إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

شرعت محكمة فرنسية الثلاثاء في محاكمة الطبيب الرواندي السابق سوستيني مونيمانا، في سادس قضية مرتبطة بالإبادة الجماعية للتوتسي، بتهمة المشاركة في المجازر المرتكبة عام 1994.

ويواجه الرجل البالغ 68 عاما ويخضع للإشراف القضائي، عقوبة السجن مدى الحياة بتهم الإبادة والتواطؤ في الإبادة والتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية.

وهي اتهامات ينفيها.

وسيتم تصوير المحاكمة التي من المتوقع أن تستمر خمسة أسابيع، في إطار الحفاظ على أرشيف القضاء.

تعد هذه القضية الأقدم التي يتم التحقيق فيها بفرنسا، باسم الولاية القضائية العالمية للقضاء الفرنسي، بشأن المجازر المرتكبة في رواندا التي خلفت أكثر من 800 ألف قتيل بين أبريل/نيسان ويوليو/تموز 1994، وفقا للأمم المتحدة.

وتم تقديم شكوى بحق مونيمانا الذي انتقل للعيش في جنوب غرب فرنسا إثر هذه المجازر، في بوردو (جنوب غرب) عام 1995، مما أدى إلى فتح تحقيق قضائي.

وقال محاميه جان إيف دوبو الذي يدافع عنه إلى جانب فلورنس بورغ إن هذه الاتهامات "تعتمد فقط على شهادات وتعود إلى 29 عاما خلت" مشيرا إلى أنه "من الصعب للغاية الاعتماد على شهادات لوقائع قديمة كهذه".

وأعلنت راشيل ليندون، محامية 26 ضحية: "نحن ننتظر تحقيق العدالة" مضيفة: "كلما مر الوقت، قل عدد الشهود".

وتم في فرنسا لحد الآن، الحُكم على ستة رجال لمشاركتهم في الإبادة الجماعية، وتراوحت أحكامهم بين السجن لمدة 14 عاما والسجن المؤبد. وينتظر ثلاثة منهم الحكم في مرحلة الاستئناف.

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج فرنسا محاكمة قضاء رواندا إبادة جماعية جرائم ضد الإنسانية

إقرأ أيضاً:

اليوم.. استكمال محاكمة مذيع «الزمالك» بتهمة سب محمود الخطيب

تستكمل اليوم السبت، محكمة جنح العجوزة محاكمة المذيع أحمد جمال، والشيخ الرضواني، مالك قناة البصيرة الفضائية، على خلفية اتهامهما بسبّ وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، ونشر أخبار كاذبة عنه.

كان قد تقدم المستشار محمد عثمان المستشار القانوني للنادي الأهلي، ببلاغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، بصفته وكيلا عن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي بالتوكيل الخاص رقم 1121 لسنة 2022 مكتب توثيق النادي الأهلي بالجزيرة، وأبلغ شفاهة بتضرر موكله من أحمد جمال عبد الشافي مقدم برنامج زملكاوي، والمذاع حلقاته على الصفحة المسماة zamalek Tv عبر موقع اليوتيوب لنشره حلقات من البرنامج بالصفحة، تتضمن عبارات سب وقذف وتشهير بموكله، وكذلك تضرر موكله من مرتضى أحمد محمد منصور، بصفته رئيس القناة سابقًا.

وأضاف في بلاغه للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، أن موكله محمود الخطيب، تضرر أيضًا من المدعو محمد عبد الرازق الرضواني، مستخدم الصفحة المٌسماة قناة البصيرة الفضائية على موقعي التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«يوتيوب»، من نشر فيديوهات تتضمن عبارات سبّ وقذف وتشهير وإساءة بموكله، ما تسبب له في أضرار مادية ومعنوية وأدبية جسيمة.

اقرأ أيضاًدماء على الأسفلت.. مصرع وإصابة 18 راكب على صحراوي الصعيد

مرور القاهرة: غلق شارع الروضة 30 يومًا بالاتجاهين

أمن القاهرة يلاحق «لصوص أعمدة الإنارة» في القطامية

مقالات مشابهة

  • الفرنسي غريزمان يعتزل دولياً
  • غدا.. الجنايات تستكمل محاكمة متهمين بتهمة قتل سوداني بالهرم
  • محاكمة مارين لوبان بتهمة اختلاس أموال تبدأ اليوم في باريس
  • العثور على نجم إيطالي سابق ميتًا داخل أحد الفنادق بعد إصابة بالرأس
  • مهرجان الجونة يكشف عن الأفلام القصيرة المشاركة في نسخته السابعة
  • محاكمة تشكيل عصابي بتهمة سرقة مواقع الإنشاء بالموسكي
  • اليوم.. استكمال محاكمة مذيع «الزمالك» بتهمة سب محمود الخطيب
  • اليوم.. محاكمة سعد الصغير بتهمة سب وقذف طليقته
  • طبيب إسباني في فرنسا يزيل ورم مريض بالصين
  • غدًا ..محاكمة مذيع الزمالك بتهمة سب الخطيب