نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا أعده عريب الله، أشار فيه إلى إن طلاب جامعة ليدز طالبوا حاخاما يقوم بمهام في الخدمات الدينية فيها، ويقاتل الآن مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، بالاستقالة من واجباته في الجامعة.

واتهم الطلاب في الجامعة، شمال إنكلترا، الحاخام زخاري دويتشه بالمشاركة في إبادة الفلسطينيين بعدما طلب إجازة للقتال مع الجيش الاحتلال في غزة.



ولفت التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن دويتشة الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية، يعمل في دوائر خدمات دينية في عدد من الجامعات البريطانية، بما فيها جامعة ليدز وشيفيلد. وأرسل من غزة عددا من لقطات الفيديو إلى طلابه ودافع عن قراره الانضمام إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، بحسب التقرير.

Students from the University of Leeds expressed outrage at a staff member for travelling to Israel to join the army reserves.

Zecharia Deutsch, who works as a chaplain, shared videos of himself in Israel in army uniform on a Whatsapp group open to all students pic.twitter.com/Ofgunn4Uzv — Middle East Eye (@MiddleEastEye) November 12, 2023
ونقل التقرير عن الحاخام قوله في إحدى الفيديوهات: "لو تعرفون ما يحدث هنا في إسرائيل على مدى السنوات الألف الماضية، فلا أحد يمكنه إنكار أن إسرائيل تتعامل مع الحرب بأخلاقية عالية سلوك جيد"،

وأضاف في الفيديو الذي ظهر فيه وهو يرتدي الزي العسكري الإسرائيلي: "هذا ما أعتقد أن دولا كثيرة في العالم تسمع وتتعلم منه. ولا يوجد أي تشوش وكل شيء واضح، أن هناك شر وخير. وما تحاول إسرائيل عمله هو تدمير الشر، وهو أمر أخلاقي، وتحاول أيضا التعامل مع المدنيين في غزة، بأفضل طريقة ممكنة".

وتكشف أشرطة الفيديو التي أرسلها دويتشه أيضا لأتباعه على مجموعة واتساب من الطلاب اليهود في جامعة ليدز عن نشاطاته وهو يعطي خطبا دينية ويرقص مع جنود إسرائيليين آخرين. وفي رسالة من جمعية الطلاب اليهود بجامعة ليدز واطلع عليها موقع "ميدل إيست آي"، جاء فيها أن مسؤولي الجامعة علموا بخطة دويتشه السفر إلى "إسرائيل"، بحسب التقرير.


وجاء فيها: "نريد أن نكون واضحين أن الجامعة علمت بطلب إسرائيل عودته مؤقتا وتمنت له الخير".

وبحسب الموقع، فإنه لا يعرف إن كانت الجامعة على علم بخطط دويتشه من العودة الانضمام إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وشاركت إيستر، وهي طالبة يهودية في مجموعة دويتشه على واتساب لقطات فيديو له، ورفضت نشر اسمها بالكامل، وقالت في حديثه لمعد التقرير، إن الوضع جعل الكثير من الطلاب التفكير مرتين حول طلب المساعدة من الحاخام.

وأضافت: "ما يقوم به خطير وأخشى من تشجيع أشرطته الناس على الذهاب لإسرائيل والقتال"، موضحة أنه  "في كل مرة يرسل فيها فيديو، يرد الكثير من الناس برسوم قلوب وعلم إسرائيل".

وشددت بحسب التقرير، على أن "الخطاب الذي يظهر في اللقطات خطير ويتجاهل بالكامل الجانب الفلسطيني".

وقالت الطالبة حفصة، والتي تدرس في جامعة ليدز إنها استخدمت الخدمات الدينية في الجامعة والتقت بشكل مستمر مع الإمام المسلم والقس المسيحي.

وعبرت عن مخاوف إيستر من زيادة التوتر في حرم الجامعة بسبب أشرطة فيديو دويتشه "وأشرطة الفيديو التي يشارك فيها خطيرة جدا على حرم الجامعة والعلاقات فيه، ويجب عدم السماح له بدخوله".

وقالت إنه "وزوجته ينظمان مناسبات اجتماعية لمساعدة الطلاب اليهود، ولو كانت هذه هي مواقفه التي يشارك فيها، فماذا لو دفع الطلاب الذين لا يستطيعون الذهاب هناك لتفريغ غضبهم في الجامعة".


وأشارت إلى أن طلابا واجهوا احتجاجات الطلاب المؤيدين لفلسطين بمظاهرات وصفوا فيها المحتجين بالنازيين، بحسب ما أورده التقرير.

وقال حنظلة الذي يساعد الجمعية الفلسطينية بجامعة شيفيلد إن "الحادث جعله يفقد الثقة بالخدمات الدينية فيها"، وشدد على أن "فكرة قيام شخص من الخدمات الدينية التي تركز على العلاقات الشخصية بين الأديان يساهم في الحرب بغزة جعلني أشعر أن الطلاب تلقوا ضربة كبيرة".

وأوضح التقرير أن دويتشه وزوجته نوفا أصبحا مشاركين في الخدمات الدينية بجامعة ليدز عام 2021 وكلاهما عضو في جمعية أوهر توراة ستون، قبل الوصول إلى إنكلترا، لافتا إلى أن "هذه الجمعية دعمت علنا عملية سيوف الحديد (الاسم الذي أطلقه الاحتلال على عدوانه) ردا على هجوم حماس، وقالت إنها من أجل محو العماليق، ونشرت صور لرئيس الجمعية هذا الشهر وهو يزور الجنود في غزة".




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الاحتلال الإسرائيلي غزة الفلسطينيين بريطانيا فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الخدمات الدینیة فی الجامعة فی غزة

إقرأ أيضاً:

طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري في لندن

التقى عدد من طلاب الجامعة البريطانية في مصر، من كليات الاتصال والإعلام وإدارة الأعمال، والقانون والهندسة والآداب والإنسانيات، خلال تواجدهم في المملكة المتحدة، بالسفير شريف كامل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، بمقر السفارة المصرية في لندن، وذلك بمناسبة مشاركتهم في برنامج التبادل الطلابي والرحلات الصيفية العلمية التي تنظمها الجامعة البريطانية لطلابها بالتعاون مع جامعة لندن ساوث بانك بالمملكة المتحدة.

برامج التبادل الطلابي الصيفية

وأدار سفير مصر في لندن حوارًا مع  طلاب الجامعة البريطانية، طرحوا خلاله انطباعاتهم عن دراستهم في المملكة المتحدة، وبرامج التبادل الطلابي الصيفية التي توفرها الجامعة لهم، بالإضافة إلى الحديث عن زيارة الطلاب لجامعة «لندن ساوث بانك»K أحد أكبر الجامعات البريطانية، التي تساهم في صقل مهاراتهم مما يعد فرصة حقيقية لاكتساب خبرات جديدة. 

وأبرز السفير كامل أهمية مثل هذه الزيارات الخارجية في صقل مهارات الطلبة وإضافة الخبرات إلى دراستهم الجامعية وتوسيع دائرة معرفتهم وتأهيلهم لحياتهم العملية. 

 

يشار إلى أن هذه الزيارة تأتي تنفيذًا لاستراتيجية الجامعة البريطانية في مصر لإشراك الطلاب في العملية التعليمية والتعليم بالممارسة والتدريب، وخوض التجارب الثقافية العالمية لاكتساب مهارات متقدمة والاطلاع على ثقافات البلدان الأخرى والاستفادة منها.

جديرًا بالذكر، أن الجامعة البريطانية في مصر برئاسة الأستاذ الدكتور محمد لطفي، تطبق نظام التعليم البريطاني، كما تمنح خريجيها الشهادات المزدوجة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية ومن الجامعات الأجنبية الشريكة للجامعة البريطانية في مصر وهم  (London South Bank University & Manchester Metropolitan University & Queen Margaret University)، كما تتيح لطلابها فرصة قضاء فصل دراسي بالخارج بالجامعات الشريكة.

مقالات مشابهة

  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل للالتحاق بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها
  • محكمة كندية تأذن للشرطة بتفريق مخيم مؤيد للفلسطينيين بجامعة تورنتو
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني يرقص على أنغام “الدبكة” السورية ونشطاء سوريون يعلقون: (يا جمال المنظر عندما تلتقي الدبكة الدمشقية بالعرضة السودانية)
  • تفاصيل حفل ختام الأنشطة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • القاصد يتابع سير العمل بجامعة المنوفية الأهلية
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري في لندن
  • انطلاق التدريب الصيفي بمركز رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة أسيوط
  • ما بعد حلل يا دويري .. الخبير العسكري يظهر في أنفاق القسام داخل قطاع غزة