موقع 24:
2024-09-19@21:49:14 GMT

شي يزور الولايات المتحدة وسط تبدد حلمه الصيني

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

شي يزور الولايات المتحدة وسط تبدد حلمه الصيني

ذكر موقع "بي بي سي" البريطاني، أن الرئيس الصيني شي جينبينغ عندما نزل من طائرته في سان فرانسيسكو، أمس الثلاثاء، لحضور قمة أبيك، كانت الظروف مختلفة تماماً عن آخر مرة هبط فيها على الأراضي الأمريكية.

شي أصبح في موقف تفاوضي أكثر ضعفاً

وأوضح الموقع، أنه عندما تناول دونالد ترامب النبيذ والعشاء معه في مارالاغو قبل 5 سنوات، كان شي مسؤولاً عن الصين التي لا تزال في صعود.

ولفت إلى أنه كان لديها اقتصاد مزدهر يفوق التوقعات، كما أن معدل البطالة فيها من بين أدنى المعدلات منذ سنوات.. مبيناً أنه في الوقت الذي عزز فيه سلطته لفترة ولاية ثانية، أشار شي بفخر إلى نموذج النمو "المزدهر" في الصين باعتباره شيئاً يمكن أن تحاكيه الدول الأخرى.

Xi Jinping arrives in the US as his Chinese Dream sputters https://t.co/Df1TM5o0Uz

— BBC News (World) (@BBCWorld) November 15, 2023 الحلم الصيني

وكشف تقرير للموقع، أنه بحلول وايته الثانية كانت الشقوق قد بدأت تظهر بالفعل، فيما يسميه "حلمه الصيني"، مشيراً إلى أنها اتسعت فقط منذ ذلك الحين.. وقال: "تذهب إحدى وجهات النظر إلى أن شي جينبينغ، لهذا السبب، أصبح في موقف تفاوضي أكثر ضعفاً هذه المرة، على الرغم من انخفاض توقعات تحقيق اختراقات كبيرة".

وأوضحت أنه بعد الارتداد الأولي، أصبح الاقتصاد الصيني في مرحلة ما بعد كوفيد-19 بطيئاً.. أما سوق العقارات الذي كان ذات يوم محركاً رئيسياً للنمو، فقد أصبح الآن غارقاً في أزمة ائتمانية، الأمر الذي أدى إلى تفاقم "قنبلة الديون" المحلية التي تضخمت، نتيجة لسنوات من الاقتراض من جانب الحكومات المحلية والشركات المملوكة للدولة.

وذكرت الصحيفة أنه في العامين الماضيين، تسببت حملات القمع على مختلف قطاعات الاقتصاد، فضلاً عن رجال الأعمال الصينيين البارزين، في إثارة حالة من عدم اليقين.

واتسعت هذه الأنشطة في الآونة الأخيرة لتشمل المواطنين والشركات الأجنبية، ما يزيد من المخاوف في مجتمع الأعمال الدولي.. حيث يقوم المستثمرون والشركات الأجنبية الآن بنقل أموالهم إلى خارج الصين، بحثاً عن عوائد استثمارية أفضل في أماكن أخرى.

اقتصاد متدهور

وتطرق التقرير أيضاً إلى ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب إلى حد كبير، لدرجة أن المسؤولين لم يعودوا ينشرون تلك البيانات.

ولفت إلى أن شي يكافح أيضاً مع قضايا داخل هيكل سلطته المبني بعناية.. ويمكن اعتبار حالات الاختفاء غير المبررة لأعضاء رئيسيين في فريق قيادته وكبار الضباط العسكريين، إما علامات على الفساد المتفشي أو عمليات التطهير السياسي.

وقارن بعض المراقبين بين الصين والولايات المتحدة، التي تمكن اقتصادها من الصمود في وجه التعافي بعد كوفيد-19 بشكل أفضل.. حتى وقت قريب، ربما كان الأمريكيون يخشون اليوم الذي قد تتفوق فيه الصين عليهم باعتبارها الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم، ولكن المحللين الآن يشككون في إمكانية حدوث ذلك.

شي وبايدن سيبحثان "السلام العالمي والتنمية" خلال لقائهما https://t.co/GoNRnqFYTS

— 24.ae (@20fourMedia) November 13, 2023 استقرار العلاقات

وعن اللقاء المرتقب مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال لي مينغ جيانغ، الأستاذ المشارك في كلية إس راجاراتنام للعلوم الدولية في سنغافورة: إن "التحديات الاقتصادية الحالية التي تواجهها الصين ستكون عاملاً مهماً في مفاوضات شي، وستؤدي إلى رغبة أقوى في استقرار العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع الولايات المتحدة".

وأضاف "سيرغب شي في الحصول على تطمينات من بايدن، بأن الولايات المتحدة لن توسع حربها التجارية أو التنافس التكنولوجي، ولن تتخذ إجراءات إضافية للفصل اقتصادياً".

وسبق أن اشتكت بكين بشدة من فرض الولايات المتحدة تعريفات جمركية على الواردات الصينية، وإدراج الشركات الصينية في القائمة السوداء، وتقييد وصول الصين إلى تكنولوجيا تصنيع الرقائق المتقدمة.

وأوضح الموقع أن حقيقة أن الرئيسين يجتمعان في سان فرانسيسكو، موطن وادي السليكون وشركات التكنولوجيا الرائدة في العالم، لن تغيب عن ذهن الزعيمين.. فهناك تكهنات بأنهما قد يعلنان عن مجموعة عمل لمناقشة الذكاء الاصطناعي، الذي يقال إن الصينيين يأملون في استخدامه لإقناع الأمريكيين بعدم تمديد قيود تصدير التكنولوجيا الأمريكية.

#تايوان: #الصين تحاول التأثير على الناخبين قبل الانتخابات https://t.co/4QGIl9lUH5

— 24.ae (@20fourMedia) November 14, 2023 انتخابات تايوان

ومع اقتراب موعد الانتخابات في تايوان، والتي من المحتمل أن تتحول إلى نقطة اشتعال، أوضح المسؤولون الصينيون أنهم يريدون من الولايات المتحدة أن تبتعد عن دعم استقلال تايوان.. ولكن الولايات المتحدة أكدت مراراً وتكراراً دعمها للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، في مواجهة العدوان الصيني والمطالبات المتعلقة بها، وتظل تايوان بمثابة حبل مشدود محفوف بالمخاطر بالنسبة لكلا البلدين.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون أيضاً إلى استئناف الاتصالات العسكرية والتعاون الصيني، في وقف تدفق المكونات التي تغذي تجارة "الفنتانيل" في الولايات المتحدة، وهناك بالفعل تقارير تفيد بأن الصينيين سيوافقون على ذلك.

ضبط التعاون

وتوقفت وسائل الإعلام الرسمية الصينية عن انتقاد الولايات المتحدة، وأصدرت مجموعة من التعليقات التي تمجد مزايا إعادة ضبط العلاقات والعمل على التعاون.

وقال المحلل الصيني بيل بيشوب للموقع: "إن الاستعدادات الدعائية لاجتماع شي وبايدن هذا الأسبوع، توضح أنه من المقبول أن نحب أمريكا والأمريكيين مرة أخرى، أعتقد أنه يمكنك تقديم حجة مفادها أن الدعاية 180، تجعل شي يبدو وكأنه حريص جداً على علاقة مستقرة بسبب الضغوط الاقتصادية، إن لم تكن السياسية أيضاً".

ويبدو شي جينبينغ أيضاً حريصاً بنفس القدر، إن لم يكن أكثر، على جذب مجتمع الأعمال الأمريكي.. وعلم "بي بي سي"، أنه سيكون ضيف الشرف في حفل عشاء فاخر ليلة، اليوم الأربعاء، تم تنظيمه خصيصاً له للقاء كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات.. وفيما يمكن أن يكون علامة على أولوياته الحقيقية، طالب المسؤولون الصينيون في البداية بأن يتم العشاء قبل اجتماع شي مع بايدن، وفقاً لتقرير صحيفة "وول ستريت جورنال".

شكوك متبادلة

وأشار الموقع إلى أنه لا ينبغي للأمريكيين أيضاً أن يتوقعوا، أن يكون شي جينبينغ راغباً في إرضاء الجميع.. وقال: "يعتقد الكثيرون أن الشكوك المتبادلة ستستمر، ومن غير المرجح أن يقوم الزعيمان بإزالة الحواجز التجارية والاقتصادية القائمة باسم الأمن القومي".

وأوضح أن بايدن حافظ على العديد من العقوبات التي فرضها الرئيس السابق ترامب، وتعميقه لحظر تكنولوجيا الرقائق.. وفي الوقت نفسه، أصدر شي جينبينغ قانوناً واسع النطاق لمكافحة التجسس، والذي شهد مداهمات على شركات استشارية أجنبية، وفرض حظر على الخروج على مواطنين أجانب.

#بايدن عن #الصين: تعاني من "مشاكل فعلية" في عهد شي https://t.co/D6C1BgQcbW

— 24.ae (@20fourMedia) November 15, 2023

ومن المرجح ألا يتزحزح الجانبان عن قضايا "المصالح الأساسية"، مثل تايوان وبحر الصين الجنوبي، حيث تواصل بكين تعزيز وجودها العسكري للدفاع عن السيادة، بينما تفعل واشنطن الشيء نفسه لتعزيز تحالفاتها في المنطقة.

وفي مواجهة الحاجة إلى عدم الظهور بمظهر الضعيف في نظر الولايات المتحدة، يقول الدكتور لي: "إنه توازن صعب يتعين على القيادة الصينية تحقيقه، بين هدف السعي إلى إقامة علاقة أكثر استقراراً وإيجابية مع الولايات المتحدة من ناحية، وبين البقاء أقوياء وصامدين في مواجهة بعض الضغوط الأمريكية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصين أمريكا جو بايدن الولایات المتحدة شی جینبینغ إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد أحداث لبنان.. الصين تحذر من التصعيد في المنطقة

أعربت وزارة الخارجية الصينية عن قلقها البالغ من أن تؤدي الأحداث في لبنان لتصعيد التوتر الإقليمي، وذلك على خلفية هجمات استهدفت أجهزة لاسلكية يستخدمها حزب الله.

وقالت الخارجية الصينية في بيان إن بكين تعارض أي انتهاك لسيادة لبنان وأمنه وهي تولي اهتماما كبيرا للتطورات هناك، داعية إلى الحفاظ على الاستقرار بالمنطقة.

في غضون ذلك، يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة حول التفجيرات في لبنان يوم غد الجمعة وفق ما أعلنت البعثة السلوفينية لدى الأمم المتحدة.
 

مقالات مشابهة

  • بعد أحداث لبنان.. الصين تحذر من التصعيد في المنطقة
  • الولايات المتحدة تهنئ اليمن على الريادة في الشرق الأوسط
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة لم تشارك في الهجمات التي شهدها لبنان أمس واليوم
  • بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية
  • تايوان أم المجر.. أين صُنعت أجهزة البيجر التي انفجرت بحزب الله اللبناني؟
  • اختراق مخابراتي غير مسبوق والشحنة ملغمة قادمة من تايوان… هذه الطريقة التي فجرت بها أجهزة الاتصال في لبنان
  • أجهزة الاتصال التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله في لبنان فخختها إسرائيل ومصدرها تايوان
  • هذه الطريقة التي فجرت بها أجهزة الاتصال في لبنان.. شحنة ملغمة قادمة من تايوان
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • اسوشيتد برس: حدثان يوضحان التحديات التي تواجه الولايات المتحدة والعالم مع الحوثيين