قال مصدر مطلع في البرلمان التركي إنه يمكن التصديق على البروتوكول الخاص بعضوية السويد في حلف "الناتو" بحلول نهاية العام، في حال لم تظهر أي تجاوزات يمكن أن تؤثر على الوضع.

أردوغان حول عضوية السويد في "الناتو": موقفنا سيتغير إن استمرت الاعتداءات على مقدساتنا وزير خارجية هنغاريا: لم تتم تسوية الخلافات بشأن انضمام السويد للناتو المجر تشكك في حرص السويد على الانضمام لحلف شمال الأطلسي

وأوضح المصدر الذي لم يكشف عن هويته في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية: "ستبدأ اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية النظر في طلب السويد يوم الخميس، الآن هناك خلفية إيجابية، وأن ستوكهولم تتبع نهجا بنّاء، وفي غياب التجاوزات التي يمكن أن تؤثر على الوضع، هناك أمل في استكمال عملية انضمامها إلى حلف "الناتو" قبل نهاية العام".

وفي وقت سابق، أعرب رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، عن أمله في استكمال عملية انضمام السويد إلى حلف "الناتو" سريعا.

ووقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في شهر أكتوبر الماضي على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف "الناتو"، وتم إرساله من الرئاسة التركية إلى البرلمان من أجل تحديد موعد للتصويت عليه في جلسة عامة للبرلمان.

ورحب أمين عام حلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ بخطوة أردوغان وأعرب عن تطلعه لإجراء تصويت في البرلمان التركي "بشكل سريع" من أجل المصادقة على البروتوكول "والترحيب بالسويد كحليف كامل في الناتو قريبا جدا".

بذلك يصبح انضمام السويد إلى الناتو مرهونا بموافقة هنغاريا، وقالت جيسيكا روسوال، الوزيرة السويدية لشؤون الاتحاد الأوروبي للصحفيين اليوم الثلاثاء، إنها تخطط للتحدث مع نظيرها الهنغاري بشأن انضمام بلادها إلى حلف شمال الأطلسي، وقالت: "نتطلع إلى قرار سريع من هنغاريا أيضا، ونريد أن نصبح أعضاء في أقرب وقت ممكن".

المصدر: نوفوستي 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو رجب طيب أردوغان انضمام السوید إلى حلف

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك

تركيا – صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه “من الممكن أن نقوم بتقديم دعوة لكل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس السوري بشار الأسد، لعقد لقاء مشترك”.

وأضاف أردوغان خلال رحلة عودته من كازاخستان إلى تركيا اليوم الجمعة: “إذا زار الرئيس بوتين تركيا من الممكن أن تبدأ مرحلة جديدة مختلفة”.

وتابع: “دائما مددنا يد الصداقة إلى جارتنا سوريا، وسنواصل ذلك.. ونقف إلى جانب سوريا التي تتعاضد على أساس عقد اجتماعي جديد عادل وشامل”، مؤكدا على أنه “لم ولن نسمح أبدا بإنشاء كيان إرهابي بسوريا في منطقتنا”.

وأشار أردوغان إلى أن “رياح السلام التي ستهب على سوريا، ومناخ السلام الذي سيعم جميع أنحاء سوريا، ضروريان أيضا لعودة ملايين الأشخاص إلى بلدهم”.

وذكرت صحيفة Turkiye مؤخرا “أنه من المحتمل عقد أول لقاء بين أردوغان والأسد منذ 13 عاما في روسيا أو العراق أو إحدى دول الخليج”.

وقبل أيام، أكد الرئيس السوري خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، على انفتاح بلاده على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أصداء "الذئاب الرمادية".. أردوغان يعلق على احتفال لاعب تركيا
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • هل الأتراك حزينون على الطفلة السورية لهذه الدرجة؟
  • صحيفة: عقوبة قاسية على نجم تركيا ديميرال بسبب "تحية الذئب"
  • أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • بيسكوف: أردوغان لا يمكن أن يصبح وسيطا في مفاوضات الأزمة الأوكرانية
  • تركيا تكبح جماح التضخم في حزيران
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا