أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن القوات الإسرائيلية أعلنت نيته  دخول مستشفى الشفاء في قطاع غزة في غضون دقائق، مشددة على عدم التأثير على المرضى وفريق الرعاية الطبية.

وأوضح أن الفريق الطبي قام بإبلاغ اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وطلب منها التحرك الفوري لضمان سلامة جميع الأفراد المتواجدين في المجمع، الذي يستضيف آلاف النازحين.

القوات الإسرائيلية تحاصر مجمع الشفاء الطبي من كافة الأنحاء

القوات الإسرائيلية تحيط بمجمع الشفاء الطبي من جميع الاتجاهات، حيث تمركزت على أبوابه، وشهد المحيط الخارجي للمجمع في الساعات الأخيرة قصفًا وإطلاق نارٍ كثيفًا.

واشنطن تعلن عن وجود أدلة أن حماس تستخدم مستشفى الشفاء عسكريا


أعلنت الإدارة البيضاوية أن لديها معلومات استخباراتية خاصة تشير إلى استخدام حركة حماس لمستشفى الشفاء في غزة كمركز لتنسيق عملياتها العسكرية، وربما كتخزين للأسلحة، معتبرة ذلك جريمة حرب.

 المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض

أعلن جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، للصحفيين على متن طائرة الرئاسة (إير فورس وان)، أن لديهم معلومات تؤكد استخدام حماس للمستشفى، وخاصةً في القيادة والسيطرة، مع احتمال تخزين الأسلحة، معتبرًا ذلك جريمة حرب.

أفاد بأن الولايات المتحدة تمتلك معلومات تشير إلى استخدام حماس وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية لبعض المستشفيات في قطاع غزة، بما في ذلك مستشفى الشفاء، لتضليل أو دعم أنشطتهم العسكرية واحتجاز الرهائن، وأشار إلى استعداد الجماعتين أيضًا للرد على العمليات العسكرية الإسرائيلية المستهدفة لتلك المنشأة.

أفاد كيربي بأن هذه المعلومات تم استخلاصها من خلال مجموعة متنوعة من وسائل الاستخبارات، وأضاف أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن خفضت مستوى سرية بعض هذه البيانات لتمكينها من مشاركة استنتاجاتها مع الصحفيين.

 تصرفات حماس لا تقلل من مسؤولية إسرائيل تجاه حماية المدنيين

أشار إلى أن تصرفات حماس لا تقلل من مسؤولية إسرائيل تجاه حماية المدنيين، إلا أنها تجعل عملية مكافحة حماس أكثر تعقيدا.

وأضاف “لكي أكون واضحا، نحن لا نؤيد ضرب مستشفى من الجو "لا نريد أن نرى تبادلا لإطلاق النار في مستشفى لا يحاول فيه الأبرياء والعاجزون والمرضى سوى الحصول على الرعاية الطبية التي يستحقونها".

اقرأ ايضًا..عاجل- فرار 200 ألف مواطن فلسطيني من شمال قطاع غزة

وأردف "كنا واضحين في مناسبات عديدة، أفعال حماس لا تقلل من مسؤوليات إسرائيل عن حماية المدنيين في غزة وهذا أمر سنواصل إجراء محادثات نشطة مع نظرائنا بشأنه".

القوات الإسرائيلية تحاصر مستشفى الشفاء في مدينة غزة، الذي يعد الأكبر في القطاع، وتدعي أن تحته يوجد أحد مقرات مسلحي حماس. في المقابل، تنفي حماس هذا الادعاء وتقول إن نحو 650 مريضًا وبين 5000 و7000 مدني آخرين محاصرون داخل حدود المستشفى، وذلك في ظل استمرار إطلاق النار والقصف من قبل قناصين وطائرات مسيرة.

اقرأ أيضًا..عاجل| الصحة الفلسطينية تناشد بالتدخل الفوري قبل وقوع مجزرة جديدة


أشارت الحركة إلى أن 40 مريضًا لقوا حتفهم في الأيام الأخيرة بما في ذلك ثلاثة أطفال حديثي الولادة الذين توقفت حضاناتهم عن العمل.

قال مسؤول في حماس يقيم في بيروت إن 25 مستشفى من إجمالي 35 في قطاع غزة أصبحت خارج الخدمة نتيجة للهجوم الإسرائيلي وأصبح مصير مستشفى الشفاء الذي يعد الأكبر، محط أنظار دول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، أقرب حليف لإسرائيل.

إسرائيل تؤكد السماح للمدنيين بالدخول والخروج من المستشفى

تنفي إسرائيل أن يكون المستشفى قيد الحصار مؤكدة أن قواتها تسمح بفتح ممرات للخروج من داخله، وفي المقابل، ينفي الطاقم الطبي والمسؤولون داخل المستشفى ذلك، مشيرين إلى أن من يحاولون المغادرة يتعرضون لإطلاق النار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وكالة الأنباء الفلسطينية الشفاء الطبى مستشفى الشفاء حركة حماس حماس القوات الإسرائيلية اسرائيل قطاع غزة غزة الجيش الإسرائيلى فلسطين الولايات المتحدة اسرائيلي وكالة فلسطيني فلسطينية اسرائيلية حركة الجهاد معلومات استخباراتية الرعاية الطبية المستشفى الإسرائيلي الفلسطينية العسكري جيش القوات الاسرائيلي شمال قطاع غزة جيش الاسرائيلي الرهائن القوات الإسرائیلیة مستشفى الشفاء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: الجيش سيبقى مسيطرًا على محور فيلاديلفيا لـ 6 أشهر

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، بأن الجيش الإسرائيلي سيبقي إحكامه السيطرة على محور فيلاديلفيا لـ6 أشهر مقبلة على الأقل.

واشنطن تستعد لإجلاء مواطنيها من لبنان خشية شن إسرائيل عملية برية مسؤولون أمريكيون: التوترات بين إسرائيل وحزب الله قد تخرج عن السيطرة

 

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، أن "الجيش الإسرائيلي يعتقد ببقائه مسيطرا على محور فيلاديلفيا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لنصف عام على الأقل".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، صرح نائب سابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بأن حركة حماس الفلسطينية، فكرة ومن المستحيل القضاء عليها، حيث نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن حاييم رامون، وزير العدل الإسرائيلي السابق، أن "حركة حماس عبارة عن فكرة وأيديولوجيا ومن المستحيل القضاء على فكرتها".

وأوضح حاييم رامون، والذي تولى أكثر من وزارة خلال السنوات الماضية، من بينها وزارة العدل، في معرض الإجابة عن سؤال يتعلق حول مدى إمكانية هزيمة أو القضاء على "فكرة حركة حماس"، أن "النازية فكرة ولكن ليس لها دولة، ومن المؤكد أنه من المستحيل القضاء على فكرة حماس، ولكن لا ينبغي لمنظمة إرهابية السيطرة على الأرض"، على حد قوله.

ويشار إلى أن حاييم رامون، قد صرح، في الثامن من شهر مارس الماضي، قد قال إن "إسقاط حركة حماس مدنيا لا يقل أهمية عن إسقاطها عسكريا"، مضيفًا بشأن السيطرة المدنية على غزة، أن "من يسيطر على الأقسام داخل القطاع سيحكم غزة، وحاليا من يسيطر على أغلبية الأقسام هي حركة حماس".

وزعم الوزير الإسرائيلي السابق أن "إسقاط حماس مدنيا لا يقل أهمية عن إسقاطها عسكريا".

وأسفرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 38 ألف قتيل وأكثر من 86 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح
  • هبوط مروحية إسرائيلية في مستشفى بالقدس المحتلة لنقل جنود مصابين
  • إعادة إصلاح مجمع الشفاء الطبي.. ظل شامخا أمام الاحتلال الإسرائيلي
  • إعلام عبري: الجيش سيبقى مسيطرًا على محور فيلاديلفيا لـ 6 أشهر
  • الجيش الإسرائيلي: خسرنا الكثير من الجنود واقتربنا من هزيمة حماس
  • واشنطن تستعد لإجلاء مواطنيها من لبنان خشية شن إسرائيل عملية برية
  • بدر دحلان.. حقيقة الصورة المتداولة لما قبل اعتقاله من القوات الإسرائيلية؟
  • حماس: العملية الإسرائيلية في حي الشجاعية استمرار لحرب الإبادة