باشرت هيئة التأمين مهماتها، وفقاً لتنظيمها المعلن عنه في محرم الماضي، وستمارس جميع الاختصاصات والمسؤوليات المتعلقة بقطاع التأمين، الواردة في نظام الضمان الصحي التعاوني.

وستعمل الهيئة وفق قرار تأسيسها على وضع آلية للتنسيق مع مجلس الضمان الصحي خلال مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ الموافقة على هذا القرار لنقل الاختصاصات والمسؤوليات المتعلقة بقطاع التأمين، الواردة في نظام الضمان الصحي التعاوني.

وستكون تبعية الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية لهيئة التأمين، فيما يستمر العمل باللوائح والقواعد والتعليمات الصادرة بناءً على نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ونظام الضمان الصحي التعاوني، المشار إليهما، إلى حين استكمال الإجراءات النظامية في شأن مشروع نظام التأمين ونفاذه.

أخبار قد تهمك قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مجمع الشفاء الطبي في غزة 15 نوفمبر 2023 - 7:35 صباحًا أمطار على منطقة القصيم 15 نوفمبر 2023 - 7:35 صباحًاممارسة الاختصاصات

ويباشر رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين مهمات مجلس الإدارة إلى حين تشكيله، على أن يقتصر ذلك على ممارسة اختصاصات المجلس المتصلة بتسيير أعماله، دون أن يشمل ذلك الاختصاصات المتعلقة بإقرار السياسات واللوائح المالية والإدارية، فيما يتفق رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين ووزير المالية على جميع ما يتعلق باستثمار أموال الهيئة ووضع الآليات المناسبة لذلك، التي تمكن الهيئة من الاستفادة من إيراداتها والمقابل المالي للخدمات والأعمال التي تقدمها، وبما يضمن الاستدامة المالية للهيئة.

لجنة مشكلة

وسيكون في طليعة مهمات الهيئة تشكيل لجنة في البنك المركزي السعودي بعضوية ممثلين من وزارات المالية، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الصحة، والبنك المركزي السعودي، وبرنامج تطوير القطاع المالي، ومجلس الضمان الصحي، لاتخاذ ما يلزم في شأن نقل الموظفين والعاملين في قطاع التأمين والوظائف الشاغرة والمشغولة (المتعلقة بهذا القطاع في كل من البنك المركزي السعودي، ومجلس الضمان الصحي)، إلى هيئة التأمين، واقتراح ما تراه مناسباً في هذا الشأن، وفقاً للقواعد والترتيبات الخاصة بكيفية معاملة الموظفين والعمال في القطاعات المستهدفة بالتحول والتخصيص، ونقل الممتلكات والوثائق والمخصصات المالية والمبادرات الخاصة بقطاع التأمين من البنك المركزي السعودي ومجلس الضمان الصحي إلى هيئة التأمين.استقلال مالي وإداري

وتتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض، ولها إنشاء فروع داخل المملكة.

وستعمل على تنظيم قطاع التأمين في المملكة والإشراف والرقابة عليه بما يدعمه ويعزز من فاعليته وتعمل على تنمية الوعي التأميني، وحماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين واستقرار قطاع التأمين، والمساهمة في الاستقرار المالي، وتعزيز وتنمية قطاع التأمين، والعمل على ترسيخ مبادئ العلاقة التعاقدية التأمينية وأركانها.

إستراتيجية وطنية

وتعد الهيئة الجهة المعنية بتنظيم أعمال التأمين في المملكة والإشراف والرقابة عليها وتطويرها، ولها بالإضافة إلى اختصاصاتها المقررة نظاماً ودون إخلال باختصاصات ومسؤوليات الجهات الأخرى القيام بكل ما يلزم لتحقيق أهدافها، ومن ذلك إعداد الإستراتيجية الوطنية لقطاع التأمين، ورفعها لاستكمال الإجراءات النظامية، ووضع السياسات العامة والخطط والبرامج المتعلقة بقطاع التأمين، والرفع عما يستلزم استكمال إجراءات نظامية في شأنه، ومتابعة تنفيذها، واقتراح مشروعات الأنظمة ذات العلاقة باختصاصات الهيئة، واقتراح تعديل المعمول بها منها، ورفعها لاستكمال الإجراءات النظامية.

وستساهم في تشجيع الاستثمار في قطاع التأمين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وضع إجراءات جمع البيانات التأمينية، وحفظها واستخدامها، وآلية الاستفادة منها، وفقا للإجراءات النظامية، وإجراء الدراسات والبحوث وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بقطاع التأمين، ووضع متطلبات التراخيص لممارسة أعمال التأمين وتسلم طلبات التأسيس ومنح التراخيص لممارسة هذه الأعمال، ووضع المتطلبات الخاصة بممارسة كل نوع من أنواع التأمين.

كما تقترح آليات لتطوير التأمين على مشاريع الجهات العامة في المملكة واستثماراتها، ومدى الحاجة إلى إلزامية التأمين على النشاطات التي تشرف عليها هذه الجهات بما يسهم في تنمية قطاع التأمين وتطويره، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ووفقًا للإجراءات النظامية.

وإعداد التقارير وإنشاء قواعد للمعلومات المتعلقة بمجال عمل الهيئة وتبادل المعلومات مع الجهات المحلية والإقليمية والعالمية بما في ذلك دراسة الأثر الاقتصادي لقطاع التأمين وتحليله بالتنسيق مع الجهات المعنية واستكمال ما يلزم حيال ذلك.

15 نوفمبر 2023 - 7:41 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد15 نوفمبر 2023 - 7:32 صباحًاالمركز الوطني للأرصاد : أمطار متوسطة على المدينة المنورة أبرز المواد15 نوفمبر 2023 - 7:20 صباحًاحالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء أبرز المواد15 نوفمبر 2023 - 3:07 صباحًاالأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع أبرز المواد15 نوفمبر 2023 - 2:56 صباحًامؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع أبرز المواد15 نوفمبر 2023 - 2:16 صباحًامساعدة “المتسلل”.. “جريمة”15 نوفمبر 2023 - 7:32 صباحًاالمركز الوطني للأرصاد : أمطار متوسطة على المدينة المنورة15 نوفمبر 2023 - 7:20 صباحًاحالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء15 نوفمبر 2023 - 3:07 صباحًاالأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع15 نوفمبر 2023 - 2:56 صباحًامؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع15 نوفمبر 2023 - 2:16 صباحًامساعدة “المتسلل”.. “جريمة” قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مجمع الشفاء الطبي في غزة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد15 نوفمبر 2023 البنک المرکزی السعودی مجلس الضمان الصحی هیئة التأمین قطاع التأمین مع الجهات تغلق على صباح ا

إقرأ أيضاً:

مسؤول في البنك المركزي: دعم المانحين مرتبط بتقديم هذا الأمر

شمسان بوست / متابعات:

أكد وكيل مساعد محافظ البنك المركزي اليمني للدراسات والإحصاء الاستاذ بسام عثمان، أن اليمني بحاجة إلى التمويل الخارجي وذلك لدعم الاحتياجات الاساسية في حياة المواطنين.



جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها في اختتام الورشة عالية المستوى لتطوير إحصاءات مالية الحكومة وقطاع الدين العام لمساعدة اليمن / القاهره 28 سبتمبر – 3 أكتوبر 2024م.



وقال الوكيل بسام عثمان : في هذا المرحلة الصعبة التي يعيشها شعبنا اليمني فنحن في أمس الحاجة للتمويل الخارجي لدعم الاحتياجات الاساسية في حياة مواطنينا.



واضاف : ومن أجل الحصول على الدعم الخارجي فعلينا مساعدة المانحين من الاصدقاء والأشقاء ، وذلك من خلال توفير بيانات وإحصاءات ومعلومات ذو جودة مرتفعة من اجل الوقوف على وضعنا الصعب وتوفير حزم الدعم المناسبة.



وأكد : أنا على ثقة كاملة أن كل زملائي المشاركين في هذا البرنامج سوف يكونو في مستوى الحدث لتحضير العرض الوطني للإحصاءات مالية الحكومة وإحصاءات قطاع الدين بمستوى عالي من الجودة يتناسب مع المتطلبات والمعايير الدولية.

مقالات مشابهة

  • استثمارات جديدة بين مصر والسويد في القطاع الصحي بمحافظات التأمين الشامل
  • لماذا يُحرَم مُعلّمو الإضافي من التأمين الصحي الحكومي.؟!
  • تعميم من البنك المركزي بصنعاء لكافة المؤسسات المالية (وثيقة)
  • هل البنوك إجازة غدا الأحد؟.. «البنك المركزي» يوضح
  • حقوق الإنسان تطالب بتشكيل لجنة لتنظيم حركة السير في البصرة
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • مسؤول في البنك المركزي: دعم المانحين مرتبط بتقديم هذا الأمر
  • الرقابة الصحية: نعمل على التوسع في تطبيق التأمين الصحي الشامل بمختلف محافظات
  • زعيم الحوثيين يكشف حصيلة السفن المستهدفة نصرة لغزة منذ نوفمبر 2023
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس