شهدت واشنطن تظاهرة حاشدة شارك فيها عشرات الالاف دعما لاسرائيل في حربها التي تشنها على قطاع غزة، وذلك في رد على التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين والمستمرة منذ اسابيع في انحاء الولايات المتحدة والعالم.

اقرأ ايضاًمصادر لـ البوابة: تظاهرة تاريخية في واشنطن ضد الحرب الاسرائيلية على غزة

وتجمع المتظاهرون في ساحة ناشونال مول قرب مبنى الكابيتول الثلاثاء، حيث استمعوا الى خطب القاها كبار قادة الكونغرس.

وتعكس التظاهرة الانقسام الحاصل في الولايات المتحدة إزاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، والتي اشعل شرارتها هجوم مباغت شنته الاخيرة على الدولة العبرية في 7 تشرين الاول/اكتوبر.

وقتلت حماس في غمرة هجومها المئات من الجنود والمستوطنين، كما احتجزت عشرات الرهائن واقتادتهم الى قطاع غزة.

وفي المقابل، قتل الجيش الاسرائيلي اكثر من 11 الف فلسطيني خلال حملة مدمرة من القصف والغارات غير المسبوقة التي حولت مدنا في قطاع غزة الى ركام مهدم.

وتسبب العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في تشريد مئات الالاف من سكانها الذين باتوا نازحين لا يجدون الماء والغذاء بعدما منعت اسرائيل دخول المساعدات الى القطاع.

وحملت التظاهرة في واشنطن عنوان "من اجل اسرائيل" وتركزت الدعوات خلالها على المطالبة باطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة، والذين تقدر الدولة العبرية عددهم بنحو 240، اضافة الى محاربة معاداة السامية.

ونظمت التظاهرة منظمات وجهات عدة من بينها "الاتحاد اليهودي لواشنطن الكبرى".

- اقضوا على حماس-

والقى اسحق هرتسوغ الرئيس الاسرائيلي كلمة في المتظاهرين عبر الفيديو اكد فيها ان اليهود "لن يكسرهم احد"، مشيدا بالمتظاهرين الذين قال انهم خرجوا من اجل تاكيد "حق" اليهود في العيش في امان في اي مكان في العالم.

واعرب تشاك شومر زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ، وهو اعلى مسؤول منتخب ينتمي الى اليهودية، عن تضامنه مع ابناء جلدته في اسرائيل مؤكدا ان الولايات المتحدة تشعر بالمهم.

كذلك القيت كلمات من قبل أفراد من عائلات الرهائن المحتجزين لدى حماس.

اقرأ ايضاًالتظاهرات المنددة بالعدوان على غزة تخترق عواصم الداعمين لاسرائيل

وشهدت انحاء عدة من الولايات المتحدة، كما هي الحال في دول اخرى، تظاهرات على مدى الاسابيع الماضية طالبت بوقف اطلاق النار في قطاع غزة ونددت بالجرائم التي يرتكبها الجيش الاسرائيلي ضد المدنيين في القطاع، وبالانحياز والدعم اللامحدود الذي تقدمه ادارة الرئيس جو بايدن للدولة العبرية.

وخلال تظاهرة الثلاثاء، كان الامر مختلفا، حيث لم يأت احد على سيرة المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وبدلا من ذلك تم التركيز على ضرورة القضاء على حماس.

ولوحظ رفع لافتات كتب عليها "من النهر إلى البحر، نحن ندعم الديموقراطية"، في ما بدا ردا على لافتات رفعت خلال التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين تدعو الى تحرير فلسطين من النهر الى البحر.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الولایات المتحدة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين، فرض عقوبات على إحدى منظمات غسيل الأموال في المكسيك، وأعضاء منظمة لغسيل الأموال في الصين، كليهما على صلة إجرامية بعصابة سينالوا، وذلك ضمن جهود الولايات المتحدة المستمرة لعرقلة العمليات تدفق المخدرات غير الشرعية إلى أراضيها.

وذكرت الوزارة - في بيان - أن هذا الإجراء نتيجة للجهود المستمرة التي تبذلها حكومة الولايات المتحدة، بالتعاون مع الحكومة المكسيكية، لعرقلة تهريب مخدر الفنتانيل إلى الأراضي الأمريكية، لافتة إلى أن هذه العقوبات ستعزز الجهود فرق العمل المتخصصة في مكافحة مخدر الفنتانيل في وزارة الخزانة.

من جانبه، قال نائب وزير الخزانة والي أدييمو إن "مواجهة التهديد الذي تشكله منظمات غسيل الأموال في الصين هي إحدى أولويات وزارة الخزانة (الأمريكية)، واليوم نتخذ إجراءات لعرقلة تدفق الأموال إلى كبار منظمات غسل الأموال، والتي تدعم بدورها تهريب الفنتانيل وغيره من المخدرات غير المشروعة إلى الولايات المتحدة"، مؤكدًا أن وزارة الخزان ستواصل تعطيل تجارة الفنتانيل غير المشروعة وتهريب المخدرات التي تودي بحياة الآلاف من الأمريكيين كل عام.

وأضاف أدييمو أنه تم تنسيق هذا الإجراء بشكل وثيق مع حكومة المكسيك، بما في ذلك وحدة الاستخبارات المالية، وهو ما يعكس الشراكة الوثيقة بين البلدين وتأثير تعاونهم في عرقلة تمويل عمليات تهريب الفنتانيل إلى الولايات المتحدة.

ونوهت الوزارة بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الصيني شي جين بينج، تعهدا في نوفمبر 2023 باستئناف التعاون الثنائي في مكافحة تصنيع المخدرات والاتجار بها بشكل غير مشروع، بما في ذلك المخدرات الاصطناعية مثل الفنتانيل.

مقالات مشابهة

  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • مادورو يعلن استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين
  • واشنطن.. حادثة طعن في إحدى محطات المترو
  • واشنطن تعلق على تصنيف حزب الله بجامعة الدول العربية
  • حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة
  • "سي إن إن": حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • كلام حساس عن ملف الضفة الغربية
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة