ضبط الأدوية المهربة يجيئ في وقت تعاني فيه مستشفيات السودان من شح وصعوبات في توفير العلاج بسبب الحرب، خاصة الأدوية التخصصية والمنقذة للحياة.

مدني: التغيير

أعلنت الإدارة العامة للصيدلة والسموم بولاية الجزيرة- وسط السودان، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بمدينة مدني، عن ضبط كميات كبيرة من أدوية تخصصية نادرة لمرضى السرطان مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة بقيمة تجاوزت 200 مليون جنيه.

وتجيئ ضبطية الأدوية المهربة في وقت تعاني فيه مستشفيات السودان من شح وصعوبات في توفير العلاج بسبب الحرب، خاصة الأدوية التخصصية والمنقذة للحياة.

وسبق أن حذرت منظمات وهيئات محلية ودولية من كارثة إنسانية محتملة جراء انعدام الأدوية وسط العالقين في مناطق القتال بين الجيش والدعم السريع والمندلع منذ 15 ابريل الماضي.

وطبقاً لوكالة السودان للأنباء، الثلاثاء، نوه مدير الإدارة العامة للصيدلة والسموم بولاية الجزيرة د. حبيب الله النور، بالتنسيق القائم بين إدارته والجهات الأمنية والجهاز القضائي.

وأكد اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها في قانون الصيدلة والسموم، وأشار إلى أن الأدوية المضبوطة ستخفف كثيراً من معاناة المرضى في البحث عن العلاج.

من جانبه أعلن قاضي محكمة الاستئناف بمدني، القاضي المقيم الصادق عثمان، تسهيل جميع الإجراءات من قبل المحكمة والتي تسهم في توفير الأدوية للمرضى، ونبه إلى وجود تنسيق كبير بين وزارة الصحة والمحكمة.

من جهته، أكد مدير عام وزارة الصحة بالولاية د. أسامة عبد الرحمن أحمد الفكي، مضي وزارته في محاربة ظاهرة الأدوية المهربة والحد منها.

وقال إن الأدوية التي تم ضبطها ستُسلم لمركز الجزيرة لتشخيص وعلاج الأورام بمدني بعد مراجعتها والتعرف على مدى صلاحيتها من ذوي الاختصاص وتوزيعها للمرضى مجاناً.

وكانت تقارير تتحدثت عن مخاوف من تزايد أعداد الموتى في أوساط المصابين بالأمراض المزمنة في السودان نتيجة شح الأدوية خاصة المنقذة للحياة وعدم القدرة على الوصول إليها في كثير من الأحيان نتيجة استمرار الحرب بين الجيش والدعم السريع للشهر السابع.

الوسومالجيش الدعم السريع السرطان السودان حرب 15 ابريل مجلس الأدوية والسموم مركز الجزيرة لتشخيص وعلاج الأورام ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع السرطان السودان حرب 15 ابريل مجلس الأدوية والسموم ولاية الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مصر في 24 ساعة| آخر أخبار حرب غزة.. وبشرى سارة عن نواقص الأدوية

تناولت برامج التوك شو، الثلاثاء، عددا من القضايا والملفات الهامة محليا ودوليا التي شغلت الرأي العام.

وإليكم التفاصيل..

نائب رئيس الوزراء يزف بشرى سارة عن نواقص الأدوية

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء، ووزير الصحة، أن التنمية البشرية مهمة جدا لكل الوزارات ومرتبطة بعملية بناء الإنسان من الميلاد حتى الوفاة.

عاجل.. نائب رئيس الوزراء يزف بشرى سارة عن نواقص الأدوية "الخارجية الأمريكية" تكشف عن موقف الناتو من استمرار الحرب في غزة

قال ساميويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، إن الحلف سيناقش العديد من التحديات الدولية والإقليمية مثل الحرب في غزة، مشيرًا إلى أن الحلف لديه قلق شديد من استمرار هذه الحرب، رغم عدم وجود أي علاقة للحلف بالحرب.

"الخارجية الأمريكية" تكشف عن موقف الناتو من استمرار الحرب في غزة بعد وفاة ٱحمد رفعت.. متحدث الصحة يعلن كواليس برنامج حماية القلب للرياضيين

أعلن الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان عن برنامج حماية القلب للرياضيين الجديد، موضحا أن البرنامج يتضمن الكشف المبكر على أمراض القلب لهذه الفئة.

بعد وفاة ٱحمد رفعت.. متحدث الصحة يعلن كواليس برنامج حماية القلب للرياضيين تصريح عاجل من “الحكومة” بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية


كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، تفاصيل اجتماع الحكومة الجديدة الأول اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي في العاصمة الإدارية.

تصريح عاجل من “الحكومة” بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية صفقة آثار.. أحمد موسى يفجر مفاجأة عن حزب الوفد

علق الإعلامي أحمد موسى، على الفيديو المتداول خلال الساعات الماضية حول ظهور أحد من قيادات حزب الوفد يتحدثون عن صفقة آثار داخل مقر الحزب.

صفقة آثار.. أحمد موسى يفجر مفاجأة عن حزب الوفد جيش الاحتلال يُعلن رصد إطلاق 40 صاروخا من لبنان باتجاه الجولان المحتل

أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها منذ قليل، بأن جيش الاحتلال رصد إطلاق 40 صاروخا من لبنان باتجاه الجولان المحتل.

عاجل| جيش الاحتلال يُعلن رصد إطلاق 40 صاروخا من لبنان باتجاه الجولان المحتل

مقالات مشابهة

  • مكافحة التهرب الجمركى: ضبط مطعم يطرح خمور مهربة ب99 مليون جنيه بالإسكندرية
  • وزير الدفاع الكويتي يبحث مع قطر وتونس واليمن والتشيك سبل تعزيز التعاون
  • نصف مليون يورو تمويل للاجئين السوادنيين في ليبيا
  • مصر في 24 ساعة| آخر أخبار حرب غزة.. وبشرى سارة عن نواقص الأدوية
  • خبير سوداني: القنصلية المصرية تعمل في إجازتها لتذليل العواقب.. واطلقنا اسم "مصر" بشارع السفارة كرد الجميل
  • الكويت تخفض أسعار أدوية الضغط والسكر والمضادات وخفض الكوليسترول ومسيلات الدم
  • بنسبة تصل إلى 60%.. الكويت تعلن تخفيض أسعار أدوية
  • الكويت تخفض أسعار أدوية بأكثر من 60%
  • هيئة الدواء تطالب الصيدليات بالإبلاغ عن 3 أدوية مهربة في السوق
  • ضبط قضية غسيل أموال بقيمة ٥٠ مليون جنيه