أكد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، بمراكش، على أن الفتوى يجب أن تكون نابعة عن معرفة دقيقة بالمجتمع.
وشدد يسف، في كلمة أمس السبت خلال جلسة نظمت في إطار الندوة العلمية الدولية حول موضوع «ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي» التي تنظمها مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة على مدى ثلاثة أيام، على أن للفتوى مكانة هامة في المجتمع، لكونها «تشمل توجيهات وإرشادات وإصلاحات».

واعتبر، في هذا السياق، المفتي بمثابة «طبيب للعقل والروح والفكر والوجدان»، موضحا بأن ما يميز الفتوى هو أن أثرها لا ينتهي بإجابة المفتي عن النازلة، بل تظل مصدرا دائما للفقه في زمان المفتي وفي غير زمانه.

كما أكد يسف على أن مأسسة الفتوى يشكل أساس تميز النموذج المغربي في مجال تنظيم الفتوى، على اعتبار أن المجلس العلمي الأعلى، الذي يرأسه أمير المؤمنين الملك محمد السادس، هو المخول حصريا لإصدار الفتاوى في النوازل المستجدة.

وأوضح بأن المملكة المغربية، بقيادة الملك، اعتمدت هيكلة للحقل الديني جعلت الفتوى اختصاصا حصريا للمجلس العلمي الأعلى من خلال لجنة علمية خاصة تعمل على إصدار فتاوى بشكل جماعي في القضايا التي تعرض عليها، وهو ما يميز «الفتوى» عن «الآراء» الشرعية والفقهية التي قد تصدر عن العلماء بشكل فردي.

ووصف هذا الملتقى العلمي، الذي يجمع فقهاء النوازل في العالم الإسلامي قاطبة، بـ “الحدث الكبير والتاريخي الذي سيتبوأ مكانة خاصة في تاريخ الفقه الإسلامي ومسار تطوره، كما ستكون له مكانته وموقعه في تطوير الاجتهاد والنظر في القضايا التي تخص فقهاء النوازل ورجال الإفتاء».

كما أعرب يسف عن أمله في أن تتمخض عن أشغال هذه الندوة «خارطة طريق» في ما يخص الفتاوى والنوازل في السياق الإفريقي.

ويأتي انعقاد هذه الندوة تنفيذا لتوصيات المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في دورته الرابعة، التي انعقدت بفاس يومي 22-23 ربيع الأول 1444 هـ، الموافق لـ 19- 20 أكتوبر 2022 م، والمتعلقة بعقد ندوات علمية وفكرية تعنى بشأن الفتوى في الواقع الإفريقي.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

أثار جدلاً.. ياباني ينام 30 دقيقة فقط في اليوم

أثار رجل ياباني جدلاً على الإنترنت، لأسلوب نومه الغريب، حيث قال إنه يضاعف عمره من خلال النوم لمدة نصف ساعة فقط في الليلة، وهذا منذ 12 عام.

ويقول دايسوكي هوري، (40 عاماً)، إنه درب جسده وعقله على العمل بشكل طبيعي وعدم الشعور بالتعب، حيث يستهدف 30 إلى 45 دقيقة من النوم كل ليلة، و يعتمد هوري على البقاء نشطاً وشرب الكافيين للبقاء مستيقظاً ومنتبهاً طوال يومه، الذي يبلغ 23.5 ساعة.



وقال، وفقاً لنيويورك بوست: "طالما أنك تمارس الرياضة أو تشرب القهوة قبل ساعة من تناول الطعام، يمكنك تجنب النعاس".

أفضل جسم في اليابان

وهوري، وهو رجل أعمال، تنافس مؤخراً في مسابقة "أفضل جسم في اليابان"، والتي تضم رجالاً ونساءً يتمتعون باللياقة البدنية المثالية، وتعتمد تقنية هوري على جودة النوم وليس كميته.
وأضاف: "يستفيد الأشخاص الذين يحتاجون إلى التركيز المستمر في عملهم من النوم عالي الجودة أكثر من النوم الطويل، على سبيل المثال، يتمتع الأطباء ورجال الإطفاء بفترات راحة أقصر لكنهم يحافظون على كفاءة عالية". 

وتقول الأكاديمية الأمريكية لطب النوم أن الميلاتونين يمكن أن يساعد في علاج اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أو مشاكل أخرى تتعلق بتوقيت النوم، مثل إذا كنت تعمل لساعات غير تقليدية، ولكن ليس الأرق.
وأسس هوري جمعية تدريب الأشخاص الذين ينامون بشكل قصير في اليابان في عام 2016، ويقال إنه قام بتعليم أكثر من 2100 شخص ليصبحوا أشخاصاً ينامون بشكل قصير للغاية.
ويستطيع الأشخاص الذين يعوضون حاجتهم من النوم في عطلات نهاية الأسبوع تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20%، وفقاً لبحث جديد من الصين. 

 

شكوك

لكن الدكتور توماس كيلكيني، مدير معهد طب النوم في مستشفى جامعة نورثويل ستاتن آيلاند، لديه شكوك حول ادعاءات هوري، ويقول: "أجد صعوبة بالغة في تصديق أن هذا الرجل ينام حتى 45 دقيقة فقط يومياً، يبدو هذا مستحيلاً".
وأضاف: "لا أحد يعرف بالضبط لماذا ننام، ولكن المؤكد أن الحرمان من النوم يسبب تأثيرات سلبية شديدة على العقل والجسم".
ويوصي الخبراء البالغين بالحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم في الليلة، وقد يؤدي أقل من ست ساعات إلى زيادة الوزن والسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية أو الاكتئاب.

مقالات مشابهة

  • محمد علي الحوثي يعزي الشيخ محمد عمران في وفاة زوجته ووالده
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» تحتجز عمالا وسائقين في معبر الكرامة دون معرفة هوياتهم
  • تعرف على الأفلام التي جمعت أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر (أخر ساعتك 60 دقيقة»
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • جهود العلماء في معرفة الحجم الحقيقي للوفيات والأمراض في غزة
  • السويلم : أتمنى تكون مباراة السعودية أمام إندونيسيا درس لنا للقادم .. فيديو
  • أحمد فتحي: لن أنسى نظرة التقليل التي رأيتها في عيون أقاربي قبل الشهرة
  • أثار جدلاً.. ياباني ينام 30 دقيقة فقط في اليوم