هدد حزب العمال المعارض في بريطانيا بمعاقبة نوابه من الصف الأول الذين قد يصوتون في البرلمان لصالح تبني دعوة لوقف إطلاق النار في غزة.

ومن المتوقع أن يصوت البرلمان البريطاني الأربعاء على تعديل على خطاب الملك الأخير، طرحه الحزب القومي الأسكتلندي. ويتضمن التعديل تبني دعوة لـ"وقف فوري لإطلاق النار" بين إسرائيل والفلسطينيين.



وكان نحو ربع نواب حزب العمال، بينهم أعضاء في حكومة الظل، قد تبنوا سابقا الدعوات لوقف إطلاق النار، سواء عبر توقيع عريضة أو عبر تصريحات شفهية.


وقبل التصويت المنتظر الأربعاء، ذكرت صحيفة التلغراف أن زعيم حزب العمال كير ستارمر حذر نواب الصف الأول وأعضاء حكومة الظل من التصويت لصالح المقترح، وأبلغهم خلال اجتماع بأنه سيتم استبعاد من يصوت منهم لصالح وقف إطلاق النار في غزة.

وبحسب مصادر الحزب، فإن أكثر من 10 من نواب الصف الأول (المؤيدين لقيادة الحزب) يعتزمون التصويت لصالح الدعوة، إضافة إلى نواب آخرين من الصفوف الخلفية (المعارضين لقيادة الحزب)..

ويواجه ستارمر أزمة وتمردا يتوسع داخل حزبه، وخصوصا من الأعضاء المسلمين، واستقال الأسبوع الماضي الوزير في حكومة الظل عمران حسين.. كما عبر أعضاء بارزون في الحزب، بينهم عمدة لندن صادق خان، وعمدة مانشستر أندي بيرنهام، ورئيس الحزب في أسكتلندا أنس سروار، عن مطالبتهم بوقف إطلاق النار.

كما عبّر أعضاء في المجالس المحلية يمثلون حزب العمال عن غضبهم تجاه ستارمر وطالبوه بالاستقالة، في حين تشير استطلاعات الرأي إلى خسارة الحزب نسيبة كبيرة من أصوات الناخبين المسلمين الذين يصوت غالبيتهم عادة للحزب.

ويتبنى ستارمر موقفا داعما بشكل مطلق لإسرائيل و"حقها في الدفاع نفسها"، وهو يقاوم الضغوط المتزايدة من داخل حزبه للدعوة لوقف إطلاق النار، ويتخذ موقفا مشابها لموقف الحكومة المحافظة بأن الوقت لم يحن بعد لذلك، بحجة أنه لم يتم ضرب "شبكة حماس" بعد.

وكان قد أيّد في الأيام الأولى للحرب قطع المياه والكهرباء عن غزة، قبل أن يقول لاحقا إنه يجب الالتزام بالقانون الدولي.

وينص تعديل الحزب القومي الأسكتلندي على دعوة الحكومة "لمشاركة المجتمع الدولي في الضغط بشكل عاجل على جميع الأطراف لقبول وقف فوري لإطلاق النار". لكن ليس من المؤكد أن يطرح رئيس مجلس العموم ليندسي هويل المقترح للتصويت.

وقال متحدث باسم حزب العمال إن حزبه سيطرح تعديلا خاص به، لكنه لا يتضمن دعوة واضحة لوقف إطلاق النار، لكن من المرجح أن يشير إلى وقف "مؤقت للعنف"، بحسب البي بي سي.

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصادر من داخل الحزب أن الاجتماع الذي عُقد الاثنين كان متوترا، حيث مارس نواب الحزب ضغوطا كبيرة على ستارمر لتغيير موقفه.

 

— Humza Yousaf (@HumzaYousaf) November 14, 2023
من جهته، هاجم رئيس وزراء أسكتلندا حمزة يوسف؛ موقف ستارمر، وقال: "إنه غياب كامل للقيادة الأخلاقية". وأضاف يوسف عبر منصة إكس (تويتر سابقا) أن الحزب القومي الأسكتلندي سيدفع للتصويت على وقف إطلاق النار، ودعا جميع أعضاء البرلمان "لفعل الشيء الصحيح والتصويت بما تمليهم عليهم ضمائرهم".

وكان الزعيم السابق لحزب العمال جيرمي كوربين قد دعا البرلمان إلى التصويت على الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة ودعم الأصوات المنادية بالسلام والديبلوماسية.


وقال كوربين في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس"، "إنه خيار أخلاقي بسيط: هل تؤيد القتل العشوائي للبشر، أم تريد وقف المزيد من الخسائر في الأرواح؟".

وأضاف: "سأصوت لصالح وقف إطلاق النار غدا، وسأواصل المطالبة بالإفراج عن الرهائن، وإنهاء الحصار على غزة، وإنهاء احتلال فلسطين. وأحث الزملاء على أن يفعلوا نفس الشيء"، وفق تعبيره.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حزب العمال غزة البريطاني إسرائيل ستارمر إسرائيل غزة حزب العمال بريطاني ستارمر سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة لوقف إطلاق النار وقف إطلاق النار حزب العمال

إقرأ أيضاً:

قانون الجنسية الجديد في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ

يدخل قانون الجنسية الجديد في ألمانيا حيز التنفيذ بدءا من اليوم الخميس. وينص القانون، الذي صاغه الائتلاف الحاكم، على الأحقية في التجنس بعد خمس سنوات من الإقامة في ألمانيا بدلا من ثماني سنوات، شريطة استيفاء مقدم الطلب جميع الشروط. وفي حال إثبات إنجازات مميزة في الاندماج، يمكن للأجانب في ألمانيا الحصول على الجنسية بعد ثلاث سنوات فقط من الإقامة. ومن بين الإنجازات التي تضمن الحصول على الجنسية بشكل أسرع، الأداء الجيد في المدرسة أو الوظيفة، أو المهارات اللغوية الجيدة، أو العمل التطوعي.

وسيحصل جميع الأطفال الذين ولدوا في ألمانيا لأبوين أجنبيين على الجنسية الألمانية على الفور، ويمكنهم الاحتفاظ بجنسية والديهم إذا كان أحد الوالدين على الأقل قد عاش بشكل قانوني في ألمانيا لأكثر من خمس سنوات، بدلا من الثماني سنوات السابقة، ولديه حق الإقامة الدائمة. وتم إلغاء ما يسمى بقاعدة الخيار، التي كانت تنطبق سابقا على الشباب الذين لم ينشأوا في ألمانيا. ومن أجل الاعتراف بإنجازات العمال المتعاقدين في جمهورية ألمانيا الديمقراطية (ألمانيا الشرقية سابقا) ومن يطلق عليهم باسم العمال الضيوف، تم تخفيض متطلبات التجنس لهذه المجموعات.

أخبار ذات صلة الرئيس الألماني يشارك في دقيقة حداد على وفاة شرطي في هجوم

 وأوضح توماي، وهو نائب في البرلمان الألماني (بوندستاج)، أن ارتفاع عدد طلبات التجنس المتوقع بموجب الإصلاح الجديد لن يعني بالضرورة أنه سيكون هناك عدد أكبر بكثير من عمليات التجنيس الفعلية على المدى الطويل، موضحا أن أي شخص يريد أن يصبح ألمانيا يجب أن يكون مستقلا ماليا، على عكس ما كان عليه الحال من قبل.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان حول الوضع فى الشرق الأوسط: كفاكم.. أوقفوا إطلاق النار
  • قانون الجنسية الجديد في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ
  • "هل أنتما حقا أفضل ما لدى بريطانيا؟".. مناظرة أخيرة حامية بين سوناك وستارمر قبيل الانتخابات
  • البيت الأبيض: نواصل العمل من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • حزب الحركة الوطنية: الاحتلال الإسرائيلي يسعى لعرقلة أي تهدئة للوضع في غزة
  • مندوب فلسطين أمام مجلس الأمن: الاحتلال يسعى لتقويض جهود مصر وقطر لوقف إطلاق النار بغزة
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • سوناك: أمامنا عشرة أيام لإنقاذ بريطانيا من حزب العمال
  • العمال البريطاني قد يفقد مقعدا مضمونا لصالح حزب الديمقراطيين الأحرار
  • نتنياهو يتراجع عن تصريحاته الرافضة لاقتراح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة