تحدّث القائد السابق في سلاح الجو الأميركي، الجنرال تشارلي تونا مور، لمجلة “نيوزويك”، عن مخاطر إرسال الغرب طائرات “F-16” إلى أوكرانيا، ذاكراً عدداً من التعقيدات التي تُرافق هذه العملية. ونقلت مجلة “نيوزويك” عن مور قوله إنّ من المرجّح أن تحتاج الدول، التي تزود كييف بمقاتلات الجيل الرابع، مثل طائرات “F-16″، إلى “إرسال مقاولين أو أفراد عسكريين لديهم خبرة في صيانة الطائرات المتطورة”.

وأوضح، في هذا الخصوص، أنّ “التدريب الأساسي يمكنه أن يغطي بعض جوانب صيانة الطائرات، لكن صيانة إلكترونيات الطيران والأنظمة الهيدروليكية قصة مغايرة”. وتابع أنّ التقنيين من الولايات المتحدة أو من “الناتو”، والمكلفين صيانةَ أي طائرات مقاتلة من طراز “F-16″، يتم إرسالها إلى أوكرانيا، سيصبحون “أهدافاً عسكرية مشروعة” للضربات الروسية. يُذكر، في السياق، أنّ كييف طلبت مراراً طائرات مقاتلة من حلفائها الغربيين، وسرعان ما أصبحت “F-16” الخيار المفضل. وستكون الطائرات زيادة كبيرة في قدرات أوكرانيا، التي تستخدم حالياً طائرات من الحقبة السوفياتية، بحسب “نيوزويك”. وتعهّدت مجموعة من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، دعمَ تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات “F-16”. وبدأ هذا التدريب بالفعل، كما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، الشهر الماضي. ولم يوافق أي من الحلفاء بعدُ على تزويد أوكرانيا بالطائرات، لكن ما كان يُعَدّ ذات يوم “خطاً أحمر”، يبدو الآن أكثر احتمالاً، وفق الصحيفة. وقال مسؤولون ومحللون غربيون إنّ توفير طائرات “F-16” سيمثل التزاماً طويل الأجل للقوات الجوية الأوكرانية، وإنّ عدداً من التعقيدات يأتي مع إرسال أنظمة جديدة تماماً إلى جيش كييف. وأحد هذه التعقيدات، وفقاً لـ “نيوزويك”، هو أنّ طائرات “F-16” ستحتاج إلى قواعد مركزية، على عكس الطائرات السوفياتية التي تديرها أوكرانيا من مواقع متفرقة، والتي من شأنها أن تمثل أهدافاً جذابة للضربات الروسية. وبحسب الجنرال المتقاعد الأميركي، فإنّ هذ القواعد من المرجح أن “تحتاج إلى متعاقدين غربيين أو متعاقدين مع حلف شمال الأطلسي، لفترة أولية على الأقل، للإشراف على أعمال الصيانة الأكثر تعقيداً”. وأضاف مور أنّ ذلك يتطلب “وجود أفراد من الدول التي تشغل هذه الطائرات – سواء كانت الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي – على الأرض في أوكرانيا، وهم يؤدّون هذه الوظيفة، سواء كانوا متعاقدين أو عسكريين”. وخلُص إلى أنّ ذلك “يثير قلقاً كبيراً”، إذ إنّ “هذه المواقع ستصبح أهدافاً عسكرية مشروعة وفقاً لقوانين النزاع المسلح”. وكانت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعطت الضوء الأخضر لحلفائها وشركائها الغربيين، من أجل نقل جزءٍ من مخزوناتهم من طائرات “F-16” المقاتلة، أميركية الصنع، إلى أوكرانيا، وذلك بعد أن مهّدت الطريق أمامهم لذلك، كما أضافت أنّ الولايات المتحدة ستساعد على تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدامها. وحذّرت موسكو مراراً من تزويد الغرب لأوكرانيا بمقاتلات “F-16″، عادّةً هذه الخطوة بمثابة اللعب بالنار. وأكّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقتٍ سابق، أنّ أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفاً مشروعاً لروسيا. من جهته، قال سفير روسيا لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف،ـ إنّ إرسال مقاتلات “F-16” إلى أوكرانيا سيُثير تساؤلات عن ضلوع حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الصراع. وقبل ذلك، صرّح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، بأنّه كلما زاد توريد الأسلحة المدمّرة إلى نظام كييف، زاد احتمال حدوث سيناريو النهاية النووية للعالم.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

روسيا تدمر 7 طائرات مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إنها أحبطت محاولة هجوم إرهابي لنظام كييف باستخدام 7 طائرات مسيرة، تم تدميرها فوق أراضي مقاطعة بيلغورود.

وأفادت الوزارة في بيان بأنه، "خلال الفترة بين الساعة 21:15 والساعة 23:20 بتوقيت موسكو، أُحبطت محاولة لنظام كييف لشن هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة ضد أهداف على أراضي روسيا الاتحادية. دمرت أنظمة الدفاع الجوي 7 طائرات مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة بيلغورود".

 

روسيا ترفض المشاركة في الألعاب الأولمبية رئيس وزراء المجر: أعددت لزيارتي إلى روسيا تحت ستار من السرية

وتتبع كييف أساليب إرهابية، في مقدمتها استخدام المسيرات الهجومية، والقصف المدفعي ضد المدنيين والمنشآت المدنية في روسيا، محاولةً صرف الانتباه عن فشل ما تسميه بـ "الهجوم المضاد"، والذي كانت أعلنت عنه في يونيو العام الماضي.

وتستهدف القوات الأوكرانية، بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وروستوف، وشبه جزيرة القرم، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين في إقليم دونباس الذين تعرضوا على مدار 8 سنوات إلى الاضطهاد من قبل نظام كييف.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تدمر 7 طائرات مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • إلغاء “قانون رواندا”.. اول قرارات رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • التكتيكات اليمنية تُحرج الأسلحة الغربية وتُخرجها عن الخدمة تخوف أمريكي – بريطاني من إرسال حاملات الطائرات للبحر الأحمر
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة خلال الليل
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • بوتين: ننظر بجدية تصريحات ترامب حول وقف الحرب في أوكرانيا