أكد مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات الخاصة، على انتظام الدراسة في الجامعات  في الترم الأول للعام الدراسي 2023 -2024، مشيرا إلى أن العملية التعليمية تسير وفقا للضوابط والقواعد التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

 

وقال المصدر لـ صدى البلد إنه لا يوجد أي تغيير في موعد امتحانات الميدتيرم، حيث تبدأ في النصف الثاني من نوفمبر، حيث تستغرق الدراسة بالفصل الدراسى الأول 2023 -2024 لمدة 14 أسبوعًا، وينتهى الفصل الدراسي يوم الخميس 4 يناير 2024، بينما تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول 2023 -2024 وذلك اليوم الثلاثاء 9 يناير 2024، وتنتهى الخميس 25 يناير 2024.

 

 

وزير التعليم العالي: تطوير الشراكة في المجالات العلمية والبحثية بين مصر وبيلاروسيا 7 لجان يترشح لها الطلاب بانتخابات الاتحادات في الجامعات.. تعرف عليها للباحثين المصريين.. 10 معلومات حول النشر والتصفح المجاني في مجلات Taylor & Francis المؤسسة المصرية تنظم المؤتمر الدولي الرابع للميكروبيوم والميكروبيوتا في الصحة والمرض تفاصيل استقبال الطلاب في تنسيق التيرم الثاني بالجامعات الأهلية موعد انطلاق تنسيق الجامعات الأهلية التيرم الثاني.. تفاصيل القبول والحدود الدنيا للكليات جامعة هليوبوليس والمجلس القومى للمرأة يناقشان سبل التعاون المشترك التعليم العالي: إمكانية النشر والتصفح المجاني للباحثين المصريين بمجلات Taylor& Francis الدولية إنجاز تاريخي.. منتخب مصر للجامعات يفوز بالمركز الثاني في بطولة العالم لكرة السلة فرصة للمشاركة في اجتماعات الجمعية الفيزيائية الألمانية .. تفاصيل التقديم

وكان قد استعرض الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، بشأن تنظيم المكتب الثقافي المصري بلندن ندوة تعريفية، لدعم أوجه التعاون المشترك بين الجامعات التكنولوجية والمكتب الثقافي المصري في لندن، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وتضمنت الندوة مناقشة أوجه الدعم لتعزيز التعاون بين الجامعات التكنولوجية والمكتب الثقافي المصري في لندن، ودعم جهود توفير منح دراسية وبعثات للطلاب المصريين في المجالات التكنولوجية المختلفة، وذلك في ظل تميز العلاقات العلمية والأكاديمية بين المؤسسات التعليمية البريطانية ونظيرتها المصرية خلال الفترة الماضية.

وأفاد التقرير بأن الندوة التعريفية شهدت مشاركة الدكتور طارق عبدالملاك رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، والدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، والدكتورة رشا كمال الملحق الثقافي المصري بلندن ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة وأيرلندا، كما شهدت حضور الطالبة ياسمين عصام "المعيدة ببرنامج الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية"، والطالبة فرح تامر "الطالبة بالفرقة الثانية بالبرنامج ذاته"، والحاصلتان على بعثة دراسية بجامعة ستراثكلايد الاسكتلندية، للحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير في تخصص الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية، بالإضافة إلى الحصول على شهادات مهنية بجانب الشهادات الأكاديمية في مجال التخصص.

واشتملت الندوة أيضًا على تقديم المكتب الثقافي المصري بلندن، كافة التسهيلات اللازمة لمساعدة الطالبتين، وإنهاء إجراءات سفرهم، وحتى وصولهم لجامعة ستراثكلايد والبدء في دراستهم بالجامعة.

يُذكر أن برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية، بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، يعُد أول برنامج بكالوريوس في الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية في مصر وإفريقيا، وتتمثل رؤية البرنامج في تقديم خدمات تعليمية وتكنولوجية متقدمة بمستوى متميز يُلبي ويواكب احتياجات سوق العمل والمجتمع في مجال الأجهزة التقويمية والأطراف الصناعية، وتتمثل رسالته في تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي من التكنولوجيين الأكفاء لتحقيق الميزة التنافسية في إطار أخلاقيات مهنية رفيعة.

 

 

وكان قد أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو علي الدور المحوري لمنظمة اليونسكو ومكاتبها الإقليمية على المستوى الإقليمي والقاري في مجالات التربية والعلوم والثقافة والمعلومات والاتصالات، خاصة في ظل العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والمنظمة الأممية، والتي ترجع لأكثر من 75 عامًا.

وفي هذا الإطار، عقد الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء (NARSS) لقاءًا مع وفد منظمة اليونسكو بالقاهرة برئاسة د. نوريا سانز المدير الإقليمي لمنظمة اليونسكو بالقاهرة، د. رانيا السيد منسق التعاون في العلوم المفتوحة بين الهيئة واليونسكو للدول الإفريقية، بحضور لفيف من أعضاء الهيئة البحثية، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس؛ لبحث سبل دعم التعاون المشترك، والذي يأتي في إطار حرص منظمة اليونسكو على الاستفادة من إمكانات هيئة الاستشعار التكنولوجية، وإتاحة البيانات الدقيقة في أكثر من مجال، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات العلمية المتطورة.

 

وكان قد أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم والبحث العلمي، حرص الوزارة على تدريب الباحثين والطلاب في المجالات التكنولوجية الحديثة، من أجل ضمان خريج متميز يواكب متطلبات سوق العمل، فضلًا عن توفير الفرص للباحثين والخريجين بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا للتدريب على أحدث التقنيات العلمية، والاطلاع على المستجدات التي تشهدها العلوم بمختلف الجامعات والجهات البحثية العالمية.

وأشار الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، أن الهيئة تحرص على تقديم التدريب اللازم للطلاب المصريين، والمساهمة في رفع تنافسية المؤسسات التعليمية المصرية للمستوى العالمي.

وفي هذا الإطار انتهت شعبة التدريب والدراسات المستمرة بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء من التدريب العملي لعدد 233 طالبًا في مرحلة البكالوريوس من جامعة القاهرة كلية الآداب شعبة جيوماتكس.

وأوضح الدكتور إسلام ابو المجد، أن الاستثمار في الشباب يمثل واحدًا من أهم أهداف الهيئة، لإعداد كوادر شابة مدربة على أحدث التقنيات العلمية، والتدريب على مشروعات حقيقية، تمثل تحديات على أرض الواقع، مشيرًا إلى الاهتمام بتكثيف التدريب الميداني للطلاب لتأهيلهم، وصقل مهاراتهم، والارتقاء بقدراتهم وخبراتهم؛ لتلبية احتياجات المجتمع ولتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات.

‏ومن جانبها أكدت د.صفاء حسن رئيسة شعبة التدريب والدراسات المستمرة بالهيئة على دور الشعبة في دعم الباحثين من خلال التدريب المتخصص، وتوفير برامج توجيهية جديدة، تمدهم بالاطلاع على أحدث تقنيات الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، وتمكنهم من الاطلاع على أحدث التطورات في العالم، مضيفة أنه تم تدريب الطلاب على مشاكل فعلية، بمشاركة 11 دكتورًا من الهيئة، حيث تم تقسيم الطلبة إلى مجموعات، كل مجموعة تتكون من 20 طالبًا.

وتم خلال التدريب مناقشة مشروع عن التغيرات المكانية والمناخية في بحيرة البرلس؛ وهي إحدى البحيرات الهامة في محافظة البحيرة، فتم رصد التغيرات على الرقعة الزراعية، وعلى حدود بحيرة البرلس، باستخدام أحدث بيانات وتقنيات الاستشعار من البعد، مثل: تعلم الآلة والتعلم العميق، والتي تم استخدامها للتأكد من دقة المعلومات المستنبطة من صور الأقمار الصناعية.

‏كما تم مناقشة مشروع آخر باستخدام صور الأقمار الصناعية لمراقبة وتحديد المناطق الأثرية بمحافظة الوادي الجديد، وآخر لتحديد ملوحة التربة وتأثيرها على الإنتاجية للزراعات المختلفة.

‏كما تم تدريب الطلاب على مشاريع مساحية، وكيفية استخدام أجهزة الرفع المساحية المتطورة المتقدمة التي تمتلكها هيئة الاستشعار، كما تم تدريبهم على تحليل وتدقيق المعلومات باستخدام الليزر الأرضي والجوي، واستخدام مثل هذه البيانات في محاكاة المناطق العمرانية في شكل مجسم ثلاثي الأبعاد.

‏وشمل التدريب كذلك مشروعًا آخر خاص بتلوث الهواء، فتم استخدام بيانات الأقمار الاصطناعية في رصد التغير والتلوث في الهواء.

‏ وأكد د. أبو المجد أهمية مشروع حساب التغيرات الجغرافية على مستوى الدول، مثل التغيرات في الرقعة الزراعية والعمرانية لبعض دول حوض النيل، مثل: إثيوبيا، وأوغندا، ومصر خلال العقدين الماضيين، وبحساب الرقعة الزراعية تم تقدير التغير في حساب المياه، سواء السطحية أو الجوفية، وكانت من أهم نتائج هذا المشروع أنه تم زيادة الرقعة الزراعية في إثيوبيا، والسودان، وفي بعض دول حوض النيل؛ وتأثير ذلك على المياه المتاحة الجوفية والسطحية التي سوف تصل إلى مصر.

يذكر أنه تم دعوة لجنة محكمين على مستوى وزارة التنمية المحلية ممثلة في د. بدر مصطفى مستشار وزير التنمية المحلية، ود.عدلي أنيس رئيس قسم الجيوماتيكس، وتم اختيار لجنة من الأساتذة بالهيئة د. إلهام محمود، ود.هرماس ، ود. أشرف حلمي رئيس شعبة تحليل البيانات، وذلك لتحكيم الأبحاث ومشروعات الطلبة المتدربين؛ وتم اختيار أفضل 7 مشروعات من أصل 11 مشروعًا، بتقييم من السادة اللجنة المحكمين، وتم تكريمهم بشهادات تقدير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأطراف الصناعیة والأجهزة التقویمیة من البعد وعلوم الفضاء الرقعة الزراعیة التعلیم العالی الثقافی المصری وزیر التعلیم على أحدث

إقرأ أيضاً:

مع انطلاق الجامعات.. مواعيد القطارات من محافظات الصعيد إلى القاهرة

يعتمد آلاف الطلاب والطالبات على استخدام القطارات في السفر من محافظة إلى أخرى خصوصًا في أيام الدراسة، فيما أعلنت الهيئة القومي لسكك حديد مصر، مواعيد قطارات الصعيد على خطوط السكة الحديد بالتزامن مع بدء الدراسة وانطلاق العام الجامعي الجديد، وسفر أبناء الصعيد للجامعات في محافظات أخرى أبرزها في القاهرة والجيزة.

وتنشر «الوطن» في السطور الآتية الخريطة الكاملة لمواعيد قطارات الصعيد على خطوط السكة الحديد بالتزامن مع انطلاق الدراسة في الجامعات، متضمنةً مواعيد قطار تالجو أسرع قطارات السكة الحديد، وكذلك مواعيد القطارات المكيفة.

كيفية معرفة مواعيد القطارات

ويمكن معرفة مواعيد القطارات من خلال عدة طرق، أبرزها تطبيق السكة الحديد عبر الهاتف المحمول، أو الصفحة الرسمية للهيئة القومية لسكك حديد مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، والموقع الرسمي للهيئة، أو من خلال التوجه للسكك الحديد.

ما اسم برنامج مواعيد القطارات؟

ويسمى برنامج مواعيد القطارات تطبيق «سكة»، وكذلك تطبيق «قطارات مصر» الذي يستخدم لحجز تذاكر القطارات.

من سوهاج إلى القاهرة بالقطار؟

والسفر من سوهاج إلى القاهرة بالقطار أحد أكثر طرق السفر السريعة والآمنة والمريحة، وتتوافر العديد من القطارات مختلفة الأنواع والدرجات، وفي أوقات متنوعة على مدار اليوم تتجه من محافظة سوهاج إلى القاهرة، وفقًا لمواعيد قطارات خط الصعيد المعلنة من الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

ما هي مواعيد قطارات الصعيد؟

وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر مواعيد قطارات خط الصعيد اليوم، وتشمل كافة أنواع القطارات على خطوط السكة الحديد في مصر والمتجه من محافظات الصعيد إلى القاهرة وباقي المحافظات، كالآتي:

قيام قطار 162 تهوية القاهرة/ الأقصر.. 14:20 ظهرًا.

قطار 90 «تحيا مصر» القاهرة/ أسوان.. 22:10 مساءً.

قطار 974 القاهرة/ الأقصر «تهوية».. 5:30 صباحًا.

قطار 1006 القاهرة/ سوهاج «تهوية».. 6:00 صباحًا.

قطار 80 القاهرة/ أسوان «تهوية».. 9:00 صباحًا.

قطار 972 القاهرة/ أسيوط «تهوية».. 16:20 مساءً.

قطار 188 القاهرة/ أسوان «تهوية».. 18:00 مساءً.

قطار 1014 القاهرة أسوان «تهوية».. 18:50 صباحًا.

قطار 1012 القاهرة أسوان «تهوية».. 20:20 مساءً.

قطار 1004 القاهرة/ أسوان «تهوية».. 9:30 صباحًا.

قطار 160 القاهرة/ الأقصر «تهوية».. 12:15 ظهرًا.

مواعيد قطارات الصعيد من رمسيس اليوم مكيف

وجاءت مواعيد قطارات الصعيد من رمسيس اليوم مكيف كالآتي:

 قطار 1902 مكيف القاهرة/ أسوان.. 00:20 مساءً.

 قطار 3006 درجة ثالثة مكيفة القاهرة/ أسوان.. 00:50 مساءً.

 قطار 978 درجة ثالثة مكيفة القاهرة/ أسيوط.. 6:30 صباحًا.

 قطار 2010 مكيف القاهرة/ أسوان.. 10:00 صباحًا.

 قطار 986 مكيف القاهرة/ أسوان.. 14:00 ظهرًا.

 قطار 970 مكيف بورسعيد/ سوهاج.. 14:00 ظهرًا.

 قطار 990 مكيف القاهرة/ سوهاج.. 16:00 عصرًا.

 قطار 2006 مكيف القاهرة/ أسوان.. 17:15 عصرًا.

قطار 2012 مكيف القاهرة/ أسوان.. 17:30 عصرًا.

قطار 872 مكيف القاهرة/ أسيوط.. 17:45 عصرًا.

قطار 988 ثالثة مكيفة القاهرة/ أسوان.. 19:10 مساءً.

قطار 996 مكيف القاهرة/ أسوان.. 22:00 مساءً.

قطار 890 ثالثة مكيف القاهرة/ سوهاج.. 23:30 مساءً.

قطار 936 القاهرة/ أسوان «مكيف».. 7:35 صباحًا.

قطار 3025 ثالثة مكيفة أسوان/ القاهرة.. 04:10 فجرًا.

قطار رقم 2013 مكيف أسوان/ القاهرة.. 14:05 ظهرًا.

قطار رقم 1903 ثالثة مكيف أسوان/ القاهرة.. 17:00 مساء.

قطار 89 مكيف أسوان/ القاهرة.. 21:05 مساءً.

قطار 987 مكيف الأقصر/ القاهرة.. 4:50 صباحًا.

قطار 937 مكيف المنيا/ القاهرة.. 14:00 ظهرًا.

قطار 971 مكيف أسيوط/ القاهرة.. 7:05 صباحًا.

قطار 991 مكيف سوهاج/ القاهرة.. 6:30 صباحًا.

قطار 891 ثالثة مكيفة سوهاج/ القاهرة.. 11:00 ظهرًا.

قطار 871 مكيف أسيوط/ القاهرة ثالثة مكيفة.. 3:20 صباحًا.

قطار 979 ثالثة مكيفة أسيوط/ القاهرة.. 15:00 ظهرًا.

مواعيد قطارات الصعيد VIP

قطار 980 VIP القاهرة/ أسوان.. 8:00 صباحًا.

قطار 982 VIP القاهرة/ أسوان.. 12:00 ظهرًا.

قطار 2014 VIP القاهرة/ أسوان.. 21:00 مساءً.

قطار 976 VIP القاهرة/ أسوان.. 20:00 مساءً.

قطار 2011 VIP أسوان/ القاهرة.. 5:15 صباحًا.

قطار 981 VIP أسوان/ القاهرة.. 5:30 صباحًا.

قطار 2007 VIP أسوان/ القاهرة.. 15:15 عصرًا.

قطار 983 VIP أسوان/ القاهرة.. 7:30 صباحًا.

قطار 997 VIP أسوان/ القاهرة.. 20:45 مساءً.

قطار 934 VIP الإسكندرية/ الأقصر.. 01:10 مساءً.

قطار 935 VIP الأقصر/ الإسكندرية.. 22:40 مساءً.

قطار 2008 VIP الإسكندرية/ أسوان.. 20:00 مساءً.

قطار 977 VIP الأقصر/ القاهرة.. 19:25 مساءً.

مواعيد قطارات الصعيد الروسي

قطار 1013 أسوان/ القاهرة «روسي».. 13:30 ظهرًا.

قطار 1008 «روسي تهوية ديناميكية» الإسكندرية/ أسوان..  19:50 مساءً.

قطار 2009 أسوان/ القاهرة «إسباني مطور».. 18:10 مساءً.

قطار 2030 القاهرة أسوان «تالجو».. 19:00 مساءً.

قطار 2015 «إسباني مطور» أسوان/ القاهرة.. 16:00 مساءً.

قطار 989 «إسباني مطور» أسوان/ القاهرة.. 23:00 مساءً.

قطار 2031 أسوان/ القاهرة «تالجو».. 19:00 عصرًا.

قطار 85 أسوان/ القاهرة «نوم».. 20:20 مساءً.

قطار 86 القاهرة/ أسوان «نوم».. 19.45 مساءً.

قطار 84 القاهرة/ أسوان «نوم».. 19:20 مساءً.

قطار 82 «نوم» القاهرة/ أسوان.. 21:10 مساءً.

قطار رقم 83 «نوم» أسوان/ القاهرة 16:20 عصرًا.

قطار رقم 87 «نوم» أسوان القاهرة 17:15 مساءً.

مقالات مشابهة

  • اللحوم المنغولية تصل الكويت الأسبوع المقبل
  • انطلاق الملتقى الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى
  • انطلاق الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى اليوم
  • لقاء مفتوح بين رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية وطلاب برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية
  • مع انطلاق الجامعات.. مواعيد القطارات من محافظات الصعيد إلى القاهرة
  • انطلاق الدراسة بجامعة طيبة التكنولوجية للعام الجامعي الجديد 2024-2025
  • انطلاق تربص شهادة التدريب “كاف برو” بحضور سعدان وبن شيخة
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. هذا الأسبوع أم الأحد المقبل؟
  • 15 صورة ترصد انطلاق العام الجامعي الجديد بـ"طيبة التكنولوجية" بالأقصر
  • الثلاثاء المقبل.. انطلاق ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة بالرياض