وقعت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة برئيسها التنفيذي الدكتور محمد إبراهيم العسيري، إعلان التعاون مع مؤسسة كالمان العالمية ممثلة برئيسها ومديرها التنفيذي السيد توم كالمان، في منتدى نقطة التقاء جناح الشراكة الأمريكية ضمن معرض دبي للطيران 2023، و كان من بين الحضور العقيد مايك بلومفيلد (متقاعد من القوات الجوية الأمريكية)، وهو طيار/قائد سابق لمكوك الفضاء التابع لناسا باعتباره سفير النوايا الحسنة للجناح.


يذكر أن اختيار المؤسسة لمملكة البحرين للمرة الثالثة على التوالي لتكون إحدى الدول المشاركة في المعسكر الدولي السنوي للفضاء والذي سينعقد خلال صيف 2025م بولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية، جاء لتميز الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ولما تحظى به المملكة من مكانة مرموقة في مجال التعليم على مستوى المنطقة وبناءً على نجاح التجارب السابقة، ومن المؤمل أن يتم الإعلان عن أسماء المرشحين للحصول على منح إنديفور الدراسية خلال معرض البحرين الدولي للطيران 2024 والذي سيتزامن مع الذكرى العاشرة لصدور مرسوم إنشاء الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء.
وقال الدكتور محمد العسيري: «نسعد اليوم بتوقيع هذا الإعلان الذي يهدف الى وضع مملكة البحرين في مصاف الدول التي تلعب دورًا نشطًا في الأنشطة المتقدمة والعلوم الفضائية واستخدام التطبيقات الفضائية المتنوعة لتعزيز التنمية الشاملة وضمان التطور والازدهار في المملكة».
وأكد «أن إقامة علاقات تعاون في مشاريع مشتركة إقليمية ودولية مع وكالات الفضاء والمنظمات التقنية والصناعية والبحثية العاملة في مجال علوم الفضاء وتعليم التكنولوجيا والعلوم والهندسة والرياضيات، مثل هذه المنحة، هو جزء لا يتجزأ من الخطة الإستراتيجية للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء».
وأشار إلى «ان استكمال هذا التعاون يؤكد فتح آفاق واسعة لتعاون أكبر خلال السنوات المقبلة، مضيفاً بأن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تولي اهتماماً بالغا بالتعليم والتدريب في قطاع الفضاء وعلومه المختلفة التي باتت تشكل جزءً أساسياً على قائمة علوم المستقبل، وذلك ايمانا منها بأهمية هذا القطاع وما سيعكسه ايجاباً على مستقبل مملكة البحرين، محققاً رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه».
ومن جانبه، قال توم كالمان « تم التعاون مع مايقارب 50 دولة على الاقل منذ تأسيس شركتنا عام 1963، وفي كل دولة كانت إحدى التحديات التي تواجهها هي استعداد الشباب لمواجهة المستقبل، ومواصلةً لمسيرتنا في تعزيز التجارة العالمية ضمن قاعات المعارض حول العالم، وبدعم من الشركاء العالميين مثل الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ضمن قطاعات الحكومة والصناعة والدفاع والقطاع الأكاديمي، فإن مهمة إنديفور للمنح الدراسية تتمثل في التواصل مع الاهتمام العالمي بالفضاء للتشجيع على الانخراط في الوظائف المدرجة ضمن مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في جميع الصناعات».
وأضاف كالمان أنه تم إطلاق برنامج المنح الدراسية في معرض باريس الجوي لعام 2019، وهو مبادرة كالمان الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)، حيث يكرّم البرنامج رائد الفضاء ألفريد ووردن، قائد وحدة قيادة أبولو 15 (إنديفور)، والذي شمل التزامه بتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مدى الحياة العمل كسفير كالمان للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المعارض التجارية حول العالم منذ عام 2015 حتى وفاته في عام 2020. وحتى الآن، قام البرنامج بتقديم منح دراسية لـ 48 طالبا و12 معلما من ثماني دول مختلفة، من بينهم فريقان بحرينيان («المهمة 4» في عام 2020 و»المهمة 9» في عام 2022).

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا والهندسة والریاضیات

إقرأ أيضاً:

“الأولمبية الوطنية” تشارك في الاجتماعات التحضيرية “للآسيوية الشتوية” بالصين

شاركت اللجنة الأولمبية الوطنية أمس في اجتماع مديري الوفود للنسخة التاسعة من دورة الألعاب الآسيوية الشتوية، المقرر إقامتها في مدينة هاربين شمال شرق الصين خلال الفترة من 7 إلى 14 فبراير 2025.

مثل اللجنة، أحمد الطيب مدير إدارة الشؤون الرياضية والفنية في اللجنة الأولمبية الوطنية.
واستعرض الاجتماع كل الجوانب المتعلقة بتنظيم دورة الألعاب الآسيوية الشتوية، إضافة إلى الزيارات الميدانية التي وفرت نظرة موضوعية على كافة تحضيرات المدينة وخططها التنظيمية، ومختلف المرافق والمنشآت التي تستضيف فعاليات الدورة.
ويتضمن برنامج ألعاب هاربين، 6 رياضات، و11 تخصصا، و64 مسابقة، وستشهد الألعاب الظهور الأول للزوجي المختلط في الكيرلنج وتزلج الجبال والتزلج الحر المتزامن.وام


مقالات مشابهة

  • «ايدج» تشارك في مهرجان تكنوفيست
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات للاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • ما هو تأثير السفر للفضاء على قلب الإنسان؟.. «السر في الجاذبية»
  • “الأولمبية الوطنية” تشارك في الاجتماعات التحضيرية “للآسيوية الشتوية” بالصين
  • احتفالية الجمعية المصرية لعلوم الإبل بمناسبة العام الدولي للإبل بمقر التنمية المستدامة بمطروح
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تستطلع آراء العموم حول التعديلات على وثيقة «الضوابط الأساسية للأمن السيبراني»
  • “الحويج” يبحث مع رئيس الهيئة الوطنية لمشايخ وأعيان ليبيا عدد من الملفات المهمة