نوفمبر 15, 2023آخر تحديث: نوفمبر 15, 2023

المستقلة/-في ظل التطورات السياسية والاجتماعية، يشهد العالم دورًا متنوعًا للشخصيات العامة، وعلى رأسها الشخصيات النسائية التي تلعب دورًا بارزًا في المشهد السياسي. تعتبر نوار عاصم، زوجة رئيس البرلمان العراقي السابق محمد الحلبوسي، واحدة من هذه الشخصيات النسائية التي تُظهر قوة وثقة في دعم زوجها والتعبير عن رفضها لقرار إقالته.

وظهر دعم نوار عاصم لزوجها الحلبوسي على منصات التواصل الاجتماعي كرمز للوحدة الأسرية والدعم القوي، وهو ما يعكس الجانب الإنساني والعائلي للشخصيات السياسية في ظل التحديات والمواقف الصعبة.

بدأت نوار عاصم مسيرتها الإعلامية في قناة العراقية الفضائية، ثم انتقلت إلى قناة الحرة، حيث عملت كمذيعة ومقدمة برامج. كما عملت كمستشارة إعلامية لرئيس مجلس النواب العراقي.

في عام 2019، تزوجت من محمد الحلبوسي، وأصبحت السيدة الأولى للعراق. وقد نشطت نوار عاصم في العمل الخيري، وقامت بإنشاء منظمة إنسانية تحمل اسم “حلم”.

وبعد أن أعلن رئيس المحكمة الاتحادية العليا في العراق، في 26 يوليو 2023، إلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في العام 2021، وبالتالي إنهاء ولاية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، نشرت نوار عاصم تغريدة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قالت فيها: “نحن فخورون مؤمنون بلا حدود”.

وقد تفاعل العديد من العراقيين مع تغريدة نوار عاصم، حيث أعربوا عن دعمهم لها ولزوجها، وأكدوا على ثقتهم فيهما.

تتميز نوار عاصم بمواقفها القوية والثابتة، وهي معروفة بدفاعها عن حقوق المرأة والطفل. كما أنها ناشطة في مجال حقوق الإنسان، وتدعو إلى تحقيق العدالة الاجتماعية في العراق.

وفي عام 2022، أصدرت نوار عاصم بياناً صحفياً نددت فيه بالانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في العراق، وطالبت بضرورة حماية حقوقهم. كما دعت إلى إنشاء صندوق لدعم الأطفال الأيتام والمحتاجين.

وكانت نوار عاصم قد شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية، حيث تحدثت عن دور المرأة في المجتمع العراقي، وضرورة مشاركتها في الحياة السياسية.

تحظى نوار عاصم بشعبية كبيرة في العراق، وهي تعتبر من أكثر الشخصيات النسائية تأثيراً في البلاد. وقد ساهمت في تعزيز دور المرأة في المجتمع العراقي، ورفعت من مستوى الوعي بحقوق المرأة.

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

“العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب

الوطن | متابعات

اطلع رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، “يوسف العقوري”، على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب لدراسة تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الصادر في يونيو 2024.

وأكد “العقوري” حرص مجلس النواب على متابعة التقارير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وضرورة العمل مع الجهات التنفيذية ذات الصلة للرد عليها.

وأشاد العقوري بجهود الفريق الذي أعد الرد في فترة قصيرة، حيث نظم سلسلة من الجلسات التشاورية مع الجهات المحلية المعنية، مثل مجلس الحقوق والحريات ولجنة العدل وحقوق الإنسان ووزارة الداخلية ومفوضية المجتمع المدني. كما تم مراجعة التشريعات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وأشار العقوري إلى بعض الأمور الإيجابية التي قامت بها ليبيا في مجال حقوق الإنسان، والتي لم يذكرها تقرير الأمم المتحدة، مثل استقبال النازحين من السودان وتخفيف الإجراءات المتعلقة بالمهاجرين غير القانونين ودعم الحكومة الليبية للمصالحة في الجنوب.

وأكد العقوري على أهمية دراسة التقارير الدولية وإعداد الردود عليها بالتوازي مع تعزيز حقوق الإنسان في ليبيا، بهدف قطع الطريق على التدخلات الخارجية وتحسين صورة المؤسسات الليبية في الخارج، وتعزيز سيادة القانون والحريات المكفولة بالدستور والتشريعات النافذة.

مقالات مشابهة

  • مقاتلو كتيبة جنين يحتفلون بالصواريخ الإيرانية التي استهدفت “إسرائيل” (فيديو)
  • الهلال السعودي يكرم وفادة الشرطة العراقي بخماسية في “دوري النخبة”
  • أهداف نتنياهو الأربعة لـ “إنهاء جميع الحروب”!
  • العراق يؤكد التزامه واعتزازه بالانتماء إلى عضوية التحالف الدولي لمحاربة داعش
  • قاسم : تعتدي “إسرائيل” بارتكاب المجازر بحق الأبرياء في كل مناطق لبنان، وأمريكا تشاركها في مجازرها بالدعم المفتوح عسكرياً بلا حدود وبكل أشكال الدعم الأخرى
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • “غرفة الشارقة” تنظم النسخة الثانية من ملتقى سيدات الأعمال بين الشارقة وأوروبا فى بلجيكا
  • نتضامن مع محنة اللبنانيين.. كتلة البارتي بالبرلمان العراقي تدعو لضبط النفس وتحذر من الأحداث الجارية
  • محلل سياسي: اتفاق إنهاء أزمة المصرف المركزي يمثل “تجربة رائدة”
  • مسؤول: وزير الزراعة العراقي ينوي المشاركة في مؤتمر “آسيا إكسبو 2024” في روسيا