RT Arabic:
2024-09-16@22:34:53 GMT

كيف يمكن أن يؤثر تغير المناخ على الدماغ البشري؟

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

كيف يمكن أن يؤثر تغير المناخ على الدماغ البشري؟

درس باحثون التأثير المحتمل لتغير المناخ على وظائف الدماغ البشري، حيث أن العوامل البيئية، مثل الأحداث المناخية المتطرفة وتلوث الهواء، يمكن أن تغير بنية الدماغ والقدرات المعرفية.

وفي ورقة بحثية نشرتها مجلة Nature Climate Change، درس فريق دولي من الباحثين الطرق التي أظهرت بها الأبحاث أن البيئة المتغيرة تؤثر على كيفية عمل أدمغتنا، وكيف يمكن أن يؤثر تغير المناخ على وظائف أدمغتنا في المستقبل.

إقرأ المزيد كم يمكن لجسم الإنسان تحمل الحرارة؟

وقاد الدراسة باحثون من جامعة فيينا بالتعاون مع جامعات جنيف ونيويورك وشيكاغو وواشنطن وستانفورد وإكستر في المملكة المتحدة ومعهد ماكس بلانك في برلين.

وتشير الدراسة إلى أن التغيرات البيئية الناجمة عن تغير المناخ يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في نمو الدماغ ووظيفته. ويشعر الباحثون بالقلق بشكل خاص بشأن آثار الأحداث المناخية القاسية والتلوث على القدرات المعرفية والصحة العقلية.
وتدعو الورقة البحثية إلى التقاطع بين دراسات علم الأعصاب والدراسات البيئية لفهم هذه التأثيرات ومعالجتها بشكل أفضل.

وقال الباحث الرئيسي، الدكتور كيمبرلي سي دويل، من جامعة فيينا: "لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن العوامل في بيئتنا يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في الدماغ. ومع ذلك، فقد بدأنا للتو في النظر في الكيفية التي قد يغير بها تغير المناخ، وهو أكبر تهديد عالمي في عصرنا، أدمغتنا".

مضيفا: "بالنظر إلى الأحداث المناخية المتطرفة المتكررة بشكل متزايد التي نشهدها بالفعل، إلى جانب عوامل مثل تلوث الهواء، والطريقة التي نصل بها إلى الطبيعة والتوتر والقلق الذي يعاني منه الناس بشأن تغير المناخ، فمن المهم أن نفهم التأثير الذي يمكن أن يحدثه كل ذلك على أدمغتنا. عندها فقط يمكننا البدء في إيجاد طرق للتخفيف من هذه التغييرات".

إقرأ المزيد مواقد الغاز تضخ مستويات "غير آمنة" من غاز سام ومضر بالصحة

ومنذ الأربعينيات من القرن العشرين، عرف العلماء من دراسات الفئران أن العوامل البيئية المتغيرة يمكن أن تغير بشكل عميق تطور الدماغ ومرونته. وقد شوهد هذا التأثير أيضا لدى البشر في الأبحاث التي تدرس آثار النمو في الفقر، والتي وجدت اضطرابات في أنظمة الدماغ، بما في ذلك نقص التحفيز المعرفي، والتعرض للسموم، وسوء التغذية، وزيادة التوتر في مرحلة الطفولة.

ويدعو الباحثون إلى إجراء دراسات لاستكشاف تأثير التعرض لأحداث مناخية أكثر تطرفا على الدماغ البشري، مثل موجات الحرارة والجفاف والأعاصير وما يرتبط بها من حرائق الغابات والفيضانات. ويعتقدون أن مثل هذه الأحداث قد تغير بنية الدماغ ووظيفته والصحة العامة، ويتطلع الفريق أيضا إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتقييم كيفية تفسير ذلك للتغيرات في الرفاهية والسلوك.

وتستكشف الورقة البحثية أيضا الدور الذي يمكن أن يلعبه علم الأعصاب في التأثير على طريقة تفكيرنا بشأن تغير المناخ، وكيفية استجابتنا له.

ويشير الدكتور ماثيو وايت، من جامعتي إكستر وفيينا: "إن كلا من وظائف المخ وتغير المناخ مجالان معقدان للغاية. ونحن بحاجة إلى البدء في رؤيتهما مترابطين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أدمغتنا من الحقائق المستقبلية لتغير المناخ، والبدء في استخدام أدمغتنا بشكل أفضل للتعامل مع ما يحدث بالفعل ومنع أسوأ السيناريوهات".

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: التغيرات المناخية المناخ بحوث دراسات علمية معلومات عامة معلومات علمية تغیر المناخ یمکن أن أن تغیر

إقرأ أيضاً:

كريمة عوض: أي حدث يؤثر في مصر.. قلب العالم

أكدت الإعلامية كريمة عوض، أن على مدار الأشهر الماضية توقف برنامج "حديث القاهرة"، إلا أنه لم يتوقف صوت حديث القاهرة داخل مصر وخارجها وصوتها مؤثر ومسموع خارج مصر، حيث إن مصر في قلب العالم وتتأثر وتأثر في الكثير من الدول.

وشددت "عوض"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، على أن مصر تؤثر وتتأثر بكل دول العالم، متابعة: "عايز تعرف اللي بيحصل في الصومال مأثر فينا ولا لا بص على الخريطة.. أي حدث لازم يسمع في مصر لأنها قلب العالم.. تأثير سلبي وفي بعض الأوقات إيجابي".

وأوضحت أن مصر عندما تريد تعمل ولديها دائمًا الرغبة والإرادة، مشددة على أنه بعد النظر على الخريطة نجد العديد من الأحداث المحيطة والتصاعد الكبير في الأحداث التي تتأثر بها الدولة المصرية، من حرب في قطاع غزة على الحدود الشرقية لمصر والاضطرابات في ليبيا بالحدود الغربية وايضًا الحرب في السودان ايضًا.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • وزير الري: تأثيرات سلبية تواجه مصر والمنطقة العربية في مجال تغير المناخ
  • طبيبة: مضادات الاكتئاب يمكن أن تخفف الألم المزمن
  • كارثة تهدد طبقة الأوزون بسبب الجليد.. العالم ينتظر أسوأ سيناريوهات تغير المناخ
  • تداعيات تغير المناخ.. مستويات الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية تتراجع مجددًا (تقرير)
  • طبيبة أسنان توضح ما هي المواد الغذائية التي تغير لون الأسنان
  • اتحاد العمال: كلمة وزير العمل باجتماع البريكس تعكس اهتمام مصر بالعنصر البشري
  • كريمة عوض: أي حدث يؤثر في مصر.. قلب العالم
  • تغير المناخ أحدث موجات تسونامي هزت الأرض 9 أيام
  • علماء بريطانيون يبتكرون جهازاً يحاكي اللمس البشري