أعلنت وزارة الأوقاف أسماء المساجد التي ستقرأ سورة الكهف، وستصدح بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، غداً الخميس، البالغ عددها 300 مسجد في محافظات الجمهورية، بينها 12 في كفر الشيخ، وذلك في إطار جهود وزارة الأوقاف الدعوية، وحرصًا منها على عقد مقارئ القرآن الكريم ومجالس الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أسماء مساجد تقرأ سورة الكهف وتصدح بالصلاة والسلام على الرسول في كفر الشيخ

ووفقاً لما حدّدته الوزارة فإنّ مساجد محافظة كفر الشيخ التي تقرأ سورة الكهف وتصدح بالصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم، كالتالي:

1- إبراهيم الدسوقي «البرهامي» التابع لإدارة أوقاف دسوق قبلي.

2- مسجد الفتح «الاستاد» التابع لإدارة أوقاف كفر الشيخ.

3- مسجد المرسي التابع لإدارة أوقاف بيلا.

4- المسجد الكبير بقرية العيسوية التابع لإدارة أوقاف سيدي سالم.

5- مسجد القدس التابع لإدارة أوقاف بلطيم.

6- مسجد خالد بن الوليد التابع لإدارة أوقاف البرلس.

7- مسجد سيدي فتح اللّه التابع لإدارة أوقاف بلطيم.

8- مسجد النور التابع لإدارة أوقاف بلطيم.

9- مسجد كحيلو التابع لإدارة أوقاف سيدي سالم.

10- المسجد الكبير بمدينة سيدي سالم التابع لإدارة أوقاف سيدي سالم.

11- مسجد سيدي كامل بقرية مسير التابع لإدارة أوقاف كفر الشيخ.

12- المسجد الشرقي بقرية قراجة التابع لإدارة أوقاف كفر الشيخ.

وأكد مصدر مسؤول بمديرية أوقاف كفر الشيخ، لـ«الوطن»، أنّه جرى التنبيه على الأئمة في المساجد التي حدّدتها الوزارة بقراءة سورة الكهف وعقد مجالس الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، عقب صلاة العشاء غداً الخميس، وعددها 12 مسجداً موزعين على مراكز ومدن وقرى كفر الشيخ، لافتاً إلى أنّ المشاركة مفتوحة بهذه المساجد وغيرها من المساجد الراغبة في المشاركة على مستوى المحافظة، تنفيذاً لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

ما هي سورة الكهف؟

وأوضح المصدر، أنّ سورة الكهف هي سورة مكية رقمها 18 في المصحف الشريف، وتسبق سورة مريم وتلحق سورة الإسراء، في ترتيب سور القرآن الكريم، وعدد آياتها 110 آية، وهي من السور المكية المتأخرة في النزول، إذ أنّ ترتيب نزولها 69، وتتوسط السورة القرآن الكريم، فهي تقع في الجزئين الخامس عشر والسادس عشر، عبارة عن 8 صفحات في نهاية الجزء الخامس عشر و3 في بداية الجزء السادس عشر، وتتناول السورة عدة مواضيع، وتدور حول التحذير من الفتن، والتبشير والإنذار، وذكر بعض المشاهد من يوم القيامة، كما تناولت عدة قصص، كقصة أصحاب الكهف الذين سُميّت السورة لذكر قصتهم فيها.

وأشار المصدر، إلي أنّ وقت قراءة سورة الكهف يبدأ من ليلة الجمعة وفي يومها، فيبدأ وقتها من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي بغروب شمس يوم الجمعة، ويستحب قراءتها في أي وقت من يوم أو ليلة الجمعة، كما تجوز قراءتها سراً أو جهراً.

صيغة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأوضح المصدر، أنّ صيغة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ستكون بالصيغة التي حدّدتها وزارة الأوقاف، في وقت سابق، كالتالي: «اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد».

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الأوقاف عقد 300 مجلسًا لقراءة سورة الكهف والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك يوم الخميس المقبل الموافق 16 نوفمبر 2023م - 2 من جمادى الأولى 1445هـ، عقب صلاة العشاء، مشيرةً إلي أنّ المشاركة مفتوحة بهذه المساجد وغيرها من المساجد الراغبة في المشاركة على مستوى الجمهورية.

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة الأوقاف الدعوية وحرصًا منها على عقد مقارئ القرآن الكريم ومجالس الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة الأوقاف سورة الكهف أوقاف كفر الشيخ مقارئ القرآن الكريم أوقاف کفر الشیخ سیدنا إبراهیم وزارة الأوقاف القرآن الکریم سورة الکهف الصلاة على سیدنا محمد سیدی سالم على سیدنا

إقرأ أيضاً:

قصة تاريخ العام الهجري الجديد.. داعية يوضح

قال الشيخ أحمد تركي أحد علماء الأزهر الشريف، إن المسلمين في كل أنحاء العالم يحتفلون ببداية العام الهجري الجديد 1446هـ، الذي يوافق الأحد 7 يوليو، مؤكدا أن التقويم الهجري يعتمد على دورة القمر خلال عام كامل،  ومن خلال هذا التقويم، يتم تحديد بداية ونهاية الشهر القمري، وهو الأساس الذي يعتمد عليه المسلمون لتحديد المناسبات الدينية مثل شهر رمضان لأداء فريضة الصيام، وشهر ذو الحجة لأداء فريضة الحج.

العام الهجري الجديد

وبخصوص العام الهجري الجديد، تابع تركي خلال حديثه لـ«الوطن» أن بعض الدول العربية، مثل المغرب والسعودية، تتبنى التقويم الهجري كتقويم رسمي لتوثيق المعاملات الرسمية، بينما تستخدم دول أخرى، مثل مصر، التقويم الهجري بجانب التقويم الميلادي.

أوضح أن العام الهجري يتألف من 12 شهراً قمرياً، ويبلغ طول الشهر القمري 29 أو 30 يوماً، مما يجعل السنة الهجرية تساوي حوالي 354 يوماً، وهذا الاختلاف عن السنة الميلادية يجعل هناك فارقاً سنوياً بين التقويمين يبلغ نحو 11.2 يوماً.

الفارق بين التقويمين في سورة الكهف

وأشار الشيخ تركي إلى أن القرآن الكريم قد أشار إلى الفارق بين التقويمين في سورة الكهف، حيث ذكر الله تعالى أن أصحاب الكهف لبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنة وازدادوا تسعاً، وهذا يعني أنهم لبثوا ثلاثمائة سنة بالتقويم الشمسي، ما يعادل ثلاثمائة وتسع سنين بالتقويم القمري.

وذكر الشيخ تركي أن العرب قد ورثوا الكثير من شريعة سيدنا إبراهيم عليه السلام، ومنها الحج ومعرفة الشهور القمرية، وفي سنة 412م، اجتمع العرب في مكة لتوحيد أسماء الأشهر القمرية، وعند ظهور الإسلام، اعتمدت الأشهر القمرية بأسمائها العربية كتقويم رسمي لتحديد المناسبات الدينية.

وأفاد الشيخ تركي بأنه في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، تم اعتماد هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول مرجعاً لأول سنة في التقويم الهجري.

بدأ التقويم الهجري في يوم الجمعة 1 محرم عام 1 هجرياً، الموافق 26 يوليو 622م، ورغم أن الهجرة كانت في ربيع الأول، إلا أن العام الهجري يبدأ بشهر المحرم لأنه أول شهر بعد انتهاء فريضة الحج.

مقالات مشابهة

  • ياسمين الحصري: اختيار الرسول للدليل في الرحلة كان فيها عدة دروس
  •   الشيخ ياسر مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة (9)  
  • قصة تاريخ العام الهجري الجديد.. داعية يوضح
  • مساجد الجزائر تحيي الذكرى 62 للإستقلال
  • «أوقاف كفر الشيخ» تفتتح مسجدا جديدا في قرية أريمون
  • «أوقاف الدقهلية» تنظم لقاء توعويا للأطفال في مركز دكرنس اليوم
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • كنز يوم الجمعة.. آيات قرآنية فضلها عظيم في الرزق وتقي «فتنة الدجال»
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • النقيب الجامعي يطعن في حكم قضائي لأنه استهل بـ"باسم الله الرحمان الرحيم"