قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه "لا يوجد مؤشر على وجود مختطفين داخل مستشفى الشفاء" في قطاع غزة، والذي اقتحمته القوات الإسرائيلية، فجر الأربعاء، حسبما نقل مراسل قناة "الحرة".

وأفاد مراسل "الحرة" نقلا عن إذاعة الجيش، إن "عمليات القوات الإسرائيلية في تمشيط مجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة مستمرة، دون وجود مؤشر على وجود مختطفين هناك".

ومع ذلك، ذكرت الإذاعة أن الجيش الإسرائيلي "عثر على أسلحة في عدد من البنى التحتية التابعة لحماس داخل المستشفى"، بحسب المراسل الذي لم يقدم تفاصيل إضافية.

وأكد الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، سيطرته الكاملة على مستشفى الشفاء بقطاع غزة، مشيرا إلى أنه يقوم بـ"البحث عن مختطفين" هناك، فيما قام بنصب بوابات إلكترونية لإخراج النازحين عبرها من المستشفى، حسبما ذكر مراسلا قناة "الحرة".

وكان الجيش الإسرائيلي قد صرح في وقت سابق، الأربعاء، أن قواته تعمل "بشكل مركز في مستشفى الشفاء".

وتأتي هذه الأعمال داخل مجمع محدد توجد حوله معلومات استخبارية تفيد بوجود "أعمال إرهابية لحماس"، وفقا لما نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر منصة "إكس".

وأفاد مراسل "الحرة" في غزة، أنه "تم اقتياد النازحين داخل مجمع الشفاء الطبي وتأمينهم في الطوابق السفلية منه".

ولاحقا، ذكر المراسل أنه يتم تجميع النازحين أمام البوابة الغربية (الخلفية) لمجمع الشفاء الطبي، تمهيدا لإخراجهم عبر بوابات إلكترونية وضعها الجيش الإسرائيلي خلال الساعات الماضية. ولم يعط الجيش الإسرائيلي أي تفاصيل بهذا الشأن.

الجيش الإسرائيلي يسيطر على مستشفى الشفاء "بالكامل".. وينصب بوابات إلكترونية لإخراج النازحين" أكد الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، سيطرته الكاملة على مستشفى الشفاء بقطاع غزة، مشيرا إلى أنه يقوم الآن بالبحث عن مختطفين هناك، حسبما ذكر مراسلا قناة "الحرة".

وكان الجيش الإسرائيلي قد، اقتحم فجر الأربعاء، مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات قطاع غزة، حيث لا يزال أكثر من ألفي شخص عالقين، بعد معارك عنيفة في محيط المنشأة التي تتهم إسرائيل حماس باستخدامها لأغراض عسكرية، وهو ما تنفيه الحركة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيانه الأول، أن وحداته "تنفذ عملية دقيقة ومحددة الهدف ضد حماس في منطقة محددة في مستشفى الشفاء، وذلك بناء على معلومات استخباراتية وضرورات عملياتية".

وأكد في بيانه أن وحداته "تضم طواقم طبية ومتحدثين باللغة العربية خضعوا لتدريبات محددة للاستعداد لهذه البيئة المعقدة والحساسة، بهدف عدم إلحاق أي ضرر بالمدنيين الذين تستخدمهم حماس دروعا بشرية".

في المقابل، قال مدير عام وزارة الصحة بقطاع غزة، الأربعاء، أن المرضى والأطفال الخدج والطاقم الطبي "ما زالوا داخل مجمع الشفاء الطبي، وهناك خطر على حياتهم".

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، إن الصليب الأحمر أبلغه بأن "الجيش الإسرائيلي سيقتحم المجمع بشكل رسمي الليلة الماضية" قبل أن يتم بالفعل.

وقالت إسرائيل والولايات المتحدة إن مسلحي حماس "يستخدمون مستشفيات غزة لإخفاء مراكز القيادة والرهائن، عبر الأنفاق".

وحفرت حماس، التي تسيطر على القطاع الساحلي منذ عام 2007، أنفاقا تمتد تحت غزة لمئات الكيلومترات، يصل عمق بعض أجزائها إلى 80 مترا، بحسب رويترز.

وتنفي حماس والسلطات الصحية ومديرون في المستشفى أن تكون الحركة الفلسطينية تخفي بنية تحتية عسكرية داخل المستشفى أو أسفله، وأبدوا ترحيبهم بأي تفتيش دولي.

وقالت وزير الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، إن القوات الإسرائيلية "ترتكب جريمة جديدة بحق الإنسانية والطواقم الطبية والمرضى بحصارها وقصفها مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة".

وحمّلت الكيلة في بيان صحفي مقتضب نشر قبل دخول الجيش الإسرائيلي للمستشفى، فجر الأربعاء، القوات الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة عن حياة الطاقم الطبي والمرضى والنازحين في المجمع"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وكانت تقديرات الأمم المتحدة أشارت إلى وجود 2300 شخص على الأقل داخل المجمع، بينهم مرضى وأفراد طواقم طبية والعديد من النازحين، مرجحة أن يكونوا غير قادرين على مغادرته في ظل المعارك العنيفة التي تدور في محيطه.

وقالت منظمات إنسانية في وقت سابق إن الأشخاص الموجودين في المستشفى تعرضوا لإطلاق نار لدى محاولتهم المغادرة.

والثلاثاء، قال مدير المستشفى، محمد أبو سلمية، لفرانس برس، إن "179 جثة" على الأقل دفنت في "قبر جماعي" في باحة المجمع، موضحا أن بينهم 7 أطفال خدج توفوا جراء انقطاع الكهرباء.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الإسرائیلیة مجمع الشفاء الطبی الجیش الإسرائیلی مستشفى الشفاء بقطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إصابة 9 أفراد جراء قصف إسرائيلي بمدينة بنت جبيل

أوضحت مستشفى صلاح غندور بمدينة بنت جبيل أن 9 أفراد من الطاقم الطبي تعرضوا لإصابات خطيرة إثر القصف الإسرائيلي للمنطقة.

نشرة التوك شو.. ثروة المليار جنيه لمجدي عبدالغني ومخطط إسرائيل في لبنان إسرائيل تشن عدة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت فجر اليوم


وبحسب"روسيا اليوم"، كشفت المستشفى في بيانها عن تعرض مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل لقصف همجي صهيوني بعد تلقيه تحذيرا من العدو بإخلائه.
وأضاف، "هذا القصف نتج عنه إصابة تسعة أفراد من الطاقم الطبي والتمريضي إصابات معظمهم بليغة وخطيرة، على إثر هذا الاعتداء الغاشم تم إخلاء المستشفى من معظم الطاقم الطبي والتمريضي وغيره، وأبقت الإدارة على عدد من العاملين لحماية ممتلكات المستشفى.
وذكر أن "إدارة المستشفى تشكر جميع من ساهم بإخلاء الطاقم وتأمين الحماية لهم أثناء عملية الإخلاء، خاصة الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني اللبناني".
وقد أعلنت غرفة عمليات الدفاع المدني التابعة للهيئة الصحية الإسلامية في لبنان، أمس الجمعة، مقتل عدد من المسعفين جراء القصف الإسرائيلي على الطواقم الإسعافية في بلدة مرجعيون.

مقالات مشابهة

  • استهدف طواقم الإسعاف.. القصف الإسرائيلي يوقف العمل بمستشفيات لبنانية
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: مقتل أكثر من 400 عنصر من حزب الله من البر والجو منذ بدء التوغل البري الإسرائيلي
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي تكشف سبب طلب أوامر الإخلاء في النصيرات والبريج
  • أيوب في كتاب لميقاتي: لدعم مستشفى جزين
  • مستشفى غندور في بنت جبيل شكر من ساهم بإجلاء الطاقم الطبي
  • إصابة 9 أفراد جراء قصف إسرائيلي بمدينة بنت جبيل
  • أحدهما اليد اليمنى لـالسنوار ... الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادات بارزة من حماس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في معارك جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: استهداف 200 هدف والقضاء على 60 عنصرًا من حزب الله
  • العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى