهد سيشهد تطورا ملحوظا خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى ضرورة توفير بيئة مناسبة للطلاب في المعهد.

شيخ المعهد

ونال طلاب المعهد اليوم، إعجاب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن شكلوا جملة «مصر الأزهر» بحوش المعهد خلال طابور الصباح، الأمر الذي قوبل بإشادة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مصر الأزهر

ويقدم المعهد العديد من الفاعليات المتميزة، والتي تعمل على جذب أكبر عدد من الطلاب، وتنمية مهاراتهم، والاستخدام الأمثل للوقت، مثل معسكر لتشجير القرية وتشجير أحد الطرق، وتنفيذ فرق الكشافة، وتعليم الطلاب طرق زراعة الأشجار، إلى جانب إقامة عدد من الدورات الرياضية المتنوعة، وإقامة إفطار جماعي، ومعسكر كشافة، وورش عمل للفتيات، لتدريبهن على الأعمال اليدوية والفنية.

اقرأ أيضاً«جودة التعليم» تعتمد 30 كلية ومعهدا و 39 برنامجا أكاديميا

في أول أيام الدراسة.. معهد أزهري يبتكر فكرة لحل مشكلة خروج الطلاب من الفصل أثناء الحصص

مقالات مشابهة

  • أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية
  • الأمير سعود بن جلوي يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية حماية الأسرة بجدة
  • قسم الفرص في “واحة الملك سلمان” يجذب زوار مهرجان العلوم والتقنية
  • قنابل بدل الهدايا.. معهد الأيتام بغزة لم يسلم من العدوان الإسرائيلي (صور)
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • جامعة الملك سلمان الدولية تستقبل طلابها في العام الدراسي الجديد
  • القبض على مخالف لنظام البيئة بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك كراعٍ استراتيجي في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 30 عملية في مجال جراحة القلب المفتوح للأطفال في تنزانيا
  • «مصر الأزهر».. معهد شبراملس بالغربية يتألق في الأسبوع الثاني للدراسة