RT Arabic:
2024-09-19@01:16:12 GMT

الذكاء الاصطناعي يحول قاضيا إلى متهم

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

الذكاء الاصطناعي يحول قاضيا إلى متهم

أكدت السلطات البرازيلية لوكالة AFP أن قاضيا فيدراليا في ولاية إيكا الشمالية قد أُمر بشرح أسباب نشره لقرار مليء بالأخطاء، شارك في تأليفه برنامج الدردشة الآلي ChatGPT.

وأعطى مجلس العدل الوطني (CNJ) القاضي جيفرسون رودريغيز، 15 يوما لشرح قرار مليء بالتفاصيل غير الصحيحة حول قضايا المحكمة السابقة والسوابق القانونية، بما في ذلك الإسناد الخاطئ للقرارات السابقة إلى محكمة العدل العليا، حسبما كشفت سجلات القضية.

واعترف رودريغيز في الوثائق المقدمة إلى الهيئة الإشرافية بأن القرار تمت كتابته بالاشتراك مع "مستشار موثوق به" والذكاء الاصطناعي. وتجاهل الخطأ ووصفه بأنه "مجرد خطأ" ارتكبه أحد مرؤوسيه، وألقى باللوم على "عبء العمل الزائد الذي يواجه القضاة" في الأخطاء.

إقرأ المزيد إدانة مؤسس منصة FTX للعملات المشفرة

وزعم مجلس CNJ أن الواقعة كانت "القضية الأولى من نوعها" في البرازيل، التي ليس لديها قوانين تحظر استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعدادات القضائية. والواقع أن رئيس المحكمة العليا يخطط للتكليف بإنشاء "ChatGPT القانوني" ليستخدمه القضاة، وهو المشروع الذي يقال إنه قيد التنفيذ بالفعل في ساو باولو.

وكان القضاة يستخدمون روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي لتوجيه قراراتهم طوال الفترة التي كانت فيها متاحة للعامة تقريبا، على الرغم من ميلها إلى إنتاج "هلوسة" شديدة الوضوح، وهي استجابات ليس لها أي أساس في الواقع.

ونسب القاضي الكولومبي خوان مانويل باديلا غارسيا، من محكمة الدائرة الأولى في Cartagena، الفضل بفخر إلى ChatGPT في القرار الذي أصدره في يناير بشأن ما إذا كان ينبغي للطفل المصاب بالتوحد أن يحصل على تغطية تأمينية للعلاج الطبي، ما أدى إلى تأهيل طريقة البحث غير العادية مع التأكيد على أن ردودها كانت حقيقة. وتم فحصها و"لم يكن المقصود منها بأي حال من الأحوال أن تحل مكان قرار القاضي".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السلطة القضائية روبوت

إقرأ أيضاً:

خبيرة: استخدام الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الأمريكية أمر طبيعي

قالت سالي حمود، أستاذة الذكاء الاصطناعي والإعلام، إن استخدام الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الأمريكية أمر طبيعي، مشيرة إلى أن أمريكا أنشأت مبدأ الإقناع الحاسوبي والذي يتم فيه الإقناع عن طريق استخدام الخوارزميات والنصوص والصور في فترة ما قبل ظهور الذكاء الاصطناعي.

الإقناع الحاسوبي يستخدم في العديد من البلاد

وأضافت خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» ببرنامج «صباح جديد» المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الإقناع الحاسوبي والذكاء الاصطناعي انتقل إلى العديد من البلاد ولم يقتصر على أمريكا فقط، مشيرة إلى أن الذكاء الاصطناعي شهد تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة.

عدم سن قوانين تتعلق بالذكاء الاصطناعي أدى إلى التملص من العدالة

وأشارت إلى أن عدم القدرة على وضع قوانين واضحة وتطبيقها فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي أدى إلى التملص من العدالة، موضحة أن الذكاء الاصطناعي هو ما يثري من الدعاية الإعلامية لانتخابات الرئاسة الأمريكية من خلال استخدام العديد من الأدوات المختلفة.

وأوضحت أن تحول سلوك الأشخاص في جميع أنحاء العالم لسلوك رقمي أدى إلى سهولة الوصول لبياناتهم الشخصية والصحية، مشيرة إلى أن هذه البيانات يتم بيعها من قبل مواقع التواصل الاجتماعي لشركات تقوم بحملات دعائية وإعلانية.

مقالات مشابهة

  • حقيقة الذكاء الاصطناعي واستهلاك الطاقة
  • طحنون بن زايد: الذكاء الاصطناعي أصبح يشكل الأساس الذي يُبنى عليه مستقبلنا
  • شرطة دبي تُنظم ملتقى «الذكاء الاصطناعي لطلبة الجامعات»
  • خبيرة: استخدام الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الأمريكية أمر طبيعي
  • فيديو بالذكاء الاصطناعي.. الشيخ القاضي عيسى الطائي يحتفي بالسيرة النبوية
  • بالذكاء الاصطناعي.. الشيخ القاضي عيسى الطائي يحتفي بالسيرة النبوية
  • الذكاء الاصطناعي «يعالج» السرطان
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان
  • لمحة حول ويندوز 11 مع مساعد الذكاء الاصطناعي كوبايلوت في الحواسيب المحمولة
  • توقعات الذهب لنهاية العام وفقًا للذكاء الاصطناعي