قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء إن من وصايا سيدنا النبي ﷺ أن نكون كالجسد الواحد ؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، ويجب علينا أن نقوم بواجبنا الاجتماعي في وطنا وناسنا وأهلنا، ويجب علينا أن نأمر بالمعروف، وأن ننهى عن المنكر، وأن نؤمن بالله، حتى نكون من العباد الربانيين في محل نظر الله سبحانه وتعالى.

 

وترك لنا سيدنا رسول الله ﷺ حديثًا أسماه العلماء بـ"حديث السفينة"، قال سيدنا رسول الله ﷺ: « مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاَهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا ، فَكَانَ الَّذِينَ فِى أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ فَقَالُوا لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِى نَصِيبِنَا خَرْقًا ، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا . فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا ، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا » . صدق سيدنا رسول الله ﷺ ففي عنق كل واحدٍ منا مسئولية اجتماعية ننكر فيها المنكر، ولا نسكت عن الحق، نأمر فيها بالمعروف، نؤمن فيها بالله، نتغيّا فيها الخير لنا ولغيرنا.

وضرب سيدنا رسول الله ﷺ هذا المثال وفيه ثلاث طوائف : الطائفة الأولى: تفعل المنكر، قد يكون عن حسن قصد، وقد يكون عن جهالة، وقد يكون عن سوء قصدٍ وغلٍ وحقد، ولكن سيدنا رسول الله ﷺ ضرب لنا المثل عن أولئك الذين يكونون عن حسن قصد، وبالرغم من ذلك لو تركناهم لهلكوا ولأهلكوا مع حسن قصدهم، وأنهم لا يريدون أن يؤذوا إخوانهم، ولكن ذلك بحمقٍ، وليس بحكمة.

الطائفة الثانية: تسكت عن الحق، لا تنكر منكرًا ولا تأمر بمعروف، وهي في حال السكوت، وهي طائفةٌ تُفهم من الحديث.

وطائفةٌ ثالثة: تأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتأخذ على يد الظالم، وعلى يد المنحرف، وعلى يد الأحمق.

الناجي من الفرق الثلاث هي الفرقة التي تقوم بواجبها من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أما الفرقة التي فعلت الشر، وهذه التي سكتت عن الشر فكلاهما ظالم.

إذن هذه السفينة استهم عليها أقوام؛ ولذلك نرى الإمام البخاري يخرجها في صحيحه في كتاب «الشركة»؛ لأن القوم يشتركون في السفينة، «واستهموا فأصاب بعضهم أعلاها» في الهواء الطلق «وبعضهم أسفلها؛ فقال الذين في أسفلها: لو أنّا نخرق خرقًا في نصيبنا» هذا صحيح نصيبهم من السفينة، كانوا يخرجون يستقون فيؤذون أصحابهم بشيءٍ من رشاش الماء، ومن رقة قلوبهم وحسن نياتهم أرادوا ألا يؤذوا إخوانهم في العلو من هذا الماء، ومن مضايقتهم، نيةٌ حسنة وقلبٌ سليم وفعلٌ أحمق؛ ولذلك ليس كل من يرتكب الخطأ لابد أن يكون سيء النية، قد يكون حسن النية، لكنه يفعل الشيء الذي يكر عليه وعلى جماعة من حوله ومواطنيه بالسوء وبالبطلان، «فلو أنهم أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا» فهؤلاء الحمقى سينجون إذا أخذوا على أيديهم ؛ ولذلك هنا يُقر النظام، ويجعلنا كما قال في الصلاة: «لينوا في أيدي إخوانكم»، ويجعلنا جميعًا على قلب رجلٍ واحد، ويجعلنا جميعًا نتوخى الخير لكل الناس، ويجعلنا جميعًا في قاربٍ واحد؛ ولذلك لابد من وضوح الهدف، ومن الأمر بالمعروف، ومن النهي عن المنكر، وأن يحب بعضنا بعضا؛ فإن الكراهية من أمراض القلوب، وإن الحب من طاعات هذه القلوب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سیدنا رسول الله ﷺ عن المنکر

إقرأ أيضاً:

ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية وإحياء ليلها؟.. علي جمعة يوضح

رأس السنة الهجرية.. يتساءل الكثير من المصريين عن حكم الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية وإحياء ليلها، وذلك بالتزامن مع قرب حلولها علينا، فيصادف أول يوم في رأس السنة الهجرية الأول من محرم 1446 يوم الاثنين 8 يوليو 2024.

حكم الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية الجديدةحكم الاحتفال برأس السنة الهجرية وإحياء ليلها

وأوضح الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق: أن الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة مثل «الهجرة النبوية والمولد النبوى» وغيرها، أمر مرغب فيه ما لم تشتمل على ما ينهى عنه شرعا.

وأجاب «جمعة» عن سؤال: «ما حكم الاحتفال بالهجرة النبوية؟»، أنه ورد فى الشرع الشريف بالأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله عز وجل: «وذكرهم بأيام الله»، [إبراهيم: 5]، وجاءت السنة الشريفة بذلك، ففي صحيح مسلم «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم يوم الاثنين من كل أسبوع ويقول: ذاك يوم ولدت فيه».

وأضاف مفتي الجمهورية السابق: أن في في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء، فقال لهم: «ما هذا اليوم الذي تصومونه؟»، فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله عز وجل فيه موسى وقومه وغرق فيه فرعون وقومه، فصامه موسى شكرا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فنحن أحق وأولى بموسى منكم»، فصامه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمر بصيامه.

وأكد على جمعة: أن الاحتفال بالمناسبات الدينية ومنها الهجرة النبوية أمر مشروع لا كراهة فيه ولا ابتداع، بل هو من تعظيم شعائر الله تعالى: «ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب».

إجازة رأس السنة الهجريةإجازة رأس السنة الهجرية 2024

والجدير بالذكر أن، رئيس الحكومة، الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر قرارا بترحيل إجازة رأس السنة الهجرية، لتكون يوم الخميس الموافق 11 يوليو 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وهي أولى إجازات شهر يوليو الرسمية.

موعد إجازة رأس السنة الهجريةالإجازات متبقية في عام 2024

-يوافق يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، إجازة ثورة 23 يوليو 2024.

- يوافق يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، إجازة المولد النبوي 2024.

- كما يوافق يوم الأحد 6 أكتوبر 2024، إجازة 6 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًالإجازات المتبقية في 2024.. أقربها عطلة رأس السنة الهجرية

بعد تقديمها.. «المركزي» يعلن إجازة رأس السنة الهجرية للبنوك وموعد عودة العمل

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446هـ للقطاعين العام والخاص

مقالات مشابهة

  • الدروس المُسْتَفادة من الهجرة النبويّة
  • ياسمين الحصري: اختيار الرسول للدليل في الرحلة كان فيها عدة دروس
  • ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية وإحياء ليلها؟.. علي جمعة يوضح
  • د. يوسف عامر يكتب: قصة مهاجرة
  •   الشيخ ياسر مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة (9)  
  • مع بداية العام الهجريّ الجديد 1446: إياك أن تصل متأخرًا
  • دعاء لعدم النسيان في المذاكرة.. «اللهم انفعني بما علمتني»
  • 7 محطات يستعين بها الرسول في تعامله مع زوجاته
  • خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمس.. فضائل يوم الجمعة
  • (واعلموا أنّ فيكم رسول الله)