أطلقت الهيئة العامة للرعاية الصحية، حملة توعوية حول اليقظة الدوائية وضرورة الإبلاغ عن الآثار العكسية للأدوية والمستحضرات الطبية، وذلك بعدد من منشآتها بمحافظتي بورسعيد والأقصر، باعتبارهم المحافظات الأِول تطبيقًا لنظام التغطية الصحية الشاملة.

يأتي ذلك تزامنًا مع الأسبوع العالمي للتوعية باليقظة الدوائية، وذلك بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية والمركز العالمي "uppsala Monitoring Center" المختص بتجميع الآثار العكسية للأدوية عالمياً، ويتم  خلال فعاليات الأسبوع التوعية بأهمية الإبلاغ عن أي مضاعفات أو آثار جانبية ناجمة بعد تناول الأدوية فضلًا عن نشر ثقافة اليقظة الدوائية لضمان سلامة المرضى.

وأوضحت الهيئة، استهدفت الحملة منتفعي التأمين الصحي الشامل وذويهم من المترددين على منشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظاتي بورسعيد والأقصر، وكذلك مقدمي الخدمة الطبية الأطقم الطبية بالمحافظتين، وذلك بهدف توعيتهم بأهمية متابعة الآثار الجانبية من استخدام الأدوية، وضرورة الإبلاغ عنها لوحدة اليقظة الدوائية بالهيئة لتتمكن من التواصل مع الجهات المختصة بتأثير الدواء واتعكاساته لتسجيل أي أعراض جانبية جديدة للأدوية، وهو ما يمكن من تلافي تلك الأخطاء في المستقبل،  مما يعمل على رفع كفاءة وفاعلية الادوية المختلفة وتقليل الاثار السلبية لها.

فيما تم بث فيديوهات توعوية داخل 104 منشآة صحية تابعة لهيئة الرعاية الصحية بالمحافظتين ، تناولت شرحًا لمفهوم الأثر العكسي للعقاقير وكيفية اكتشافه، وما يجب الانتباه له عند استهلاك العديد من الأدوية، وأهمية البلاغات العكسية، ومفهوم سلامة الأدوية ومن يمكنه الإبلاغ.

وأكدت الهيئة أهمية تعزيز ثقافة اليقظة الدوائية وتوفير بيئة آمنة للمرضى، من خلال تنفيذ الحملات التوعوية ودعم التعاون مع الجهات المعنية لتعزيز سلامة المرضى وتحسين جودة الرعاية الصحية.

هذا، ويُشار أن حملة اليقظة الدوائية تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية اليقظة الدوائية مما يساهم في تحسين سلامة المرضى وتقليل المخاطر المحتملة للاستخدام الطويل الأجل للأدوية، ويحفز المنتفعين وذويهم عن الإبلاغ عن الآثار العكسية للأدوية، مما يخلق دور نشط للمواطنين في تتبع ومراقبة الآثار الجانبية للعقاقير.

IMG-20231115-WA0009 IMG-20231115-WA0008 IMG-20231115-WA0007 IMG-20231115-WA0006 IMG-20231115-WA0004 IMG-20231115-WA0003 IMG-20231115-WA0002 IMG-20231115-WA0001 IMG-20231115-WA0000

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة للرعاية الصحية التغطية الصحية الشاملة الدواء المصرية الرعاية الصحية اليقظة الدوائية هيئة الرعاية الصحية هيئة الدواء المصرية الیقظة الدوائیة الرعایة الصحیة الإبلاغ عن IMG 20231115

إقرأ أيضاً:

كلية ليوا تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج الرعاية التنفسية

احتفلت كلية ليوا بتخريج الدفعة الأولى من طلبة بكالوريوس الرعاية التنفسية حيث ضمت 13 خريج وخريجة، ويعتبر هذا البرنامج أحد البرامج الأكاديمية الرائدة التي تعزز من مواكبة تميز منظومة الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي والدولة.
وأكد البروفيسور ماكسيم مرعب عميد كلية العلوم الطبية والصحية في كلية ليوا عن اعتزازه بهذه الدفعة من الخريجين في مجال الرعاية التنفسية حيث يمثل هذا الإنجاز  معيارًا جديدًا في هذا التخصص المهم والحيوي وفي التعليم الصحي عموماً في الدولة. 
وأوضح البروفيسور مرعب أن بكالوريوس العلوم في الرعاية التنفسية يؤهل الطلاب للعمل في المستشفيات كأخصائي الرعاية التنفسية أو معالج تنفسي أو ممارس الرعاية التنفسية لرعاية المرضى الذين يعانون من اضطرابات الجهاز التنفسي. كما يكتسب الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة للتعامل بكفاءة مع مرضى وحدة العناية المركزة المصابين بأمراض خطيرة ووسائل التشخيص المتقدمة وإعادة التأهيل.
من جانبه، أضاف الدكتور مانجوش كارثيكا عضو هيئة التدريس ومدير برنامج الرعاية التنفسية في كلية ليوا أن البرنامج يحتوي على أربع دورات تدريبية سريرية وتدريب داخلي كجزء من التدريب الإكلينيكي لتمكين الطلاب من اكتساب مهارات الرعاية التنفسية المطلوبة، وتعزيز المعرفة النظرية من خلال الحالات السريرية الحقيقية، وتطوير مستوى عالٍ من الاحترافية من خلال التعرض لتجهيزات الرعاية الصحية.
كما أن البرنامج مدعوم من قبل مختبرات المحاكاة المجهزة بوحدة العناية المركزة عالية الدقة ومعدات التدريب على إدارة الصدمات وأجهزة التنفس الغازية وغير الغازية، ومدربي المهام لمختلف الإجراءات مثل إدارة مجرى الهواء والوصول إلى الأوعية الدموية وما إلى ذلك، بالإضافة إلى المعرفة والمهارات السريرية.
من بين الخريجين الخريجة شما إبراهيم خلف الحمادي أول إماراتية تتصدر قائمة الخريجين في هذا البرنامج الرائد. 
في هذا السياق، أكد البروفيسور محمد ضياف، رئيس كلية ليوا عن اعتزاز الكلية بإنجازات طلبتها لا سيما شما وزملاؤها الذين يشكلون مصدر إلهام للجميع، وعبر عن ثقته بأن خريجي هذا البرنامج سيلعبون دورًا حاسمًا في تطوير مستقبل الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أخبار ذات صلة "صحة دبي" تفوز بثلاث جوائز مميزة «صحة دبي» تستشرف مستقبل الرعاية الصحية المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • في حال تجاوز عددهم 4 أشخاص.. بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية
  • بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية
  • دورة للمنشآت السياحية في بعلبك للحفاظ على سلامة الغذاء
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • أمانة الشمالية تطلق حملة توعوية للمحافظة على المرافق العامة في "لينة التاريخية"
  • كلية ليوا تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج الرعاية التنفسية
  • سلامة الغذاء: إصدار 1776 إذن تصدير لحاصلات زراعية الأسبوع الماضي
  • استجابة لشكوى المواطنين.. حملة نظافة مكبرة بعزبة بدوى في المنيا
  • «الرعاية الصحية»: اعتماد 233 منشأة طبية في 6 محافظات