أوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، دور التكنولوجيا فى تسهيل مسار رواد الأعمال وأبرز العوائد الناجمة عن هذا الدور، وخاصة المتعلقة بزيادة المبيعات والأرباح، وذلك فى تقرير صادر عنه بعنوان «مقتطفات تنموية» .

التكنولوجيا فتحت عالمًا من الإمكانات لرواد الأعمال

وسلط المركز فى التقرير الضوء على  المقال الصادر عن موقع «إيه أى كونتينتفاي» والذي تحدث عن تأثير التكنولوجيا على ريادة الأعمال، مشيرا إلى أن أحدثت التكنولوجيا تأثيرًا عميقا على ريادة الأعمال؛ حيث وفرت فرضا جديدة لرواد الأعمال لبدء أعمالهم التجارية وتنميتها والوصول إلى العملاء، وتبسيط العمليات، فمن الحوسبة السحابية إلى منصات التجارة الإلكترونية، فتحت التكنولوجيا عالمًا من الإمكانات لرواد الأعمال، مما سمح لهم بإطلاق وتوسيع نطاق أعمالهم بشكل أسرع من أي وقت مضى.

أبرز الطرق التي أثرت بها التكنولوجيا على ريادة الأعمال

وفي هذا الصدد يمكن استعراض أبرز الطرق التي أثرت بها التكنولوجيا على ريادة الأعمال وما تعنيه بالنسبة لمستقبل الأعمال، كالتالي:

-التجارة الإلكترونية والأسواق عبر الإنترنت مع ظهور الإنترنت

أصبح بإمكان رواد الأعمال الآن الوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم من خلال منصات الإنترنت مثل: (Amazon)و (eBay) و (Shopify)، وقد أدى ذلك إلى توسيع قاعدة العملاء المحتملين للشركات بشكل كبير وسهل على رواد الأعمال الوصول إلى جماهير جديدة، واختبار أسواق جديدة.

- الحوسبة السحابية وإدارة البيانات

تشير الحوسبة السحابية إلى تقديم خدمات الحوسبة - بما في ذلك، الخوادم والتخزين وقواعد البيانات والشبكات والبرمجيات والتحليلات والاستخبارات - عبر الإنترنت ( السحابة) لتقديم ابتكار أسرع، وموارد مرنة، ووفورات الحجم.

وفي سياق زيادة الأعمال، أحدثت الحوسبة السحابية تحوّل في الطريقة التي تدير بها الشركات بياناتها وتخزنها، فبدلا من الاستثمار في الأجهزة والبنية التحتية باهظة الثمن، يستطيع رواد الأعمال الآن الوصول إلى موارد حاسوبية قوية، وتخزين البيانات من أي مكان متصل بالإنترنت.

وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي

غيرت هذه الوسائل الطريقة التي تصل بها الشركات إلى عملائها وتتواصل معهم. فقد متحت منصات مثل «فيسبوك»، و«إنستجرام»، و«تويتر» رواد الأعمال القدرة على بناء العلاقات والتفاعل مع العملاء والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم لملايين الأشخاص، وهي أدوات أساسية لرواد الأعمال الذين يتطلعون إلى بناء علامتهم التجارية والوصول إلى عملاء جدد وزيادة المبيعات  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسواق جديدة أنحاء العالم البنية التحتية التجارة الإلكترونية الحوسبة السحابية التكنولوجيا على ریادة الأعمال الحوسبة السحابیة لرواد الأعمال رواد الأعمال

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاحد، بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية).

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، اليوم ، الاجتماع الدوري للجنة العليا لمشروع طريق التنمية، بحضور  وزير النقل، ووزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء، ورئيس هيأة الاستثمار، وعدد من المسؤولين في وزارات التخطيط والنفط والكهرباء والاتصالات، ومستشاري رئيس مجلس الوزراء".

وأضاف ان "الاجتماع شهد استعراض التقدّم الحاصل في ميناء الفاو الكبير، كما استعرض وزير النقل المتحقق من إجراءات تنفيذية، في ضوء مقررات الاجتماعات السابقة، ومتابعة ملف الاستملاكات وحسم التعارضات مع وزارتي النفط والكهرباء، ومع الوزارات الأخرى والمحافظات".

وتابع ان "الاجتماع اقر تشكيل لجنة مشتركة تضم في عضويتها كلّاً من وزارة النقل/ الشركة العامة للسكك الحديد، ووزارة المالية/ دائرة عقارات الدولة، ووزارة الموارد المائية/ الهيأة العامة للمساحة، ووزارة الزراعة/ دائرة الأراضي الزراعية، ووزارة الإعمار والإسكان/ مديرية البلديات العامة ودائرة الطرق والجسور، تتولى تهيئة خرائط الكادسترو للأراضي التي تمر بها مسارات المشروع، وتحديد عائدية تلك الأراضي وتوصيفها القانوني، والعمل على استملاكها لصالح وزارة النقل، بموجب القوانين والقرارات النافذة، او المطلوب استحداثها، للمضي في الاستملاك المطلوب لاستكمال المشروع".

ولفت المكتب انه "جرى استعراض الرؤية القانونية لإدارة مشروع طريق التنمية وميناء الفاو الكبير عبر قانون خاص، مع الأخذ بنظر الاعتبار التجارب المماثلة للمنطقة والعالم، والرؤية الخاصة بنقل الطاقة ضمن المشروع، فضلاً عن الملف الدبلوماسي المتضمن شرح أبعاد المشروع للدول الصديقة، والدول الراغبة بالانضمام والمشاركة في التنفيذ، أو مساهمة شركاتها في الفرص الاستثمارية التي سيوفرها الإطار العام لمسار طريق التنمية".

ووجه رئيس مجلس الوزراء "بحسم متطلبات الاجتماع الوزاري للجنة الرباعية المشكلة في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق وكل من تركيا، وقطر، والإمارات".

مقالات مشابهة

  • Clemta: منصة شاملة لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الذين يتوسعون في السوق الأمريكية والعالمية
  • عاشور: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى لوزارة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى للوزارة
  • استمرار حبس 3 أشخاص متهمين بالترويج لبيع المواد المخدرة عبر الإنترنت في الجيزة
  • خبير تكنولوجيا معلومات يوضح كيفية التعامل مع مشاكل الهاتف في الحر الشديد «فيديو»
  • رئيس الوزراء يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • "مزن" تطلق بوابة التجارة الإلكترونية لتعزيز الأعمال التجارية
  • طلاب برنامج معلوماتية الأعمال بـ "حلوان الأهلية" يبدأون تدريبهم بمبادرة رواد مصر
  • حبس 3 أشخاص متهمين بالترويج لبيع المواد المخدرة عبر الإنترنت في الجيزة
  • حكم زيارة النساء للمقابر: الشيخ محمد أبوبكر يوضح