بوابة الوفد:
2024-09-18@22:45:51 GMT

هاني كمال يشيد بدور الفن في تشكيل المجتمع

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

استضافت كلية التربية النوعي برعاية الاستاذ الدكتور طارق سمير عميد الكلية، يوم الأثنين موافق ١٣ نوفمبر ٢٠٢٣، ندوة بعنوان "دور الفن كقوة ناعمة في مواجهة التحديات"، وذلك بحضور الدكتور الفنان هاني كمال رئيس الشئون الثقافية ورئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بهيئة قصور الثقافة،  وذلك بإشراف الدكتور احمد عويس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  وادارت الندوة الدكتورة داليا كمال مدرس الصحافة بقسم الإعلام التربوي، وبحضور كل من الأستاذ الدكتور محمد اسماعيل استاذ الدراما بجامعة سيناء وحضور دكتورة شيرين شعبان مدرس المسرح بقسم الإعلام التربوي، وحضور اعضاء هيئة التدريس.

 

 

 

وافتتحت الندوة بعرض شمل ابرز محطات الفنان "هاني كمال" الفنية ودراسته وكيف بداء حياته الفنية، كما تطرق لوالده الشاعر "كمال اسماعيل" وكيف كانت نشئته الفنية وكيف أثرت نشئته في دراسته الجامعية وأيضاً المهنية، وما أضافه والده لحياته منذ نشئتها. 

 

واضاف "كمال" ان خلال الفترة الأخيرة قلت أعماله الفنية وذلك لما حمل على عاتقه من مهام إدارية كبرى، كما اردف "ان أكون متفرغ للإبداع  ومع الوقت أصبحت وكيل لأنشطة الوزارة بوزارة التربية والتعليم ثم اصبحت المتحدث الرسمي باسم الإدارة مع ٣ من الوزراء من عام ٢٠١٤ الي عام ٢٠١٧ إلي أن اصبحت غير متفرغ تمام للفن وبدون أن أقول أني غير متفرغ كانت شركات الإنتاج إذا جئت في خاطرها لعمل ما  يقولوا انه اصبح غير متفرغ". 

 

كما وصف "كمال" مبنى التليفزيون عندما دخله اول مره انه السحر في حد ذاته،  كما بدأت رحلته من التليفزيون من مسلسل "أوراق الورد" و "طيور بلا أجنحة، "وان الحياة ليست على وتيرة واحدة فتوقف "كمال" عن العمل في الصف الثالث الإعدادي من قبل أسرته وذلك للتركيز في مستقبلة الأكاديمي . 

 

 

و تابع "كمال" ان جميع الأعمال الفنية التي قام بها خلال مسيرته اضافت للمجتمع قيم اخرى وهذه رسالة سامية يسعى الإنسان لها، وهكذا أسس أطفاله، "  منذ نعومة اظافرهم، وعلى الجانب المهني فقال "كمال" خلال حديثه "الخناق ضاق عليا" هكذا وصف حياته الفنية بعدما تطرق للجانب الإداري. 

 

 

السوشيال ميديا  

 

وصف "كمال" السوشيال انها ساحة حرب، وان الحرب الحديثة أصبحت بـ"الزراير"، وأننا يوميًا نتعرض لكمية من التداول للمعلومات وهذا في حد ذاته حرب ومجال واسع لتداول الإشاعات،  فيما أن الحرب النفسية عبر السوشيال ميديا أصبحت من اصعب الجروب، وانها صارت موجهة  لشباب هذا الجيل الجديد. 

 

واضاف ان السوشيال ميديا والهاتف مهم ولكن استخداماتنا نحن كعرب وشعب خاطئة، لذلك لابد من ان نتصدى للحرب تلك بالتحقق والتأكد. 

 

 

آفة الترند  

 

توجه الإعلام والصحافة بشكل عام إلى منحدر غير مسارة الطبيعي، وبدا لا يركز سوى على برامج التوك شو وما تحتويه من مادة لا تدفع المجتمع للأمام، وهذا ليست مهمة الصحافة والإعلام، وان لكل منهم مهمة سامية لا بد من ان تُحقق، هكذا اعرب الدكتور "هاني كمال" عن دور الإعلام والصحافة خلال السنوات الأخيرة. 

 

بينما قال المنازل اصبحت "مكشوفة" بحسب ما اطلق عليه "كمال"  وذلك عندما توجه الناس للتجارة بالمرض والعرض لجلب العديد من المشاهدات، وذلك نتيجة لغياب القيم والمعاير المجتمعية، التي لابد من ان نبنيها من جديد. 

 

 

وفي الختام الندوة تقدمة إدارة الكلية بتقديم درع وشهادة تقدير لضيفها الكريم على ما قام به من أعمال اضافت لنا الكثير ورحلة إدارية حافلة بالنجاحات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هاني كمال الادارة المركزية للشئون الثقافية قصور الثقافة كمال هانی کمال

إقرأ أيضاً:

فيلم أهل الكهف في المركز الأخير بدور العرض.. حقق 1490 جنيها خلال يوم

تذيل فيلم أهل الكهف من بطولة الفنان خالد النبوي إيرادات الأفلام المنافسة بدور العرض، حيث جاء في المرتبة الأخيرة، مما يعرضه للسحب، خاصة أن السينما تستعد خلال الفترة المقبلة لاستقبال عدد كبير من الأعمال الجديدة.

إيرادات فيلم أهل الكهف لـ خالد النبوي

وقال الموزع السينمائي محمود الدفراوي، في بيان رسمي، أن فيلم أهل الكهف لـ خالد النبوي تذيل إيرادات الأفلام المعروضة، وقد حقق أمس 1490 جنيها فقط.

أبطال فيلم أهل الكهف

فيلم أهل الكهف مأخوذ عن مسرحية بنفس الاسم للأديب توفيق الحكيم، سيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، إخراج عمرو عرفة، يشارك في بطولته خالد النبوي، محمود حميدة، غادة عادل، محمد ممدوح، محمد فراج، أحمد عيد، ريم مصطفى، صبري فواز، مصطفى فهمي، رشوان توفيق.

منافسة فيلم أهل الكهف

وينافس فيلم أهل الكهف في دور العرض السينمائية بجانب عدد من الأفلام، من بينها ولاد رزق 3 للفنان أحمد عز واللعب مع العيال لمحمد إمام وعصابة الماكس لأحمد فهمي وجوازة توكسيك لليلي علوي.

 

مقالات مشابهة

  • «من صفط اللبن لأمريكا».. جولة غنائية لـ حمو بيكا وعمر كمال وأورتيجا وساسو
  • "العلاج بالفن".. دور الفن كقوة ناعمة في محاربة التطرف وتنمية المراهقين
  • تكريم الفنانة اسيا كمال في مهرجان ربيع الأطفال الدولي العاشر في المغرب
  • خالد الظنحاني: حاكم الفجيرة يؤمن بدور الثقافة في بناء الإنسان ونهضة المجتمع
  • عزاء ناهد رشدي بحضور نجوم الفن.. صور
  • ولي العهد السعودي يشيد بدور المصريين في النهضة الحالية للمملكة
  • محافظ كفر الشيخ يشيد بدور القوافل الدعوية للأزهر الشريف في إعادة بناء الإنسان
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • فيلم أهل الكهف في المركز الأخير بدور العرض.. حقق 1490 جنيها خلال يوم
  • نفاد تذاكر حفل هاني شاكر في الكويت (تفاصيل)