RT Arabic:
2024-10-03@21:34:23 GMT

هل يذعن بايدن لخصم "الحرب الباردة الجديدة"؟

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

هل يذعن بايدن لخصم 'الحرب الباردة الجديدة'؟

يعتقد المحلل إيشان ثارور في واشنطن بوست أن الاجتماع القصير المرتقب بين الزعيمين تشي جي بينغ وبايدن ليس كافيا لتقليص التوترات بين البلدين. فماذا يقترح؟

إن التوقعات لنتيجة اجتماع بايدن – تشي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي، منخفضة بشكل مفهوم. ويبقى السعي لعلاقات أكثر هدوءا بين البلدين بحاجة إلى جهود أعمق لخلق علاقات هادئة ومستدامة، فالاجتماع القصير المتوقع على هامش المنتدى لن يكون كافيا.

قد تكون بادرة فتح قنوات اتصال أو اتفاقيات مستقبلية مرحب بها. لكن المواضيع المتوقع طرحها بين الزعيمين لا تعدو سير الحرب في غزة وأوكرانيا، والتي قد يختلفان حولها، إضافة لتغير المناخ والتطور السريع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والتي قد يتفقان حولها. ويرى لايل غولدستين، مدير المشاركة الآسيوية في مركز أولويات الدفاع البحثي، أنه يجب عقد قمة سنوية رفيعة المستوى بين البلدين، وتستمر ليومين على الأقل، للتوصل لهدوء في العلاقات.

تكمن المشكلة في أن الرئيس بايدن عالق بين الخصوم الذين يراهنون على الإذعان "لخصم الحرب الباردة الجديدة". بينما يسود شعور بين الأمريكيين أن الصين تشكل تهديدا خطيرا ولاتفعل الولايات المتحدة ما يجب لتخفيف هذا الخطر.

أما الإطار العام لتوتر العلاقات فيشير إلى مزيد من الاحتكاك. والسبب يعود إلى تعزيز أمريكا للشراكات بينها وبين الدول المجاورة للصين، ومحاولتها الابتعاد عن سلاسل التوريد التي تهيمن عليها الصين، خاصة تلك المتعلقة بالرقائق الدقيقة والتي تعتبر عماد الصناعات الالكترونية.

وتظهر استطلاعات للرأي، أجراها المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، شملت 21 دولة، أن عامة الناس في بلدان غيرغربية، بدءا من البرازيل إلى تركيا والهند، قد ينظرون بشكل إيجابي إلى القيم الغربية لكنهم غير مستعدين لربط أنفسهم أمنيا وجيوسياسيا بالغرب. ولا يريدون قبول مجموعة ثابتة من الشراكات.

إن المشهد الجيوسياسي يزداد تعقيدا أكثر حين نرى أن دولا أوروبية مثل المجر وصربيا تختار أن يكون لديها علاقات اقتصادية مع الصين وعلاقات أمنية مع الولايات المتحدة وتريد الاستمتاع بما تقدمه أوروبا.

المصدر: واشنطن بوست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أزمة دبلوماسية التغيرات المناخية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جو بايدن شي جين بينغ طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عبر إكس وفيس بوك وإنستغرام وتلغرام..سي.آي.إيه تتوسع في تجنيد الجواسيس في الصين وإيران

بدأت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية سي.آي.إيه الأربعاء، مسعى جديداً لتجنيد مخبرين في الصين، وإيران، وكوريا الشمالية، لتضيف إلى ما تقول إنه جهد ناجح في تجنيد الروس.

وقال متحدث باسم "سي.آي.إيه" في بيان إن الوكالة نشرت إرشادات بالماندرين الصينية، والفارسية، والكورية، على حساباتها على منصات إكس، وفيس بوك، وإنستغرام، وتلغرام، ولينكدإن، ودارك ويب،  للتواصل معها بصورة آمنة.

وأضاف المتحدث "جهودنا في هذا الصدد نجحت في روسيا، ونريد التأكد أن إبلاغ مواطنين في أنظمة استبدادية أخرى أننا نتيح العمل"، وتابع أن الوكالة تتأقلم مع تزايد قمع الدول والمراقبة العالمية.

#CIA is providing instructions in multiple languages on how to securely contact us. Our global mission demands that individuals be able to reach CIA securely from anywhere. Be cautious of accounts that claim to represent CIA. pic.twitter.com/ToXpF7LWBZ

— CIA (@CIA) October 2, 2024

وفي إرشادات مكتوبة ضمن مقطع فيديو بالماندرين على يوتيوب تنصح بالتواصل مع "سي.آي.إيه" عبر موقعها الرسمي باستخدام الشبكات الخاصة الافتراضية أو شبكة تور المشفرة الموثوقة. وقالت الوكالة: "أمنكم وسلامتكم هما اعتبارنا الأول".

وطلبت الوكالة من المترشحين أسماء ومواقع وبيانات تواصل غير مرتبطة بهوياتهم الحقيقية، بالإضافة إلى معلومات قد تكون محل اهتمام الوكالة، وقالت إن الردود غير مضمونة وقد تستغرق وقتاً.

ويتزايد طلب "سي.آي.إيه" للمعلومات المخابراتية في ظل توسيع الصين تعاونها مع روسيا وإيران واستعراض قدراتها العسكرية في المنطقة.

وتُعرف روسيا،والصين، وإيران، وكوريا الشمالية داخل مجتمع المخابرات الأمريكي بـ "أهداف صعبة"، لأنها دول يصعب اختراق حكوماتها.

وتواجه واشنطن أيضاً صعوبات في الصراع بين إيران و إسرائيل، ومع برنامج طهران النووي وتزايد صلاتها بروسيا ودعمها لوكلاء مسلحين.

ولم ترد السفارتان الروسية والصينية في واشنطن وبعثة إيران لدى الأمم المتحدة على طلبات للتعليق.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان تنمية العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين
  • الصين ترفض دعوات الولايات المتحدة للتعاون في أزمة الحوثيين
  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • عبر إكس وفيس بوك وإنستغرام وتلغرام..سي.آي.إيه تتوسع في تجنيد الجواسيس في الصين وإيران
  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين
  • كل ما تريد معرفته عن النسخة الجديدة من سماعة Vision Pro
  • بايدن: واشنطن مستعدة لمساعدة إسرائيل في مواجهة الهجمات الايرانية الصاروخية
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين