الوطن |متابعات

تفتتح بمدينة ياسمين الحمامات يوم الخميس 16 نوفمبر فعاليات الدورة الأولى للصالون الدولي للصناعات الغذائية AgroBUSINES MEDAFRIQUE EXPO 2023  ويتواصل إلى غاية 18 نوفمبر القادم بمشاركة أهم الفاعلين الاقتصاديين والمهنيين في قطاع الصناعات الغذائية من تونس ومن 17 دولة عربية وأفريقية وأوروبية وأمريكية ومن أهمها الجزائر وليبيا ومصر والامارات والسعودية وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وعدد من الدول الأفريقية، هذا بالاضافة إلى وفد رفيع المستوى من الCOMESa.

ومن المنتظر أن يتجاوز عدد العارضين 150عارضا وعارضة من بينهم 15 شركة ناشئة في مجال إبتكار الحلول التكنولوجية  للقطاع.

وستصل اللقاءات الثنائية والثلاثية المنعقدة على امتداد ثلاثة أيام  200 لقاء ثنائي بين مختلف الوفود المشاركة .

وتتضمن أشغال الصالون ثلاثة منتديات دولية حول السيادة الغذائية والأمن الغذائي في إفريقيا بالإضافة إلى الاستثمار والشراكات الدولية والأسواق التصديرية الجديدة في القطاع.

وفي هذا الإطار يفتتح وزير الفلاحة عبد المنعم بالعاتي الخميس 16 نوفمبر بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال بقصر المؤتمرات بمدينة ياسمين الحمامات أشغال المنتدى الإقتصادي الأول  حول موضوع السيادة الغذائية والأمن الغذائي في إفريقيا والتحديات المطروحة لتطوير الإنتاج باتجاه تعزيز قدرات الدول الأفريقية على تأمين حاجياتها الغذائية.

ويتضمن برنامج المنتدى الأول مداخلات لممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة ومركز التجارة الدولية بجنيف والهياكل والمنظمات المعنية في قطاعي الفلاحة و الصناعات الغذائية في تونس وإفريقيا.

 وسيفتح باب النقاش حول الحلول و السياسات الانجع للاستثمار في تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة. 

ويتناول المنتدى الإقتصادي الثاني ليوم الجمعة 17 نوفمبر موضوع الشراكة الدولية ودورها في تنمية قطاع الصناعات الغذائية في تونس و العالم.

أما أشغال المنتدى الإقتصادي الثالث والذي ينتظم تزامنا مع اختتام  الحدث يوم السبت 18 نوفمبر فسيكون تحت عنوان “نحو أسواق تصديرية جديدة للصناعات الغذائية”ويهدف إلى إثراء النقاش بحضور ممثلين عن المهنة والحكومات والمنظمات حول  الفرص المتاحة في الأسواق العالمية الجديدة و الواعدة لتصدير المنتوجات الغذائية.

وستكون هذه المنتديات الاقتصادية الدولية فرصة لعقد عدد من اللقاءات الثنائية ولتعميق الحوار في واحدة من أهم القضايا الرئيسية التي تشغل العالم اليوم وهي الحلول الممكنة لتحقيق الأمن الغذائي. 

 ومن المنتظر أن يشهد الصالون توافد أكثر من 3500 زائر على امتداد 3 أيام و سيكون مناسبة هامة لعرض المنتجات التونسية.

الوسومالدورة الأولى للصالون الدولي للصناعات الغذائية المنتديات الاقتصادية تونس ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: تونس ليبيا للصناعات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي

 

مسقط- الرؤية

أسدل الستار على فعاليات المؤتمر العالمي للجوال "شنغهاي 2024" والذي تنظمه الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA) في إطار جدول سلسلة مؤتمراتها ومعارضها السنوية الأبرز عالميًا في قطاع شبكات اتصالات النقالة.

وشهد المؤتمر انعقاد "منتدى سياسات وحوكمة تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط" الذي ضم طيفًا واسعًا من صانعي القرار وقياديي وخبراء الجهات التنظيمية وشركات الاتصالات وشركاء قطاع الاتصالات في دول المنطقة. وتضمنت مواضيع المنتدى مناقشة مستقبل سياسات القطاع وتطبيق أفضل معاييره وممارساته الناجحة عالميًا، وتبادل الرؤى حول توجهاته الرئيسية، خصوصًا في مجال أمن الفضاء الالكتروني والشبكات وحماية خصوصية المستخدم. كما ضم المنتدى ممثلين عن الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشركة هواوي. وقدم المشاركون عروضًا لأبرز الحالات النموذجية في مجال تطوير أمن الشبكات، وناقشوا خارطة طريق تعزيز أداء شبكات الهاتف المحمول، وسبل رفع مردودها المستقبلي لتطوير أعمال وخدمات مختلف القطاعات والصناعات خلال المرحلة الحالية من تطور مشهد الحياة الرقمية في دول المنطقة.

وناقش المنتدى- الذي أدار نقاشاته جواد عباسي رئيس الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحت عنوان "تحفيز التعاون في مجال السياسات والمعايير ودعم الابتكارات لمستقبلنا الرقمي"- أهمية التخطيط لسياسات قطاع الاتصالات وتبني أفضل نماذج معاييره الدولية، بما فيها الطيف الترددي وأمن البيانات، وسبل قيام شركات الاتصالات والمؤسسات والهيئات الرقابية والتنظيمية بتعزيز قدرات أمن شبكات الاتصالات المحمولة وتوجيه استراتيجيات إدارة المخاطر. وأبرز ما سلطت عليه نقاشات المنتدى الضوء تعزيز اعتماد نظام ضمان أمن معدات الشبكة (NESAS) وقاعدة معارف الأمن السيبراني لشبكات الهاتف المحمول (MCKB) المقترحين من الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، حيث استعرض عدد من المتحدثين خطط تطبيق سياسات القطاع وأفضل الممارسات، وقدموا أمثلة عن حالات الاستخدام الناجحة على مستوى الصين وعدد آخر من الأسواق العالمية المتقدمة في مجال شبكات الاتصالات. 

وركزت كلمة جيف وانغ رئيس قسم العلاقات العامة والاتصالات في هواوي عالميًا في افتتاح المنتدى على ثلاثة محاور باعتبارها الأهم بالنسبة لجني ثمار الرقمنة وهي تعزيز قدرات الاتصال، والتركيز على احتضان التطبيقات الرقمية، والتعاون في مجال تمكين المواهب الرقمية.

 

وقال الدكتور ألويسيوس تشيانغ، كبير مسؤولي الأمن السيبراني لدى هواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الذي شارك في نقاشات جلسة الحوار: "تؤكد الوقائع بأن الاعتماد على الرقمنة ونمو الاقتصاد الرقمي يدعمان نمو اقتصاد الدول. مثال ذلك الاقتصاد الرقمي الذي بات مسؤولًا عن ما يصل إلى 49% من الناتج المحلي الإجمالي للصين. وتتبنى العديد من دول المنطقة هذا النهج، ويجمع عليه المشاركين في كافة المحافل الإقليمية وآخرها المؤتمر الإقليمي الرابع للاتحاد العربي للإنترنت الذي دعم فيه المسؤولين كرئيس الوزراء اللبناني فكرة الاستفادة من الاقتصاد الرقمي لتحفيز نمو الاقتصاد وإعادة ضبطه بما يتناسب مع متطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية".

 

مقالات مشابهة

  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة
  • اختتام المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي أوبنينسك NEW 2024
  • ليبيا تشارك بمهرجان «الإذاعة والتلفزيون العربي» في تونس
  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي
  • ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة اليمنية
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • نوفمبر المقبل.. أبطال مسلسل "أشغال شقة" يبدأون تصوير الجزء الثاني منه
  • اليمن يحصد الجائزة الأولى في المهرجان ‎العربي بتونس
  • نغم يمني في باريس يفوز بإحدى جوائز فئات المهرجان العربي بتونس
  • تونس تشارك بـ30 رياضيا في أولمبياد باريس 2024