قال مصدر في عمليات الإغاثة، أمس الثلاثاء، إن إسرائيل وافقت على إدخال 24 ألف ليتر من الديزل، للشاحنات المستخدمة في عمليات الأمم المتحدة بقطاع غزة.

وتقول وكالات الإغاثة في القطاع إن النقص الشديد في الوقود، يعرقل الجهود المبذولة لتوصيل الغذاء والماء والدواء للفلسطينيين في غزة، الواقعين تحت الحصار في الوقت الذي تنفذ فيه إسرائيل حملتها العسكرية.

وأفاد المصدر بأن الوقود مخصص فقط لشاحنات الأمم المتحدة وليس للمستشفيات.. وأضاف أن الولايات المتحدة ضغطت على الأمم المتحدة لقبول الوقود، ولم يصدر الجيش الإسرائيلي تعليقاً حتى الآن كما لم يصدر تعليق فوري من حماس.

#Israel has given approval for 24,000 litres of diesel fuel to be used by trucks for #UN operations in the #Gaza Strip, a humanitarian source said on Tuesday.https://t.co/KRtBzz2dwP

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) November 14, 2023

ولم تتضح بعد كيفية تسليم الوقود، ونقل موقع أكسيوس عن مصادر أمريكية وإسرائيلية، أن إسرائيل تخطط للسماح للشاحنات التي تستخدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في غزة بالتزود بالوقود، اليوم الأربعاء، عند معبر رفح مع مصر.

وأوقف مسؤولو الصحة في غزة العمليات في العديد من مستشفيات القطاع، بسبب نقص الوقود والإمدادات الأخرى.

وقال الكولونيل موشيه تيرتو، الذي يرأس هيئة تابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية تتولى الشؤون المدنية في غزة، إن "إسرائيل تراقب وضع الوقود بشكل يومي"، وأضاف "سنقوم بتنسيق وتسهيل دخول الوقود عند الحاجة إليه". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

رغم التنسيق مع الأمم المتحدة إسرائيل تطلق الرصاص على شاحنة مساعدات إنسانية في غزة

تعرضت شاحنة للأمم المتحدة كانت ضمن قافلة مساعدات إنسانية منسقة مع السلطات الإسرائيلية، إطلاق نيران إسرائيلية، الثلاثاء، في غزة دون سقوط قتلى، حسب ما أعلن متحدث باسم المنظمة، الأربعاء، مذكراً بحوادث مماثلة سابقة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: "مساء أمس، أصيبت شاحنة مساعدات إنسانية للأمم المتحدة يمكن التعرف عليها بوضوح، كانت ضمن قافلة بالتنسيق بالكامل في شأنها مع القوات المسلحة الإسرائيلية بنيران إسرائيلية عشر مرات"، لافتاً إلى نجاة الشخصين اللذين كانا يستقلانها.

Noon briefing today: @antonioguterres in Timor Leste. Updates on Gaza, Chad and more.

Watch live: https://t.co/lt3W5dL2Ur

— UN Spokesperson (@UN_Spokesperson) August 28, 2024

وأضاف أن هذا الحادث "هو الأحدث، بين حوادث أخرى، ويؤكد أن الأنظمة المعمول بها للتنسيق لا تؤدي غرضها"، مشيراً إلى "أننا نواصل العمل مع القوات المسلحة الإسرائيلية لمنع تكرار حوادث مماثلة".

وسئل دوجاريك إذا كان إطلاق النار متعمداً أو لا فقال: "لا سبيل لدينا لتحديد نوايا الذين يطلقون النار علينا، لكننا نعلم أن حركة هذه القافلة كانت بنسيق مع السلطات الإسرائيلية"، وأضاف "إذا كانت المعلومة عن القافلة لم تصل، إذا كان ذلك متعمداً أو أن هناك سبباً آخر، إنها تفسيرات نرغب في الحصول عليها".

وهذه ليست المرة الأولى  التي تتعرض فيها قافلة للمنظمة الدولية لإطلاق نار منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وفي مايو (أيار) الماضي، قتل موظف هندي في الأمم المتحدة  بعد تعرض شاحنته لإطلاق نار.

مقالات مشابهة

  • عن حزب الله.. ماذا قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة؟
  • رغم التنسيق مع الأمم المتحدة إسرائيل تطلق الرصاص على شاحنة مساعدات إنسانية في غزة
  • الأمم المتحدة: عمليات إسرائيل في الضفة تهدد بـ"مفاقمة الوضع"
  • بالإجماع.. مجلس الأمن يوافق على تجديد مهمة حفظ السلام في لبنان
  • الأمم المتحدة: إسرائيل رفضت مؤخرا 5 طلبات لتزويد مستشفيات غزة بالوقود
  • الأمم المتحدة: إسرائيل ترفض تزويد مستشفيات غزة بالوقود ومصممون على البقاء هناك
  • صحيفة تكشف "تفاصيل" نقاط الخلاف المركزية في مفاوضات غزة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل ترفض تزويد مستشفيات غزة بالوقود ومصممون على القاء هناك
  • تعليق مساعدات الأمم المتحدة في غزة بعد أوامر إخلاء إسرائيلية
  • الأمم المتحدة تعبر عن قلقها العميق من مناوشات حزب الله اللبناني وإسرائيل