للموسم الرابع على التوالي ستقام مجموعة من سباقات الخيل على مضمار العقدة وذلك إلى جانب السباقات التي تقام أسبوعياً على مضمار الريان بنادي السباق والفروسية، وهذا الموسم يستضيف مضمار العقدة 22 سباقاً مقابل 17 سباقاً الموسم الماضي، ومع الوقت سيرتفع عدد السباقات على هذا المضمار من اجل الاستفادة منه بالصورة المثالية وتخفيف ضغط إقامة السباقات على مضمار الريان سواء الرملي أو العشبي.


وسيقام أول سباق على مضمار العقدة هذا الموسم يوم السبت القادم 18 نوفمبر 2023، وذلك على كأس الخريب، بينما يقام السباق الـ 22 والأخير في الثاني من مارس 2024 على كأس البيت.
ويعد مضمار سباقات مجمع العقدة الموجود بمجمع العقدة للفروسية في مدينة الخور صرح رياضي رائع، ويشكل إضافة كبيرة لسباقات الخيل القطرية، وذلك في إطار حرص نادي السباق والفروسية على تنفيذ الاستراتيجية العامة للنادي من أجل توفير أفضل الإمكانيات المتاحة لخدمة هذه الرياضة العريقة، والتي تملك فيها قطر ريادة كبيرة منذ سنوات طويلة.
الدرويش: 22 سباقاً لأول مرة 
وقبل انطلاق أول سباقات الموسم الحالي على مضمار العقدة يقول بدر بن محمد الدرويش القائم بمهام الرئيس التنفيذي بنادي السباق والفروسية: تم الانتهاء من كافة الترتيبات لانطلاق سباقات الموسم الحالي على مضمار العقدة، وتم تحديد عدد ونوعية السباقات التي ستقام على هذا المضمار، وتقرر زيادة عدد السباقات إلى 22 سباقاً لأول مرة، وكما هو الحال على مضمار الريان فإن السباقات المقامة على مضمار العقدة ستشهد هذا الموسم زيادة غير مسبوقة في الجوائز المالية للفائزين بالمراكز الأولي حيث تصل قيمة الشوط الرئيسي «أشواط الكؤوس» إلى 120 ألف ريال، والأشواط العادية في كل سباق زادت جوائزها أيضاً وتصل إلى 80 ألف ريال في بعض السباقات.
وأضاف الدرويش: مضمار العقدة يساهم في دفع سباقات الخيل إلى الأمام والمساهمة في تطويرها بشكل مستمر ويشكل هذا المضمار إضافة كبيرة للفروسية القطرية، والفرصة سانحة أمام الملاك والمدربين والخيالة للاستفادة من الإمكانيات الموجودة في مجمع العقدة، ونتطلع إلى الأفضل من أجل تحقيق التطوير في السباقات بعد المستوى الذي وصلت إليه في السنوات الأخيرة.

بداية السباقات بالعقدة 
الجدير بالذكر أن السباق التجريبي الأول أقيم على مجمع العقدة يوم 30 يناير عام 2020، وتضمن السباق 6 أشواط، وفي الشوط الرئيسي المخصص للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 70-80، لمسافة 1200م، وكان المهر «سوبريور مومنت» ملك وإنتاج عبد العزيز جاسم عبد الله البوعينين أول الجياد الفائزة بالألقاب على مضمار العقدة، أما الجواد «أم باب» ملك نورة ريسنغ ليميتد فكان أول الفائزين بأول الأشواط على مضمار العقدة في تاريخ سباقات الخيل القطرية، وذلك بحصوله على المركز الأول للشوط المخصص للخيل العربية الأصيلة المبتدئة لمسافة 1300م.
وبعد أكثر من سباق في عام 2020، وبداية من موسم موسم 2020-2021 تم وضع برنامج سباقات رسمي منفصل لمضمار العقد، وخلال نفس الموسم أقيم 15 سباقاً ليصبح مضمار العقدة جزءاً من البرنامج الرسمي لسباقات الخيل في قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر سباقات الخيل سباقات الخیل

إقرأ أيضاً:

الأرجنتين تسعى لتكريس العقدة أمام الإكوادور

المناطق_وكالات

بعد ثلاثة أعوام من مواجهتهما في دور الثمانية بالنسخة الماضية لبطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم، يتجدد الموعد مرة أخرى بين منتخبي الأرجنتين والإكوادور، حينما يلتقيان في الدور ذاته بالنسخة الحالية المقامة في الولايات المتحدة.

ويلتقي منتخب الأرجنتين مع نظيره الإكوادوري مساء اليوم الخميس بالتوقيت المحلي (صباح غد الجمعة بتوقيت جرينتش)، على ملعب (إن آر جاي) بمدينة هيوستن، حيث يطمح كلاهما لحجز مقعد بالمربع الذهبي في كوبا أمريكا 2024.

أخبار قد تهمك الإكوادور تحقق فوزا ثمينا علي جامايكا 3-1 في بطولة كوبا أمريكا 27 يونيو 2024 - 6:27 صباحًا كوبا أمريكا: المكسيك تتغلب على جامايكا 23 يونيو 2024 - 8:26 صباحًا

وصعد المنتخب الأرجنتيني (حامل اللقب) للأدوار الإقصائية في البطولة عقب صدارته ترتيب المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، محققا العلامة الكاملة، إثر فوزه 2 – صفر على كندا وبيرو، و1 – صفر على تشيلي.

في المقابل، تأهل منتخب الإكوادور لمرحلة خروج المغلوب، بعدما حل في المركز الثاني بترتيب المجموعة الثانية، حيث خسر 1 – 2 أمام فنزويلا بالجولة الافتتاحية، قبل أن يتغلب 3 – 1 على جامايكا، ثم تعادل بدون أهداف مع المكسيك، في الجولتين الثانية والثالثة على الترتيب.

ويأمل منتخب الأرجنتين في مواصلة عروضه المثالية في النسخة الحالية للبطولة، بعدما أحرز 5 أهداف، ولم يتلق أي هدف في لقاءاته الثلاثة بمرحلة المجموعات.

وجاءت أهداف الأرجنتين الخمسة خلال الشوط الثاني من عمر مبارياته بالدور الأول، علما بأن أبطال العالم لم يتأخروا في النتيجة بأي مباراة في كوبا أمريكا منذ نصف نهائي المسابقة عام 2019، عندما خسروا صفر – 2 أمام الغريم التقليدي المنتخب البرازيلي.

كما يرغب المنتخب الأرجنتيني في مواصلة سلسلة انتصاراته، بعد فوزه في لقاءاته الثمانية الأخيرة بجميع البطولات، حيث استقبلت شباكه هدفين فقط في تلك السلسلة.

ولم تجد الأرجنتين أي صعوبة في اجتياز منافسيها بدور الثمانية في كوبا أمريكا خلال النسخ الثلاث الأخيرة للمسابقة، حيث أحرز لاعبوها 9 أهداف خلالها ومني مرماها بهدف وحيد.

وخسر المنتخب الأرجنتيني مرة وحيدة فقط بدور الثمانية للبطولة خلال القرن الحالي، وذلك عندما سقط بركلات الترجيح أمام منتخب أوروجواي في نسخة المسابقة التي استضافها الفريق على ملاعبه عام 2011.

ولم يخسر منتخب الأرجنتين، الذي يطمح لبلوغ المربع الذهبي للنسخة الخامسة على التوالي في كوبا أمريكا، أمام نظيره الإكوادوري مطلقا في مبارياتهما الـ16 السابقة التي جرت بينهما بالبطولة، حيث حقق منتخب (راقصو التانجو) 11 فوزا مقابل 5 تعادلات.

ويعود آخر انتصار للأرجنتين على الإكوادور في المسابقة إلى النسخة الماضية، عندما فاز فريق المدرب ليونيل سكالوني 3 – صفر، قبل أن يشق طريقه نحو التتويج باللقب للمرة الـ15 في تاريخه.

وربما تشهد المباراة عودة الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي لمنتخب بلاده، بعدما غاب عن لقاء بيرو بسبب معاناته من إصابة عضلية في ساقه اليمنى، خاصة بعد مشاركته في تدريبات الفريق الجماعية مؤخرا.

وكان ميسي وأليكسيس ماك أليستر وجوليان ألفاريز ورودريجو دي بول من بين العديد من اللاعبين الذين أراحهم سكالوني في الجولة الثالثة، بعدما ضمن تأهل الأرجنتين لدور الثمانية منذ الجولة الثانية بدور المجموعات.

وقد يدفع سكالوني بالمهاجم لاوتارو مارتينيز في التشكيلة الأساسية للأرجنتين أمام الإكوادور، خاصة بعد تألقه اللافت في البطولة وتسجيله 4 أهداف من إجمالي أهداف الفريق الخمسة.

من جانبه، ورغم تراجع منتخب الإكوادور للدفاع في معظم فترات لقائه ضد المكسيك بالجولة الأخيرة من دور المجموعات، حقق هدفه الأساسي بالصعود لدور الثمانية، بفارق الأهداف أمام المكسيكيين، الذين حلوا في المركز الثالث بنفس الرصيد من النقاط.

ويستعد منتخب الإكوادور لتسجيل ظهوره الثاني على التوالي في دور الثمانية بكوبا أمريكا، فيما تعد هذه هي المرة الثالثة التي يصعد خلالها لهذا الدور بالمسابقة خلال النسخ الأربع الأخيرة.

ويحلم الإسباني فيليكس سانشيز، مدرب الإكوادور، بقيادة فريقه للدور قبل النهائي في كوبا أمريكا للمرة الأولى منذ نسخة عام 1993، لاسيما بعد خسارة الفريق لقاءاته الثلاثة الأخيرة بهذا الدور.

وتكبد المنتخب الإكوادوري 6 هزائم خلال آخر 7 لقاءات رسمية جمعته مع منتخب الأرجنتين، فيما يرجع انتصاره الأخير على رفاق ميسي إلى عام 2015، حينما فاز 2 – صفر.

ومن المرجح أن يقود إينر فالنسيا، الهداف التاريخي للإكوادور، هجوم الفريق في المباراة، عقب مشاركته في اللقاء الماضي أمام المكسيك كاملا، بعدما أوقف في المباراة السابقة أمام جامايكا، عقب طرده في اللقاء الافتتاحي للفريق بالمسابقة أمام فنزويلا.

مقالات مشابهة

  • بعد اختيارها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. معلومات عن رياضة المحركات الآلية
  • السبت المقبل.. التعليم تعلن عن مواصفات امتحان مادة الكيمياء 2024
  • الأرجنتين تسعى لتكريس العقدة أمام الإكوادور
  • شركة آر إيه تي بي: انخفاض وقت انتظار قطارات مترو الأنفاق اعتبارًا من السبت المقبل
  • «الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل
  • طلاب الثانوية العامة يواجهون الكيمياء والجغرافيا السبت المقبل
  • سباق "لهيب العلا" للجري يعود بنسخته الثانية أغسطس المقبل
  • فعالية تراثية لكوكب الشرق «أم كلثوم» في متحف الحضارة المصرية السبت المقبل
  • السبت المقبل .. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنظم احتفالية الصحافة والدوريات القبطية
  • بوابة الشرق مول ينظم سباقاً للجري بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي