في الوقت الذي اقترحت فيه السلطات الفلسطينية، الثلاثاء، إخلاء أكبر مستشفى في غزة تحت الإشراف، حذر الخبراء من أن نقل الأطفال والمرضى الضعفاء، اقتراح محفوف بالمخاطر حتى في أفضل الظروف.

اعلان

وقال الدكتور إيروين ريدلينر من جامعة كولومبيا في نيويورك إن نقل الأطفال حديثي الولادة والأطفال الخدج الذين يعانون من مشاكل صحية مهمة صعبة، ولكنها ممكنة إذا كان هناك موظفون مدربون ومعدات مناسبة وخطة نقل.

وأضاف ريدلينر، خبير الاستجابة للكوارث: "إن فرص النقل الآمن للأطفال المرضى والصغار حديثي الولادة منخفضة للغاية: منخفضة إلى معدومة". 

يعد مستشفى الشفاء، وهو مجمع ضخم يمتد على عدة بنايات في قلب مدينة غزة، أكبر مستشفى في قطاع غزة وأفضلها تجهيزًا، حيث يضم أكثر من 500 سرير ووحدة واحدة للعناية المركزة وخدمات مثل غسيل الكلى. 

منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس قبل حوالي ستة أسابيع، أصبح المستشفى بمثابة ملجأ لعشرات الآلاف من السكان الفارين من منازلهم مع اشتداد الصراع.

مشاهد صادمة: الأطفال الخدج يموتون ببطء داخل مستشفى الشفاء في غزة

لكن اليوم، أصبح المستشفى في قلب الصراع مع القوات الإسرائيلية العازمة على الاستيلاء على المنشأة التي يقولون إن حماس تختبئ فيها، مما يترك مئات الأشخاص الذين ما زالوا، بما في ذلك الطاقم الطبي، والأطفال الخدج وغيرهم من المرضى الضعفاء، محاصرين بالداخل، بالاضافة إلى الظروف صعبة داخل المجمع خصوصاً في ظل  نقص الإمدادات وانقطاع الكهرباء منذ أيام، وطريق الخروج غير مؤكد.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، الثلاثاء، أنه أطلق جهوداً لنقل الحاضنات إلى مستشفى الشفاء. وقال ريدلينر إن الحاضنات ستحتاج إلى أن تعمل بالبطارية أو أن تكون مستقلة بذاتها، وسيتطلب نقل الأطفال بعد ذلك موظفين مدربين لرعايتهم أثناء النقل.

تستمر التغطية| الجيش الإسرائيلي يقتحم مجمع الشفاء وحماس تحمل "النازيين الجدد" مسؤولية التداعياتشاهد: وصول أول طائرة تقل المواطنين الروس الذين تم إجلاؤهم من غزة إلى موسكوشاهد: الفلسطينيون في إسرائيل يتعرضون للملاحقة أو الطرد بسبب منشورات عن غزة

وقالت وزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حماس إن 40 مريضاً، بينهم ثلاثة أطفال، لقوا حتفهم منذ نفاد الوقود من مولد الطوارئ في مستشفى الشفاء يوم السبت. وبحسب الوزارة، فإن 36 طفلاً آخرين معرضون لخطر الموت بسبب نقص إمدادات الطاقة للحاضنات.

وقالت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي إنه تم نقل عشرات الأطفال المصابين بالسرطان أو اضطرابات الدم بأمان من قطاع غزة إلى مصر والأردن لكي يتمكنوا من مواصلة علاجهم.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية واشنطن تتبنى الرواية الإسرائيلية بشأن مجمع الشفاء وحماس تعتبرها ذريعة لارتكاب مزيد من "الجرائم" شاهد: حزب الله يقصف مواقع عسكرية إسرائيلية ويعلن تحقيق إصابات عائلات الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس تكثف ضغوطاتها على نتنياهو للتوصل إلى اتفاق للإفراج عنهم ضحايا مستشفيات غزة جيش جرحى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة شاهد: هبطت على ساحل في غزة.. مروحية إسرائيلية تجلي جنوداً بينهم جرحى "ليس باسمنا"..يهود أمريكيون يعتصمون قرب قنصلية إسرائيل في شيكاغو ويطالبون بوقف الحرب على غزة تغطية مستمرة| الأمم المتحدة قلقة من الوضع "الفظيع" لمستشفيات غزة، والآلاف عالقون بمستشفى الشفاء استقالة 3 وزراء من الحكومة العراقية بعد قرار المحكمة العليا إقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي صحيفة إسرائيلية: لهذه الأسباب تريد السعودية انتصار إسرائيل على حماس في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تستمر التغطية| الجيش الإسرائيلي يقتحم مجمع الشفاء وحماس تحمل "النازيين الجدد" مسؤولية التداعيات يعرض الآن Next بايدن عشية قمّة (آبيك): الصين تعاني من "مشاكل فعلية" في عهد الرئيس شي يعرض الآن Next شاهد: الفلسطينيون في إسرائيل يتعرضون للملاحقة أو الطرد بسبب منشورات عن غزة يعرض الآن Next واشنطن تتبنى الرواية الإسرائيلية بشأن مجمع الشفاء وحماس تعتبرها ذريعة لارتكاب مزيد من "الجرائم" يعرض الآن Next أشرقت قوس قزح.. في اليوم الأربعين من الحرب هكذا بدا صباح مدينة رفح

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة طوفان الأقصى قطاع غزة مظاهرات علاقات دبلوماسية بنيامين نتنياهو قصف قتل Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة طوفان الأقصى قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ضحايا مستشفيات غزة جيش جرحى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة طوفان الأقصى قطاع غزة مظاهرات علاقات دبلوماسية بنيامين نتنياهو قصف قتل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة طوفان الأقصى قطاع غزة مجمع الشفاء وحماس مستشفى الشفاء یعرض الآن Next مستشفى فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

"الصليب الأحمر": لبنان يشهد أكبر عملية نزوح في تاريخه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر في بيروت، سالي عون، إن لبنان يشهد أكبر عملية نزوح في تاريخه، على خلفية نزوح مليون شخص داخل البلاد، جراء القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية.


وأضافت عون، في تصريحات لقناة "سكاي نيوز"عربية اليوم /الاثنين/، أن أولوياتنا هى معالجة جرحى الحرب والعمل على حماية المدنيين من خلال دورنا كوسيط محايد، لحث الأطراف على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين والبنية التحتية.
ونوهت إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر قدمت مساعدات وحصصا غذائية ومستلزمات نظافة شخصية إلى مراكز الإيواء، كما دعمت مراكز الرعاية الصحية الأولية من خلال توفير الأدوية للأمراض المزمنة والمستلزمات لمعالجة الجروح.. قائلة:"ونحن في سبيل استقطاب فريق طبي خاص بمستشفى رفيق الحريري الحكومي لمعالجة جرحى الحروق".
وأشارت إلى أنه تم التركيز على المناطق الحدودية ورفع جاهزية المستشفيات وإصلاح مضخات المياه في جنوب لبنان، قائلة:" إننا على تواصل مع وزارة الصحة اللبنانية، للعمل ضمن فريق متكامل كجزء من الخطة الوطنية للاستجابة للطوارئ".
وحول التحديات التي تواجه طواقم الصليب الأحمر اللبناني العاملة على الأرض، قالت إن:"أبرز التحديات هي تغير نوع الاحتياجات، وضرورة الحصول على الأمن والمساحة للقيام بأعمالنا بكل أمان خبرتنا في اللجنة الدولية على مدى 60 عاما من العمل الإنساني منحتنا القدرة للوصول إلى مناطق النزاع الأساسية وتقديم المساعدات".

مقالات مشابهة

  • أكبر عملية استحواذ لشركة شرق أوسطية في أوروبا
  • "أوكسفام": عدد القتلى من الأطفال والنساء بغزة أكبر من أي صراع آخر
  • عاجل- إسرائيل تبدأ عملية برية ضد حزب الله.. تصعيد جديد في الصراع الحدودي
  • الصليب الأحمر الدولي: لبنان تشهد أكبر عملية نزوح في تاريخها
  • "الصليب الأحمر": لبنان يشهد أكبر عملية نزوح في تاريخه
  • إسرائيل تعلن عن عملية جديدة ..إغتيال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • يمنى البحار تشهد انطلاق فعاليات ملتقى 57357 للسياحة والمسئولية المجتمعية
  • ميقاتي: نشهد أكبر عملية نزوح في لبنان بالتاريخ
  • عاجل.. لبنان يشهد أكبر عملية نزوح بسبب العدوان الإسرائيلي ورئيس الحكومة يكشف التفاصيل
  • تفاصيل عملية اغتيال حسن نصرالله: تصعيد خطير في الصراع اللبناني الإسرائيلي