أعلن النائب عبدالمعنم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم الاحد، رفضه مشروع تعديل قانون الاستثمار المقدم من الحكومة، وقال: «لا نطلب من الحكومة تعمل من الفسيخ شربات لكن مش عايزين الحكومة تعمل من الشربات فسيخ».

أخبار متعلقة

نائب: تعديل قانون الاستثمار يهدف لتوفير فرصة أفضل للقطاع الخاص

مجلس النواب يدين الاعتداءات الإسرائيلية على جنين.

. و«جبالي»: قوات الاحتلال تنتهك القانون الدولي

نائب: تعديلات قانون الاستثمار تساهم في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية

واضاف «امام» منتقدا تكرار التعديلات في قانون الاستثمار: «مش كل شوية أعدل في القانون، لان تهيئة مناخ الاستثمار لا يرتبط بتعديل القانون، بل هناك عوامل أخرى، ومفيش استثمار هييجي في بلد عندها سعرين للدولار واستمرار نظام التعاقد بالامر المباشر».

واشار إلى أن التعديلات «تفتح الباب لإعفاءات في المناطق الحرة لمشروعات ملوثة للبيئة وكثيفة العمالة»، وقال: «قلنا عشان ندخلها في المناطق الحرة وأنا عندي عجز موازنة وأزمة بأثر على حصيلة الضرائب والجمارك بدخل المشاريع اللي ماحدش في العالم يقبلها وأدخلها في المناطق الحرة أديها إعفاء».

ووفقا لتقرير اللجنة الاقتصادية فإن مشروع القانون يهدف إلى تعزيز مناخ الاستثمار في مصر وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، من خلال زيادة بعض الحوافز الخاصة الممنوحة للمشروعات الاستثمارية، ومعالجة آلية وضع الخريطة الاستثمارية، والتوسع في نطاق الشركات الجائز منحها الموافقة الواحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته مما يساعد على إقامة مشروعات استثمارية أكبر.

كما يعمل مشروع القانون على وضع معالجة تشريعية لمسألة خروج المخلفات الخطرة من المناطق الحرة إلى داخل البلاد، كما يستهدف مشروع القانون منح حافز استثماري إضافي بمحددات وضوابط خاصة لجذب مزيد من الصناعات في مناطق مختلفة من البلاد.

مجلس النواب الجلسة العامة قانون الاستثمار مشروعات ملوثة للبيئة قانون ضمانات وحوافز الاستثمار

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: مجلس النواب الجلسة العامة قانون الاستثمار قانون الاستثمار

إقرأ أيضاً:

مجلس الحكومة ينعقد الخميس لمناقشة مشاريع قوانين ومراسيم جديدة

ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

 

وذكر بلاغ صحفي لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته مشروع قانون يتعلق بتنظيم مهنة المفوضين القضائيين. وأبرز المصدر ذاته أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتغيير المرسوم الصادر في شأن تحديد نظام البذلة الرسمية لموظفي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والشارات المميزة لها وخصائصها، والثاني بتجديد الترخيص الممنوح لشركة " ميدي تيليكوم ش.م" لإقامة واستغلال الشبكة العامة الثانية للهاتف الخلوي من نوع GSM، والثالث بتجديد الترخيص الممنوح لشركة "وانا كوربورايت" لإحدات واستغلال شبكة عامة ثالثة للمواصلات تستعمل تكنولوجيا خلوية من الجيل الثاني.

 

وبحسب البلاغ، يواصل المجلس أشغاله بدراسة اتفاق بشأن الاعتراف المتبادل برخص السياقة لأغراض الاستبدال بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الجمهورية الإيطالية، الموقع بروما في 27 مارس 2024، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قبل أن يختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

 

وخلص إلى أن الحكومة ستعقد، بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي، اجتماعا خاصا لدراسة بعض مقترحات القوانين.

 

مقالات مشابهة

  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • المهن الطبية والأحوال الشخصية.. الحكومة 17 قانون من البرلمان
  • مجلس النواب يعلن عن سحب الحكومة لـ 17 مشروع قانون
  • الحكومة تقدم 11 مشروع قانون لمجلس النواب وتعلن سحب 17 آخرين
  • الحكومة تسحب مشروعات قوانين من البرلمان لإعادة النظر فيها.. منها «الأحوال الشخصية»
  • مجلس الحكومة ينعقد الخميس لمناقشة مشاريع قوانين ومراسيم جديدة
  • الحكومة تعقد اجتماعا خاصا لدراسة مقترحات قوانين
  • ورشة عمل لبحث تعديلات اتفاقية منطقة الاستثمار في أسواق «الكوميسا»
  • ورشة عمل حول تعديلات اتفاقية الكوميسا