من المعروف أن للتدخين أضرار وخيمة على صحة السيدة الحامل وصحة الجنين، ولكن مؤخرًا، أطلق عدد من الأطباء تحذيرات من خطورة السجائر الإليكترونية «الفيب» على صحة المراة الحامل وليس صحيحًا إنها أقل خطورة من السجائر.

أخبار متعلقة

رئيس «الشرقية للدخان» يعلق على ارتفاع أسعار السجائر: «في الوقت ده كل سنة بتحصل حاجة غريبة»

رئيس شعبة الدخان يحذر: جشع التجار تسبب فى وجود سوق سوداء للسجائر

رئيس شعبة الدخان يكشف أسباب اختفاء السجائر وهل هناك ارتفاع فى الأسعار؟ (فيديو)

وجد الباحثون في تقرير وفقًا لصحيفة «ذا صن» أن السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين تتداخل مع نمو العظام والرئة وتنتج أطفالًا بحجم أصغر وتؤثر بشكل مباشر على الأدمغة في طور التكوين، حيث اكتشف الفريق، من كلية الطب بجامعة كولورادو بالولايات المتحدة، أن المستويات المنخفضة من البخار أثناء الحمل تمنع نمو الجنين بشكل طبيعي.

وتقول أحد الأطباء المشاركين في البحث: «ان الكثير من النساء تتوجه للسجائر الاليكترونية بشكل متزايد باعتبارها بديلًا أكثر أمانًا من السجائر الآخرى، ولكن الأمر غير صحيح، إن النيكوتين يعطل نمو الجنين بشكل مباشر وبالتحديد يكون له تأثير مباشر على عظام الرأس وعلى تكوين الأطراف والأرجل».

ليس هذا فقط، بل توصل البحث على أن التدخين الإليكتروني له تأثير مباشر في تشكيل عيوب شديدة في الرئة، وتمت الإشارة في البحث إلى أن النيكوتين يمر عبر المشيمة إلى الدورة الدموية للجنين حيث يمكن أن يتراكم ليصل إلى مستويات أعلى من بلازما الأم وهذا يعطل تطور أجهزة الجسم المختلفة.

السجائر الإليكترونية المرأة الحامل الحمل الولادة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: الحمل

إقرأ أيضاً:

أحمد أمين عن تعيينه رئيس مهرجان نبته للأطفال: حلم بيتحقق

عبر الفنان أحمد أمين عن سعادته بتعيينه رئيس لمهرجان نبته للأطفال، الذي يقام برعاية الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام.

تعليق أحمد أمين على تعيينه رئيس لمهرجان نبته للأطفال View this post on Instagram

A post shared by Ahmed Amin (@ahmedsayedamin)

وشارك أحمد أمين مجموعة من الصور عبر حسابه في انستجرام، وعلق عليها قائلًا: "سعيد جدا إني أكون رئيس مهرجان نبتة الأول للأطفال برعاية الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية على هامش مهرجان العلمين..وبإعلان انطلاق مهرجان نبتة حلم بيتحقق".


 

وتابع: "هتقولوا طبعا إني مكبر الموضوع على مهرجان صغنن للأطفال وبكرة أكبر وأبقى رئيس مهرجان كبير بقى للكبار.. لكن اللي نفسي فيه بجد إن "نبتة" هو اللي يكبر معايا ومعاكم".


 

وأضاف: "من قلبي تحية حب وامتنان واجبة لكل طفل.. هم تقريبا السبب في اللي وصلتله مش بس لإني اشتغلت في الكتابة للطفل ١٠ سنين من عمري بين الصحافة والأعمال الفنية والكرتون.. ولكن لإني بتعلم منهم كل يوم.. بتعلم من خيالهم ونظرتهم الإيجابية للحياة وبساطتهم وانطلاقهم.. وبحاول أبقى جنبهم ومعاهم يمكن ألحق الطفل اللي جوايا قبل ما يكبر ويعجز".


 

وأكمل: "وحابب أشكر كل شباب فريق نبتة واحد واحد وعلى رأسهم دكتورة نشوى جاد رئيس مجلس إدارة نبتة.. وحابب أوجه شكر خاص للفنانة دنيا سمير غانم على حماسها للمشاركة بعمل فني للمهرجان واللي متأكد إنه هيكون إضافة مؤثرة ومحبوبة كعادتها".


 

واختتم حديثه: "أفكار كتير ومجهود كبير والأهم نية خير ووعد مني نحاول أد ما نقدر نعمل حاجة تحترم الأطفال وتسعدهم.. وفي انتظار مشاركة الجهات والأفراد بأعمال وأفكار تليق بالطفل المصري والعربي..وسيتم الإعلان عن كل التفاصيل قريبًا".


 


 


 

مقالات مشابهة

  • هل يتفاوض الاتحاد الكويتي مع عدنان حمد؟
  • السجائر الالكترونية تجتاح المجتمع المغربي وجهل الناس بعواقبها الوخيمة قد يسبب كارثة
  • من هم وزراء مصر الجدد؟
  • أحمد أمين عن تعيينه رئيس مهرجان نبته للأطفال: حلم بيتحقق
  • تحذيرات من إعصار كارثي يقترب من جامايكا.. جزر مهددة بشكل كامل
  • منتجات النيكوتين الجديدة باب خلفي لنشر التدخين
  • البحرين تدين احتجاز الحوثيين لموظفين يمنيين يعملون لدى الأمم المتحدة والسفارة الأمريكية
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل بعد الإفراج عن مدير مشفى الشفاء ستحاول استهدافه وقتله بشكل مباشر ومتعمد
  • الحوثيون يستعرضون قدرات الزورق طوفان المدمر.. أصاب سفينة بشكل مباشر (شاهد)
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب