شهدت فعاليات اليوم السادس من معرض ومؤتمر التجارة البينية الأفريقية الذي تستضيفه مصر في الفترة من 9 حتى 15 من نوفمبر الجاري؛ عدد من الاتفاقيات الدولية الهامة  وذلك خلال فعالية ،"يوم الجزائر"، تتضمن 3 إتفاقيات مع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير " إفريكسيم بنك"، مع شركات مصرية ونظيراتها الجزائرية، بهدف تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وفقا لتقرير صادر عن “ إفريكسيم بنك" فقد تضمنت الاتفاقيات  توقيع اتفاقية تعاون وتبادل تجاري في مجال الأجهزة المنزلية الإلكترونية بين أحد شركات القطاع الخاص المصرية العاملة في مجال الأجهزة المنزلية و تظيرتها الجزائرية.
وتضمنت الاتفاقية الثانية في مجال تصنيع الأدوية بين البلدين، والاتفاقية الثالثة تتضمن توقيع اتفاقية في مجال السياحة وتهدف إنشاء مراكب سياحية بين الجانبين.

أفريكسيم بنك يطلق منظومة تيسير التجارة العابرة للحدود بـ300 مليون دولار رئيس الوزراء: نتطلع لزيادة استثمارات بنك "أفريكسيم بنك" في المشروعات التنموية بمصر

وعلق هشام حمان، المكلف بالتعاون الدولي بالجزائر، أن الاتفاقيات تهدف لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتشجيع المزيد من الشركات على المشاركة في مشروعات مشتركة، بما ينعكس على تعزيز التعاون والاستثمار بين القطاع الخاص ضمن أهداف إتفاقية منطقة التجارة الحرة القارة الإفريقية.

وسلمت إدارة البنك دولة الجزائر، رئاسة الدورة الرابعة لمعرض التجارة الإفريقية عام 2025.

وعلي سياق متصل وقع "إفريكسيم بنك" .اتفاق إطاري لمبادرة تصدير الزراعة من أجل أمن الغذاء مع منصات الصناعة المتكاملة وحكومات تشاد وملاوي وزيمبابوي ومصر، بغرض تحسين أمن الغذاء في أفريقيا بقيمة ملياري دولار..

واعلن البنك عن توقيعه إتفاقا ضمن الفعاليات المخطط اأن تستضيفها القاهرة العام المقبل ضمن موسم الدوري الإفريقي لكرة السلة  “موسم BAL 2024” حيث سيتم استشافة مخيم للشابات وذلك على هامش دعم البنك للاستثمار في  الصناعات الإبداعية وأعمال الرياضة “CANEX ”

ومن المقرر أن تستضيف مصر في مارس 2024، فعاليات النسخة الرابعة من BAL في جنوب أفريقيا، مع مشاركة 12 فريقًا ناديًا من 12 دولة أفريقية.

و يتميز هذا الموسم بتقسيم الفرق إلى ثلاث مجموعات لأول مرة، مما يعزز التنافس والتنوع في هذا الحدث الرياضي الهام.
 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أفريكسيم بنك فعاليات اليوم السادس التجارة البينية قمة التجارة الافريقية اخبار مصر مال واعمال فی مجال

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان وتونس تبرمان اتفاقية لتنظيم الخدمات الجوية

تونس - العمانية

وقّعت سلطنة عُمان ممثلة بهيئة الطيران المدني في العاصمة التونسية (تونس) على اتفاقية الخدمات الجوية مع الجمهورية التونسية.

وقّع على الاتفاقية من الجانب العُماني سعادة المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني، بحضور معالي سارة زعفراني الزنزري الوزيرة المكلفة بتسيير وزارة النقل التونسية، وسعادة الدكتور هلال بن عبدالله السناني سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى الجمهورية التونسية، وعدد من المسؤولين من سلطتي الطيران المدني في البلدين.

تأتي هذه الاتفاقية تحديثًا للاتفاقية الموقعة بين حكومتي البلدين عام 1985م بشأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وفيما وراءهما بما يتواكب مع التطورات الإقليمية والدولية في مجال النقل الجوي، حيث تقوم الاتفاقية المحدثة على أسس ومبادئ الأجواء المفتوحة بين البلدين وتسمح لشركات الطيران بتشغيل أي عدد من الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين الشقيقين، وتهدف إلى تنظيم الجوانب التشغيلية والفنية بما يخدم المصالح المشتركة في مجال تنظيم خدمات النقل الجوي بين الجانبين.

وتضمنت الاتفاقية على 23 مادة بالإضافة إلى ملحق خاص بجدول الطرق الجوية بين البلدين.

وتنوعت تلك المواد بين أحكام اقتصادية وأحكام للتعاون التنظيمي والتشغيلي تمكن شركات الطيران المعينة من تشغيل عدد من الرحلات الجوية للركاب وللشحن الجوي بين مطارات البلدين، كما يمكن لشركات طيران البلدين الدخول في ترتيبات تعاونية لتقاسم الرموز المشتركة على الرحلات التي تشغلها ناقلات البلدين.

جدير بالذكر أن سلطنة عُمان ترتبط باتفاقيات ثنائية في مجال النقل الجوي مع العديد من دول العالم بلغت في مجموعها 124 دولة تهدف إلى تنظيم خدمات النقل الجوي بما في ذلك الجوانب الفنية والتشغيلية وتوطيد العلاقات في مجال النقل الجوي والطيران المدني مع الدول الأخرى، وتحرص هيئة الطيران المدني إلى تعزيز التعاون في مجال النقل الجوي مع مختلف الدول والسعي إلى زيادة تشغيل شركات الطيران من وإلى مطارات سلطنة عُمان إسهاما منها في دعم التبادل التجاري والسياحي لتنمية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي تبحث مع البنك الدولي تعزيز الشراكات في مجال التدريب المهني والتعليم الفني
  • بعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية
  • المشاط تبحث مع البنك الدولي تعزيز الشراكات في مجال التدريب المهني والتعليم الفني
  • الكهرباء تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن شهر يوليو
  • 38 اتفاقية بقيمة 75 مليار دولار بين مصر وأوروبا.. هل تنقذ السيسي؟
  • البنك الدولي: تحسين تصنيف الجزائر ضمن التصنيفات الجديدة لاقتصادات الدول لعام 2025
  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • بحث التعاون في مجال التعليم المهني بين ليبيا والجزائر
  • سلطنة عُمان وتونس تبرمان اتفاقية لتنظيم الخدمات الجوية
  • الشراكة السعودية- الأمريكية.. تعزيز التجارة والاستثمار والابتكار