(CNN)-- في وقت مبكر من صباح الأربعاء، بالتوقيت المحلي، قال الجيش الإسرائيلي إنه "ينفذ عملية دقيقة وموجهة ضد حماس في منطقة محددة في مستشفى الشفاء" في غزة.

تتمتع المستشفيات بالحماية في أوقات الحرب بموجب القانون الإنساني الدولي، لكن إسرائيل قالت في بيان لها إن "استمرار استخدام حماس العسكري لمستشفى الشفاء يعرض وضعها المحمي للخطر".

وتعتقد إسرائيل أنها منحت نشطاء حماس الوقت الكافي لوقف أنشطتهم المزعومة داخل المبنى، بحسب البيان.

واستشهدت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء بمعلومات استخباراتية تشير إلى أن حماس لديها عقدة قيادة تحت المستشفى، ويبدو أنها تدعم تأكيد إسرائيل. لا تستطيع CNN التحقق بشكل مستقل من المزاعم الأمريكية أو الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، بيتر ليرنر، لشبكة CNN، إن وجود المدنيين في المستشفى يجعل العملية البرية هناك "صعبة". وقال إن القوات الإسرائيلية تحاول “تخفيف” الآثار، مشيرا إلى وجود مسعفين ومتحدثين باللغة العربية بين الذين نفذوا المداهمة.

وقال خالد أبو سمرة، الطبيب في المستشفى، لشبكة CNN، إنهم تلقوا تحذيرًا لمدة 30 دقيقة قبل بدء العملية الإسرائيلية على المجمع.

"لقد طُلب منا الابتعاد عن النوافذ والشرفات. يمكننا سماع صوت المركبات المدرعة، فهي قريبة جدًا من مدخل المجمع".

وقال خضر الزعنون، وهو صحفي داخل المستشفى، لشبكة CNN إن الدبابات الإسرائيلية دخلت مجمع المستشفى، وكان هناك تبادل لإطلاق النار في جميع أنحاء الفناء. وقال الزعنون إنه من غير الواضح ما إذا كان هناك جنود من الجيش الإسرائيلي داخل مباني المستشفى.

ماذا قالت السلطات الفلسطينية: قالت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة، الأربعاء، إن الغارة تمثل "جريمة جديدة ضد الإنسانية والطواقم الطبية والمرضى".

وقالت إن ذلك قد يكون له "عواقب كارثية" على المرضى والطاقم الطبي. وتقع وزارة الصحة في رام الله وتقع تحت سيطرة السلطة الفلسطينية – وهي منفصلة عن وزارة الصحة التي تسيطر عليها حماس في غزة.

وألقت حماس باللوم على كل من إسرائيل والولايات المتحدة في الغارة الإسرائيلية في بيان، زاعمة أن الولايات المتحدة أعطت إسرائيل "الضوء الأخضر ... لارتكاب المزيد من المجازر ضد المدنيين" باستخدام "الرواية الكاذبة" الإسرائيلية عن استخدام الشفاء كمركز قيادة.

كما اتهم البيان الأمم المتحدة بالتقاعس عن الدفاع عن الفلسطينيين، قائلا: “إن صمت الأمم المتحدة وخيانة العديد من الدول والأنظمة لن يثني شعبنا الفلسطيني عن التشبث بأرضه وحقوقه الوطنية المشروعة”.

قامت CNN بتحليل اللقطات التي نشرها الجيش الإسرائيلي ومقاطع الفيديو لحركة حماس، بالإضافة إلى صور الأقمار الصناعية ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي. وتظهر أن القوات قد أغلقت المدينة من ثلاثة محاور – من الحدود الشمالية الغربية لغزة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، ومن الشمال الشرقي بالقرب من بيت حانون، ومن الشرق إلى الجنوب من مدينة غزة، تقترب من البحر، بالإضافة إلى عدد من محاور الاشتباكات في أعقاب العملية الموسعة.

الجيش الإسرائيليانفوجرافيكغزةنشر الأربعاء، 15 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي انفوجرافيك غزة الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات

تطرقت صحف ومواقع عالمية إلى الضغوط التي تتعرض لها الحكومة الإسرائيلية من أجل التوصل إلى اتفاق مع المقاومة الفلسطينية، وإلى استمرار دول غربية وخاصة الولايات المتحدة وألمانيا في تزويد إسرائيل بالمعدات العسكرية التي تزيد من معاناة الفلسطينيين.

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن محللين أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تضغط الآن على الحكومة للتوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى، "بسبب التغيير في حسابات ساحة المعركة، إذ بدأت المؤسسة تدرك أن الإنجازات المحتملة لاستمرار القتال في غزة ضئيلة للغاية، وربما حتى سلبية".

ومن جهتها، كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن المؤسسة الأمنية في إسرائيل تفاجأت برد فعل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مفاوضات صفقة الأسرى، مشيرة إلى أن المؤسسة الأمنية تفضل إبرام صفقة مع المقاومة الفلسطينية.

كما أشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لم يقبل رسميا فكرة حكومة عسكرية في غزة، لكن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش يحاول بالفعل فرضها على الأرض".

من مظاهرة سابقة في إسرائيل طالبت نتنياهو بالرحيل وحملته مسؤولية السابع من أكتوبر/تشرين الأول (غيتي)

وفي صحيفة "جيروزاليم بوست"، قال الكاتب جاكوب ناجيل إن "إسرائيل تواجه قرارات حاسمة مع تصاعد الضغوط العسكرية، واحتمال التوصل إلى اتفاق مثير للجدل مع حماس". وذكر الكاتب أن التحديات الرئيسية تتمثل في "التحول الحكيم، من حرب شديدة القوة إلى حرب منخفضة الحدة في غزة، والترويج لصفقة الرهائن، وتحويل مركز الثقل نحو الشمال، وإلى إيران".

وفي موضوع آخر، كتب موقع "ميدل إيست مونيتور أن "الولايات المتحدة وألمانيا تقودان الغرب في تسليح إسرائيل في حربها على غزة. ويضيف الموقع أنه رغم الإدانة العالمية والدعوات لوقف مبيعات الأسلحة، فإن ألمانيا، إلى جانب الولايات المتحدة وإيطاليا والمملكة المتحدة، لا تزال المورد الرئيسي للمعدات العسكرية التي تزيد من حدة العنف والمعاناة في غزة".

ومضت هذه الدول قدما في الإمدادات العسكرية إلى إسرائيل على الرغم من الاحتمال الحقيقي لإدانتها بالمساعدة والتحريض على الإبادة الجماعية، كما يشير الموقع.

أما صحيفة "فايننشال تايمز" فركزت على نتيجة الانتخابات التشريعية البريطانية، وقالت إن حزب العمال الذي فاز كان قد خسر عددا من المقاعد بسبب موقفه من غزة، لصالح المرشحين المستقلين المؤيدين للفلسطينيين، في المناطق ذات الكثافة السكانية المسلمة.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: جميع سكان غزة تقريبًا باتوا نازحين وسط هجوم إسرائيلي جديد
  • “كلاب وتعذيب”.. تفاصيل مروّعة لمعتقلين داخل سجون إسرائيل
  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم
  • حزب الله يشن هجوما كبيرا على إسرائيل .. وأصوات الانفجارات تصل بيروت
  • الجيش الإسرائيلي ينشر تقريرًا موجزًا عن هجمات حزب الله ويرد بالصواريخ
  • الجيش الإسرائيلي ينشر ملخص هجمات حزب الله.. ويرد بالصواريخ
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات