حذر برنامج الأغذية العالمي امس الثلاثاء من أن ربع سكان الصومال يواجهون "جوعًا يصل إلى حد الأزمة أو أسوأ" هذا العام بسبب الجفاف والفيضانات الناجمة عن تغير المناخ.

ووصفت الأمم المتحدة الفيضانات التي أدت إلى نزوح مئات الآلاف في الصومال ودول مجاورة في شرق إفريقيا في أعقاب الجفاف التاريخي في وقت سابق من هذا العام، بأنها حدث لا يتكرر إلا مرة كل قرن.

أخبار متعلقة برنامج الأغذية العالمي: الحصار أصبح مهلكًا لسكان غزةمع قرب نفاد الغذاء.."الأغذية العالمي" يطالب بتعجيل وصول الإغاثة إلى غزةفعالية لتعريف المستهلكين بأهمية الأغذية العضوية في أبهافيضانات مدمرة

وقال بيتروك ويلتون، المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي في الصومال: "مصادر الأرزاق والحياة معرضة للخطر، ومن المتوقع أن يواجه 4.3 مليون شخص (ربع السكان) جوعًا يصل إلى حد الأزمة أو أسوأ بحلول نهاية هذا العام".

وأضاف: "ستؤدي الصدمات المناخية من الجفاف إلى الفيضانات، لإطالة أمد أزمة الجوع في الصومال، الجفاف أودى بحياة الملايين من رؤوس الماشية ودمر عددًا لا يُحصى من الأفدنة من المراعي والأراضي الزراعية، والآن، تشل هذه الفيضانات المدمرة قدرة الصومال على التعافي".

«التعاون الإسلامي» تطلق نداء عاجلاً لإنقاذ #الصومال من المجاعة #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/9gOKqj1qXl pic.twitter.com/xuOyrsPrQg— صحيفة اليوم (@alyaum) August 1, 2022السكان هجروا منازلهم

وفي بلدة دولو على الحدود مع أثيوبيا، هجر السكان منازلهم وتحولت الطرق إلى أنهار تفيض بها المياه، وقال صاحب متجر في البلدة يدعى فركشان علي عبد الله، إنهم لم تصل إليهم إمدادات.

وأضاف: "هناك نقص خطير في السلع والوقود والمواد الغذائية وكل الأشياء الأخرى في المدينة، سنشعر حقًا بالضرر".

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الفيضانات التي أعقبت هطول أمطار غزيرة بدأت في أوائل أكتوبر قتلت 32 شخصًا على الأقل، وشردت أكثر من 456800 شخص في الصومال.

وقال ويلتون: "الدعم المتواصل من المجتمع الدولي سيكون محوريًا".

9.5 ملايين دولار من الأمم المتحدة لمواجهة خطر المجاعة في الصومال #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/4O31snrhYM— صحيفة اليوم (@alyaum) August 4, 2022إنقاذ القرويين من الفيضانات

وقالت منظمة (ورلد فيجن) الإغاثية التي تعمل في بلدة لوق التي فاض فيها نهر جوبا في جنوب غرب الصومال، إنها تمكنت من إنقاذ بعض القرويين الذين حاصرتهم الفيضانات.

وقال محي الدين عبد الله، مدير عمليات المنظمة في الصومال، "أنقذنا حتى الآن أكثر من 400 شخص من مواقع غمرتها المياه بالكامل نتيجة للأمطار الغزيرة التي شهدها الأسبوع الماضي".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز جنيف الصومال برنامج الأغذية العالمي فيضانات في الصومال الجفاف في الصومال الأغذیة العالمی برنامج الأغذیة صحیفة الیوم فی الصومال

إقرأ أيضاً:

منذ مايو الماضي.. فيضانات عارمة وانهيارات أرضية تقتل 80 شخصًا على الأقل في الهند

تسببت فيضانات عارمة، وانهيارات أرضية، ناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها الهند خلال الأسبوعين الأخيرين في مقتل 16 شخصًا على الأقل، ونزوح أكثر من 300 ألف شخص من منازلهم التي غمرتها المياه.
وشارك الجيش الهندي والقوات الجوية في جهود الإنقاذ في ولاية آسام، إحدى أكثر الولايات تضررًا، وأجلت مروحية عسكرية في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء 13 صيادًا إلى منطقة آمنة بعد أن تقطعت بهم السبل لمدة 4 أيام على جزيرة صغيرة في نهر براهمابوترا، أحد أكبر أنهار آسيا، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
وفي ولاية أروناتشال براديش المجاورة المتاخمة للصين تسببت الانهيارات الأرضية في تضرر العديد من الطرق.
وقالت الشرطة إن أفراد الجيش هناك أنقذوا 70 طالبًا ومعلمًا من مدرسة غمرتها المياه في منطقة تشانغلانغ.
وعلى نحو مماثل، جرفت الفيضانات الغزيرة في ولايات سيكيم ومانيبور وميغالايا الطرق، كما انهارت الجسور.
ومنذ بداية مايو الماضي حتى الآن لقي أكثر من 80 شخصًا في 6 ولايات شمال شرقي البلاد حتفهم بسبب الفيضانات والانهيارات الطينية الناجمة عن الأمطار، وفقًا لإحصائيات رسمية.
وفي ولاية آسام، قامت السلطات بنقل الحيوانات في حديقة كازيرانغا الوطنية الشهيرة، التي تضم حوالي 2500 من حيوانات وحيد القرن، إلى أرض مرتفعة هربًا من الفيضانات.

مقالات مشابهة

  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لـ 116 طالبا من كلية الزراعة جامعة عين شمس
  • الأغذية العالمي: انخفاض الدينار وفرض ضريبة على العملات الأجنبية رفع أسعار المواد الغذائية
  • "أ ف ب": إرباك في الحركة الأرضة والجوية بلبنان بسبب تشويش إسرائيل على نظام GPS
  • منذ مايو الماضي.. فيضانات عارمة وانهيارات أرضية تقتل 80 شخصًا على الأقل في الهند
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • الصين تُخصص 45 مليون يوان لدعم ترميم الطرق المتضررة من الفيضانات
  • انهيار كارثي للريال اليمني في محلات الصرافة صباح اليوم
  • مجهولون ينهبون شاحنات إغاثة في طريقها إلى دارفور