الجديد برس:

أثار وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، الجدل بتبنيه دعوة إلى “توزيع أهالي غزة” على دول العالم من أجل “إنهاء معاناة اليهود والعرب على حد سواء”، وفق زعمه.

وادعى سموتريتش زعيم حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف في تغريدة على منصة “إكس”، الثلاثاء، أن “الهجرة الطوعية واستيعاب عرب غزة في دول العالم هو حل إنساني ينهي معاناة اليهود والعرب على حد سواء”.

وأضاف: “أرحب بمبادرة الإجلاء الطوعي لعرب غزة إلى دول العالم، هذا هو الحل الإنساني الصحيح لسكان غزة والمنطقة بأكملها بعد 75 عاما من اللجوء والفقر والمخاطر”.

وقال وزير المالية الإسرائيلي المتطرف إن “معظم سكان غزة هم الجيل الرابع والخامس من لاجئي عام 48، الذين بدلا من إعادة تأهيلهم منذ فترة طويلة على أساس شخصي وإنساني مثل مئات الملايين من اللاجئين في جميع أنحاء العالم، تم احتجازهم كرهائن في غزة في الفقر والاكتظاظ، وكانوا رمزا للرغبة في تدمير دولة إسرائيل وإعادة اللاجئين إلى يافا وحيفا وعكا وطبريا”، وفق تعبيره.

وأردف قائلاً: “هذا أيضًا هو السبب وراء الكراهية الشديدة التي ينشأ عليها سكان غزة ويتعلمونها اتجاه دولة إسرائيل واليهود”.

ويُطلق مصطلح “النكبة” على عملية تهجير الفلسطينيين من أراضيهم بأيدي “عصابات صهيونية مسلحة” عام 1948 وهو العام الذي شهد إعلان “دولة” الاحتلال على أراضٍ فلسطينية محتلة.

واعتبر سموتريتش أن “أرضا بمساحة صغيرة مثل قطاع غزة، بدون موارد طبيعية ومصادر رزق مستقلة، ليس لديها فرصة للوجود بشكل مستقل، اقتصاديا وسياسيا، بهذه الكثافة العالية لفترة طويلة”.

وقال: “ولهذا السبب، فإن قبول اللاجئين من قبل دول العالم التي تريد حقا مصالحهم الفضلى، بدعم ومساعدة مالية سخية من المجتمع الدولي، هو الحل الوحيد الذي سيضع حدا لمشكلة اللاجئين ومعاناة وألم اليهود والعرب على حد سواء”.

وأضاف: “لن تتمكن دولة إسرائيل بعد الآن من التصالح مع وجود كيان مستقل في غزة”.

رفض مصري

ورفض وزير الخارجية المصري سامح شكري، تصريحات المسؤولين الإسرائيليين، ووصفها بأنها “غير مسؤولة وتخالف في مجملها قواعد وأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وأكد وزير الخارجية المصري على أن التصريح “يعد تعبيراً عن سياسة الحكومة الإسرائيلية المخالفة للقوانين الدولية، وأن أية محاولة لتبرير وتشجيع تهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة، هي أمر مرفوض مصرياً ودولياً جُملةً وتفصيلا”.

واستهجن شكري الحديث عن عملية النزوح وكأنها تحدث بشكل طوعي، مشيراً إلى أن “نزوح المواطنين في غزة هو نتاج الاستهداف العسكري المتعمد للمدنيين بالقطاع، وعمليات حصار وتجويع مقصودة، تستهدف خلق الظروف التي تؤدي إلى ترك المواطنين منازلهم ومناطق إقامتهم، في جريمة حرب مكتملة الأركان وفقاً لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949”.

وجاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرف سموتريتش تعقيباً على مقال مشترك للنائب داني دانون، من حزب “الليكود” الذي يقوده رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، والنائب رام بن باراك، من حزب “هناك مستقبل” برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد، نشر في صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: دول العالم

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يحذر سكان 30 قرية في جنوب لبنان ويطلب إخلاءها فورا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر جيش الاحتلال سكان أكثر من 30 قرية في جنوب لبنان ويطلب إخلاءها فورا والتوجه إلى شمال نهر الأولي، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل، اليوم الجمعة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن أنه يستعد للتوغل بريا في لبنان، فيما يستمر بقصف بلدات مختلفة في الجنوب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • جيش الإحتلال يدعو سكان بعض المباني في برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت لإخلائها فورا
  • بنوك إسرائيل تتهم سموتريتش بنقض وعده وفرض ضريبة جديدة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يدعو سكان نحو 25 قرية في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم باتجاه شمال نهر الأولي
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو سكان مباني محددة في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى إخلائها فورا
  • حركة تنقلات بشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء
  • تستخدم ضد سكان غزة.. «ماكرون» يدعو لوقف شحنات الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي
  • الإمارات تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان كريات شمونة بالبقاء قرب الملاجئ
  • جيش الاحتلال يهدد سكان 35 قرية لبنانية
  • جيش الاحتلال يحذر سكان 30 قرية في جنوب لبنان ويطلب إخلاءها فورا