نوفمبر 15, 2023آخر تحديث: نوفمبر 15, 2023

المستقلة/- تعتزم الشركة العامة لتجارة السيارات في وزارة التجارة إدخال نماذج سيارات صينية وكورية صديقة للبيئة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، مثنى جبار، في حديث لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة: إنَّ “الشركة العامة لتجارة السيارات في الوزارة عازمة على إدخال نماذج صينية وكورية من السيارات الـ”هايبرد” والكهربائية الصديقة للبيئة”.

وأضاف جبار أنَّ “هذا الموضوع اتفق وصادق عليه مجلس الإدارة في الشركة وعبر هيئة المديرين، وهي في طور التفاوض مع كثير من الشركات التي تختص بهذا المجال”.

وأوضح جبار أنَّ “المستهلك العراقي تعود على ماركات معينة للسيارات يعتمدها في الشراء، وأنَّ إدخال الماركات الجديدة يحتاج إلى مقدمات منها الدعاية والتجربة”، موضحاً أنَّ “الشركة العامة لتجارة السيارات ذاهبة بهذا الاتجاه وهو استقدام السيارات الصديقة للبيئة من السيارات ثنائية الأداء التي تعمل بالمحركات الميكانيكية والمحروقات تارة والكهربائية تارة أخرى”.

ويأتي هذا التوجه من الشركة العامة لتجارة السيارات في إطار الجهود الحكومية لتعزيز حماية البيئة ومكافحة التلوث. وتعد السيارات من أهم مصادر التلوث في العراق، حيث تنتج كميات كبيرة من الغازات الضارة التي تساهم في تفاقم أزمة التغير المناخي.

وتعتبر السيارات الصديقة للبيئة بديلاً مستداماً للسيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين أو الديزل. فهي تنتج كميات أقل من الغازات الضارة، مما يساهم في حماية البيئة وتحسين جودة الهواء.

ويرى خبراء في مجال البيئة أنَّ إدخال السيارات الصديقة للبيئة في العراق سيساهم في تحقيق عدة أهداف، منها:

تحسين جودة الهواء وخفض معدلات التلوث.
الحد من استهلاك الوقود وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
تقليل الاعتماد على النفط وتعزيز التحول إلى اقتصاد أخضر.
ومن المتوقع أن تلقى السيارات الصديقة للبيئة إقبالاً كبيراً من المستهلكين العراقيين، خاصة مع ارتفاع أسعار الوقود وزيادة الوعي البيئي.

وتعد الصين وكوريا الجنوبية من أهم الدول المنتجة للسيارات الصديقة للبيئة. وتتمتع هذه الدول بقدرات تصنيعية عالية وأسعار تنافسية، مما يجعلها خياراً مناسباً للشركات العراقية.

ومن المتوقع أن تشهد السوق العراقية للسيارات خلال الفترة المقبلة تطوراً كبيراً في مجال السيارات الصديقة للبيئة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

استعلام ودفع مخالفات المرور 2024

تعتبر متابعة مخالفات المرور من الأمور المهمة للمواطنين، خاصةً في ظل تزايد استخدام محركات البحث للبحث عن المعلومات المتعلقة بالمخالفات. 

يمكن الآن الاستعلام عن المخالفات ودفعها إلكترونيًا بسهولة، سواء عبر بوابة المرور الإلكترونية أو الموقع الرسمي للنيابة العامة.

خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور بالرقم القومي (2024)زيارة الموقع الإلكتروني: توجه إلى بوابة المرور الإلكترونية عبر هذا الرابط.الضغط على الاستعلام: اختر خيار "الاستعلام عن المخالفات المرورية".استمرار: اضغط على زر "استمرار" للانتقال إلى الخطوة التالية.إدخال المعلومات:رقم الرخصة: إذا اخترت إدخال رقم الرخصة، حدد المحافظة التي تتبعها.رقم اللوحة: إذا اخترت إدخال الحروف على اللوحة، قم بإدخال البيانات المطلوبة.عرض المخالفات: بعد إدخال المعلومات، ستظهر لك قيمة المخالفات المرورية المستحقة.خطوات دفع مخالفات المرور إلكترونيًا

لخدمة الدفع الإلكترونية لمخالفات المرور، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

زيارة الموقع الرسمي للنيابة العامة: قم بالدخول إلى الموقع من هنا.اختيار خدمات المرور: اضغط على خيار "خدمات المرور".الدخول إلى نيابات المرور الإلكترونية: انقر على خدمات نيابات المرور الإلكترونية.سداد المخالفات: اختر خدمة "سداد المخالفات المرورية والسداد الإلكتروني".بدء عملية الدفع: اضغط على زر "الدفع" ثم "استمرار".إرسال الطلب: بعد التأكد من البيانات، اضغط على "إرسال الطلب".تسجيل تفاصيل البطاقة: أدخل تفاصيل البطاقة الائتمانية، وستظهر لك خانة بمبلغ الدفع.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يبحث توطين صناعة السيارات في مصر خلال لقائه الشركة المصرية العالمية
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات لمتابعة توطين الصناعة
  • نيابة الجمرك بالإسكندرية تتجه إلى موقع العقار المنهار
  • 100% نسبه مركبات الأجرة الصديقة للبيئة في إمارة عجمان
  • استعلام ودفع مخالفات المرور 2024
  • الفرطوسي: لا توجد أي مواد خطرة في الموانئ العراقية
  • كم بلغ عدد شهداء وجرحى الغارة التي شنّها العدو على الهرمل؟
  • مدير الموانئ العراقية يصدر توجيهات لإدارة ميناء أم قصر
  • منها فورد ومرسيدس.. مزاد علني للسيارات الحكومية في 9 أكتوبر
  • الشركة العامة للكهرباء تطلق دورة تدريبية لرفع الكفاءات الوظيفية بالشركة