بدأ الناخبون في أوزبكستان -اليوم الأحد- الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المبكرة، ويخوضها 4 مرشحين أبرزهم الرئيس الحالي شوكت ميرزاييف الأوفر حظا للفوز في تلك الانتخابات التي تعد الأولى منذ تعديل الدستور لتمديد ولاية الرئيس إلى 7 سنوات.

وافتتحت مراكز الاقتراع أبوابها الثامنة صباحا (03:00 بتوقيت غرينتش) ومن المقرر أن تغلق الثامنة مساء اليوم حيث يحق لنحو 20 مليون أوزبكي التصويت في أكبر دولة بآسيا الوسطى من حيث عدد السكان.

ويتنافس مع ميرزاييف 3 مرشحين عن حزب البيئة وحزب الشعب الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي (عدالة) لكن ليس هناك أحزاب معارضة قوية أو ساسة بارزون، ولم يسبق أن أجريت انتخابات يعتبرها مراقبون دوليون تنافسية.

وتأتي الانتخابات المبكرة بعد الاستفتاء على تعديل الدستور في أبريل/نيسان الماضي حيث أزال ميرزاييف بموجب التعديل حد الفترات الرئاسية بالدستور الذي كان قاصرا على فترتين، وأعاد احتساب ولاياته من البداية ومدد الولايات الرئاسية المقبلة إلى 7 سنوات بدلا من 5 سنوات. وبدلا من التنحي -الذي كان مقررا قبل التعديل الدستوري عام 2026- سيظل ميرزاييف في المنصب حتى عام 2037.

وقد شغل ميرزاييف منصب رئيس الوزراء في عهد سلفه إسلام كريموف الذي حكم البلاد منذ العهد السوفياتي وأبقاها منعزلة عن أغلب دول العالم. وعقب وفاة كريموف، فاز بولايته الأولى عام 2016 وأعيد انتخابه انتخابه عام 2021، وأخرج ميرزاييف (65 عاما) أوزبكستان من عزلة شبه كاملة منذ توليه السلطة.

وعلى غرار دول أخرى وسط آسيا، تحاول أوزبكستان الحد من الأضرار الجانبية الواقعة عليها من العقوبات الغربية على روسيا، شريكتها التجارية التقليدية، بسبب الحرب في أوكرانيا.

ويعني تراجع الروبل الروسي أن طشقند تتوقع انخفاضا في تدفق العملات الأجنبية من ملايين من مواطنيها الذين يعملون في روسيا. لكن سياسيا، تتمسك أوزبكستان بالحياد وتدعو لسلام أوكرانيا وتعهدت بالالتزام بالعقوبات الغربية مع حفاظها في الوقت نفسه على صلات طبيعية مع موسكو.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بموريتانيا.. الغزواني الأوفر حظا

يتوجه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع السبت،  للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تشهد تنافس الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني أمام ستة مرشحين في الدولة الصحراوية الواقعة في غرب أفريقيا.

ويحق لنحو 1.9 مليون مواطن موريتاني التصويت في هذه الانتخابات، يتوزعون على 5403 مكاتب تصويت، 52 منها خارج البلاد، والبقية موزعة على ولايات البلاد الداخلية.


ووعد الغزواني (67 عاما) بتسريع الاستثمارات لتحقيق طفرة في السلع الأولية في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة يعيش الكثير منهم في فقر على الرغم من ثروتها من الوقود الأحفوري والمعادن.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز الغزواني‭‭‭ ‬‬‬في انتخابات اليوم بسبب هيمنة الحزب الحاكم. وكان قد انتخب لولاية أولى في عام 2019.

ومن بين منافسيه الستة الناشط المناهض للعبودية بيرام الداه اعبيد، الذي جاء في المركز الثاني في عام 2019 بأكثر من 18 بالمئة من الأصوات، والمحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب "تواصل" الإسلامي.


وتعهد الغزواني في حالة فوزه بولاية جديدة بإنشاء محطة للطاقة تعمل بالغاز من مشروع "تورتو أحميم" الكبير للغاز الطبيعي الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام. كما تعهد بالاستثمار في الطاقة المتجددة وتوسيع تعدين الذهب واليورانيوم وخام الحديد.

وشهدت موريتانيا حالة من الاستقرار النسبي منذ انتخاب الغزواني في عام 2019 وذلك في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة لموريتانيا ومنها مالي حالات تمرد، وهو ما أدى إلى حدوث انقلابات عسكرية.

ولم تسجل موريتانيا أي هجوم مسلح على أراضيها في السنوات القليلة الماضية، ووعد الغزواني، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي حاليا، بالتعامل مع التهديدات الإسلامية.

ويواجه الرئيس انتقادات من الناشط البارز بيرام الداه اعبيد بشأن سجله في مجال حقوق الإنسان وتهميش السكان السود الأفارقة في موريتانيا في حين يحظى حمادي سيدي المختار بمتابعة بين الناخبين المحافظين والدينيين.

وقالت كارين جازييه المتخصصة في شؤون أفريقيا جنوب الصحراء في مؤسسة كونسيرتو الاستشارية، إن الغزواني "من المرجح أن يفوز بولاية ثانية، ربما في الجولة الأولى". وفقا لرويترز.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فسوف تجرى جولة ثانية.

وتعدُّ هذه الانتخابات، هي ثامن انتخابات رئاسية تنظّم في البلاد منذ انطلاق ما وصف بمسلسل التعددية عبر إقرار دستور في البلاد عام 1991.


تحذير من تزوير
واختتمت الحملة الدعائية الجمعة، على وقع سجال سياسي حاد، حيث حذر مرشحو المعارضة من محاولات لتزوير الانتخابات لصالح مرشح السلطة محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأثار منع السلطات الموريتانية للمرشح أتوما سوماري من تنظيم مهرجان في ساحة وسط العاصمة، بحجة قربها من مكان مهرجان مشابه لمرشح السلطة الغزواني، جدلا واسعا، واعتبرته حملة المرشح سوماري تضييقا واضحا وانحيازا لصالح طرف انتخابي.

وحسب مراسل "عربي21"، حاصرت الشرطة مقرا كان المرشح أتوما سوماري يعتزم اختتام حملته الدعائية منه.

وقال سوماري للصحفيين: "هذا تضييق واضح وانحياز غير مقبول، لكن لن يثني الناخبين ولن يغير قناعاتهم".

أحداث شغب وتأهب أمني
وقبيل اختتام الحملة الدعائية، شهدت مدينة نواذيبو شمالي موريتانيا أحداث شغب واعتداء في أثناء نشاط لحملة المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني، إذ اقتحم عدد من الجمهور المنصة الرسمية وهتفوا باسم المرشح بيرام الداه اعبيد.

وأظهرت مقاطع فيديو شبانا يرمون الحجارة على المشاركين في الحفل، ويخربون بعض المقاعد والأثاث، وهم يهتفون باسم المترشح للانتخابات الرئاسية المعارض بيرام الداه اعبيد.


وتعليقا على أعمال الشغب هذه، قالت وزارة الداخلية؛ إنه: "لا مساومة ولا تساهل ولا تهاون مع من تسول له نفسه على المس في أمن وسكينة الموريتانيين".

وأضافت أن الأجهزة الأمنية أصدرت إليها التعليمات المطلقة، للوقوف "بحزم في وجه أي إخلال بالأمن والسكينة، مهما كانت طبيعته ومصدره".

وأشارت إلى أن السلطات الإدارية والأمنية "ستكون بالمرصاد لمرتكبي أعمال شغب المجرَّمة قانونا، معتبرة أنها تتنافى كليا مع التقاليد والأعراف الديمقراطية المتعارف عليها في الحملات الانتخابية".

ونفت حملة المترشح للانتخابات الرئاسية الموريتانية، بيرام الداه عبيد أي صلة لها بأحداث الشغب هذه.
واعتبرت حملة المرشح بيرام الداه اعبيد، أن "أعمال الشغب هذه مجرد مسرحية، هدفها تشويه صورة مرشح المعارضة الجادة".

وفي ظل حالة الاحتقان هذه، أعلنت السلطات الأمنية اتخاذ إجراءات احترازية، من بينها حظر بيع البنزين في الحاويات، ومنع عرض إطارات السيارات المستعملة في الأماكن العمومية.

مقالات مشابهة

  • انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024 - بزشكيان يتصدر والجولة الثانية الجمعة القادمة
  • فرنسا.. انتخابات تشريعية مبكرة يتصدرها اليمين المتطرف
  • بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بموريتانيا.. الغزواني الأوفر حظا
  • موريتانيا تشهد انتخابات رئاسية والغزواني الأوفر حظا من بين 7 مرشحين
  • الإيرانيون يصوتون في انتخابات رئاسية يأمل مرشح إصلاحي تحقيق اختراق فيها
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة
  • إيران تبدأ التصويت في انتخابات رئاسية بخيارات محدودة
  • الإيرانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية مبكرة
  • أوزيل يتحدث عن انتخابات مبكرة في تركيا.. وأردوغان يتهمه بجر البلاد للتوتر
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية| تعرف علي المرشحين الستة.. وبزشكيان الأوفر حظا