تعرضت محلات السوبر ماركت «ليدل» لانتقادات في فرنسا، بزعم محاولتها إخفاء منشأ المنتجات الإسرائيلية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وكشف مستخدمو الإنترنت الفرنسيون أن «ليدل» وضعت علامة على الأفوكادو والرمان «الإسرائيليين» تشير إلى أنها من أصل أفريقي أو حتى إسباني، وفقا للتقارير.
ونشر عدد من المستخدمين صورا تظهر المنتجات وملصقاتها، سواء الأصلية أو تلك التي أضافها المتجر، على موقع إكس (تويتر سابقا) كدليل على التحريف، واصفين الموقف بأنه «فضيحة في (Lidl)».


وكتب أحد المستخدمين: «من المفترض أن تأتي السلعة من المغرب حسب الملصق الموجود عليها، لكن بعد فحصها تبين أن المنشأ الحقيقي هو إسرائيل».
وبحسب ما ورد شوهدت تناقضات مماثلة في متاجر «Auchan» وكارفور.
وفي حين أن بعض الحالات المزعومة للتسمية الخاطئة سبقت الصراع بين إسرائيل وحماس، إلا أن عددها ارتفع حسب التقارير منذ 7 أكتوبر، وأصبحت دعوات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين لمقاطعة البضائع المرتبطة بإسرائيل أكثر تواترا.
ويعتقد بعض المستخدمين أن هذه الدعوات دفعت المتاجر إلى تحريف المنتجات ذات المنشأ الإسرائيلي عمدا حتى يستمر العملاء في شرائها.
وتعليقا على التقارير، قالت مجموعة «Schwarz»، المالكة لمتاجر «Lidl»، إن التسمية الخاطئة المتعمدة المفترضة لم تكن أكثر من «خطأ في العرض، نظرا لحقيقة أننا نمتلك بانتظام الأفوكادو والرمان من مصادر مختلفة على الرفوف. وفي ضوء الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط، نشعر بالفزع إزاء ما يحدث في متاجرنا، ونراقب الوضع بقلق بالغ. شركات مجموعة (Schwarz) ترفض كافة أشكال العنف».
ووفقا للمنفذ الإخباري «Actu Strasbourg»، كانت المديرية العامة الفرنسية لسياسة المنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الاحتيال (DGCCRF) على علم بالشكاوى وتقوم حاليا بالتحقيق في الوضع.
وقالت المنظمة للمنفذ الإخباري: «كانت هذه الحوادث موضوع عدد صغير من التقارير المقدمة إلى خدماتنا، موزعة على عدة أشهر. إن هذه، مثل أي تقرير للمستهلك، يتم أخذها في الاعتبار من قبل محققي (DGCCRF)».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

رسالة فرنسية - أميركية لإسرائيل تخصّ لبنان.. ماذا فيها؟

نقلت قناة "الجديد" عن مصادر ديبلوماسية قولها إنّ "لقاء الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين والمبعوث الفرنسي إلى لبنان جان إيف لودريان في باريس، هو إشارة للإسرائيليين بأنّ الدورين الفرنسي والأميركي يتكاملان في الحل المرتبط بجبهة جنوب لبنان". وقالت المصادر إن "هذه الرسالة تأتي بعد التصريحات الإسرائيلية التي انتقدت الرؤية الفرنسية للحل". وكان هوكشتاين وصل الأربعاء إلى باريس، حيث التقى لودريان لإجراء مباحثات جديدة حول لبنان. وذكرت التقارير أنّ هوكشتاين اجتمع أيضاً مع مسؤولين فرنسيين آخرين لبحث نزع فتيل التصعيد على الحدود اللبنانية.    

مقالات مشابهة

  • رسالة فرنسية - أميركية لإسرائيل تخصّ لبنان.. ماذا فيها؟
  • عدم إدراج طنجة أقدم مدينة بالمغرب ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني يثير علامات استفهام
  • سواليف الإخباري ينشر لائحة الأجور الطبية
  • بعد وفاة طفلين توأم غرقا في البانيو بالغربية.. تحذير من 8 عادات خاطئة
  • إسرائيل تفرج عن 54 معتقلا فلسطينيا بسبب الاكتظاظ في سجونها
  • مهاجمة متاجر وممتلكات تعود لسوريين في تركيا
  • بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار
  • “إسرائيل” تخلق رواية مضللة حول إنجازاتها عند الحدود اللبنانية لتجنب “حرب شاملة” مع حزب الله
  • مخاوف فرنسية من حرب نتنياهو بعد خطاب الكونغرس
  • 6 عادات خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم.. تسبب الخمول والتوتر