موقع 24:
2024-07-17@19:05:44 GMT

إسرائيل تعثر على وثيقة لحماس تكشف عن علاقتها بإيران

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

إسرائيل تعثر على وثيقة لحماس تكشف عن علاقتها بإيران

أظهرت وثيقة تم الحصول عليها من جهاز كومبيوتر، عُثر عليه داخل شاحنة صغيرة تابعة لحماس خارج غزة، قائداً عسكرياً بحماس يطلب منحة دراسية لنشطاء الحركة، لدراسة الهندسة والفيزياء والتكنولوجيا في جامعات إيران.

وأشارت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إلى أن مسؤولين إسرائيليين أطلعوها على الوثيقة، موضحة أن إيران معروفة على نطاق واسع بتقديمها الدعم المالي والعسكري لحماس، إلا أن المسؤولين الإسرائيليين وبعض مسؤولي المخابرات الأمريكية السابقين، يقولون إن الوثيقة دليل على أنه في الفترة التي سبقت هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي على جنوب إسرائيل، كانت إيران تسعى إلى توفير التدريب الفني الذي سيساعد حماس على إنتاج أسلحتها الخاصة.

حصريا: العثور على وثيقة بكمبيوتر داخل سيارة لحماس اطلعت عليها CNN.. ماذا تكشف عن علاقة الحركة بإيران؟ https://t.co/PY8O0JNjUI

— CNN بالعربية (@cnnarabic) November 15, 2023

ورفضت الحكومة الإسرائيلية التعليق على الوثيقة، على الرغم من أن مصادر في الحكومة أكدت صحتها بالخلفية.. وقال مسؤول إسرائيلي: "هذا المثال هو جزء آخر من لغز متقن للبنية التحتية العميقة، لبناء ودعم وتمويل وتدريب وكلاء الإرهاب من قبل النظام الإيراني في جميع أنحاء العالم، وخاصة في قطاع غزة".

ويقول المسؤولون الإسرائيليون، إن هذه هي المرة الأولى المعروفة التي تحاول فيها إيران تمويل هذا النوع من التدريب الذي تستضيفه الجامعة لنشطاء حماس، وهو ادعاء قال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يستطيعون تأكيده.

ولم تتمكن الشبكة أيضاً من التحقق بشكل مستقل من صحة الرسالة، لكن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين قالوا إنها تتفق مع كيفية بسط إيران قوتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، إذ استخدمت إيران المنح الدراسية لبناء نفوذها، وتطوير أصول استخباراتية محتملة وتعزيز أيديولوجيتها منذ تأسيس ميليشيا حزب الله الإرهابية في الثمانينيات.

الحرب على #غزة: مأزق إيران وأدواتها https://t.co/RC1x04HF98 pic.twitter.com/KhUXt2jRdR

— 24.ae (@20fourMedia) November 14, 2023

ولفتت إلى أن الوثيقة عبارة عن رسالة تعود ليوليو (تموز) الماضي، من قائد عسكري لحماس إلى الحكومة الإيرانية، يطلب فيها السماح لـ 7 أعضاء من وحدته بالسفر إلى إيران للمشاركة في برنامج للمنح الدراسية.

وتتضمن الرسالة تفاصيل الاسم والرقم العسكري ورقم الهاتف و"التخصص" لكل مرشح، ويتم وضع علامة على مرشح واحد لدراسة "التقنيات"، وواحد لدراسة "الفيزياء"، وواحد لدراسة الهندسة، وواحد لدراسة "البرمجة"، وواحد لدراسة "القانون" واثنان لدراسة "الإدارة".

ووفقاً لمسؤول إسرائيلي، فقد حصل مقاتلو حماس أيضاً على تدريب واضح على هندسة المتفجرات من خلال البرنامج الجامعي، وهو التدريب الذي من المحتمل أن يكون قد قدمه الحرس الثوري الإسلامي.

ويقول المحلل الاستخباراتي السابق المتخصص في المنطقة، جوناثان بانيكوف، إن "برنامج الجامعة يشير إلى أن إيران تريد من حماس وغيرها من الوكلاء، أن تكون لديهم قدرات عسكرية متزايدة حتى لا يعتمدوا بشكل كامل على طهران".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس إيران

إقرأ أيضاً:

حماس: لم ننسحب من محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل

كشف قيادي كبير في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس، اليوم إن الحركة لم تنسحب من محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل بعد الهجمات الإسرائيلية القاتلة يوم السبت في قطاع غزة.

 

وكانت قوات الاحتلال أدعت إن الهجمات كانت تستهدف محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة حماس.

واتهم عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، قوات الاحتلال بمحاولة عرقلة جهود الوسطاء العرب والولايات المتحدة الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من خلال تكثيف هجماتها في غزة.

بيان الصحة في قطاع غزة 

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن الهجوم الذي وقع يوم السبت في خان يونس أودى بحياة ما لا يقل عن 90 فلسطينيا، وتزايدت الآمال خلال الأيام القليلة الماضية في إمكان التوصل إلى اتفاق لوقف القتال وإعادة الرهائن المحتجزين في غزة، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

 

وكان مصدران أمنيان مصريان مطلعان على محادثات وقف إطلاق النار التي تتوسط فيها الدوحة والقاهرة قالا لوكالة رويترز يوم السبت إن المفاوضات توقفت بعد محادثات مكثفة استمرت 3 أيام.

 

ومن جانبه، يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعا وزاريا أمنيا في وقت لاحق اليوم لمناقشة محادثات وقف إطلاق النار.

 

وأفاد بيان صادر الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إن الهجوم الذي استهدف الضيف يوم السبت تسبب في مقتل رافع سلامة، قائد كتيبة خان يونس في حماس، لكن لم يرد تأكيد بشأن مصير الضيف.

 

وظهر رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شين بيت" في مقطع مصور من رفح قائلاً: "الضربة في خان يونس كانت نتيجة معلومات مخابراتية دقيقة".

 

وأشار رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي إلى مقتل 25 من مسلحي حماس الأسبوع الماضي ممن شاركوا في الهجوم الدامي الذي وقع في السابع من أكتوبر على جنوبي فلسطين المحتلة وأدى إلى اندلاع الحرب.

 

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي في تصريحات بثها التلفزيون يوم الأحد إن حركة حماس تخفي الحقيقة فيما يتعلق بمصير الضيف، لكنه لم يؤكد ما إذا كان حيا أم ميتا.

 

ومن ووصلت قوت الاحتلال أمس قصفها الجوي والبري لعدة مناطق في أنحاء القطاع الساحلي الذي يسكنه 2.3 مليون نسمة، معظمهم نزحوا بسبب الحرب.

 

وقال مسؤولون تابعون لحركة حماس إن 15 فلسطينيا قتلوا وأصيب عشرات في غارة جوية على مدرسة تديرها الأمم المتحدة في مخيم النصيرات.

مقالات مشابهة

  • كهرباء عدن تكشف حقيقة علاقتها بناقلة النفط التي انقلبت قبالة سواحل سلطنة عمان
  • بلومبرغ: 4 بنود رئيسية تعثر المفاوضات بين إسرائيل و"حماس"
  • أنا مذهول.. تسجيلات تكشف صدمة نتانياهو لمعرفة ما جرى في قاعدة عسكرية خلال هجوم حماس
  • نتنياهو يناور.. الأزمة طويلة ومؤجلة؟
  • لأول مرة.. هنا الزاهد تكشف علاقتها بوالدها مع إسعاد يونس
  • أمريكا تلمح لمقتل محمد الضيف بغارة المواصي
  • السفير الأميركي لدى إسرائيل: مؤشرات على مقتل محمد الضيف
  • سر "الفيلا" وخنقة النفق.. تفاصيل مثيرة لمحاولة اغتيال الضيف
  • إليكم هذه الوثيقة حول الحرب
  • حماس: لم ننسحب من محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل