مواصلة لتسليط الضوء على الكتّاب الواعدين الفائزين ببرنامج كتّاب المستقبل ـ الذي تنفذه قطر الخيرية بالتعاون مع شركائها ـ أجرينا الحوار التالي مع الطالب القطري فهد جلال الكواري الذي فاز بالمركز الثاني في النسخة السادسة للبرنامج على المستوى الجامعي- بنين، وذلك عن قصته «أهذه النهاية؟». 
يدرس فهد حاليا في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، وقد أخبرنا أنه يواصل نشاطه في مجال الكتابة بعد انتهاء فعاليات النسخة السادسة، ويطمح أن يصبح كاتبا متمكنا وأن تكون له أعمال تترك أثرا في الجمهور، وأعرب عن أمله في أن يرفد الكتاب الواعدون الساحة الأدبية القطرية بدماء جديدة، وأن يكونوا جزءا من تنوعها الثقافي.

 

• كيف بدأت علاقتك بالكتابة؟ ومتى وجدت الرغبة الحقيقية في كتابة القصص؟
- بدأت علاقتي بالكتابة منذ أن كنت صغيراً وتحديدا في المرحلة الابتدائية، حيث كنا نكتب قصصاً عديدة في حصص اللغة العربية وقد أحببت ذلك جداً، ثم انقطعت عن الكتابة في المرحلة الإعدادية، وعدت لها شيئاً فشيئاً اعتبارا من المرحلة الثانوية وحتى الآن، لكن رغبتي الحقيقية وجدتها في المرحلة الجامعية وكان ذلك بسبب مشاركتي في النسخة الرابعة من برنامج كُتّاب المستقبل، ثم في النسخة السادسة التي فزت فيها، وانطلاقا من هذا الدافع ساهمت أيضا بإنشاء ناد جديد في جامعة قطر للكتابة باللغة العربية وهو نادي المؤلفين الشباب. 

عودة الشغف
• ما هو دور برنامج كتَّاب المستقبل في اكتشاف موهبتك وتطويرها؟
- البرنامج كان بمثابة الحافز والمشجع لي على الكتابة ومشاركة ما كتبته مع الآخرين، حيث أعاد لي شغفاً كنت قد أضعته منذ مدة طويلة، أيضاً فقد أفادتني الورش المصاحبة للبرنامج كثيراً من ناحية فهم التقنيات الفنية لكتابة القصة وعناصرها الرئيسة، وطريقة سرد الأحداث وما إلى ذلك. 

• هل كنت تتوقع فوز قصتك؟ وما شعورك لحظة الإعلان عن أسماء الفائزين؟
- كنت مترددا بذلك بداية، لكن ربما كان لديَّ حدس بأن قصتي ستفوز بأحد المراكز، مع ذلك باغتني خبر الفوز لحظة سماعه، وغلب عليَّ الإحساس بالسعادة الجمّة والفخر والإنجاز بما فعلته وما كتبته.
أعمال في الطريق
• هل تواصل الكتابة بعد انتهاء البرنامج؟ وهل هناك كتابات قصصية أخرى أنجزتها أو قيد الإنجاز.. ما هي؟
- نعم ما زلت مستمراً في الكتابة بعد انتهاء البرنامج، لديَّ قصة أنهيت الجزء الأول منها وهي بعنوان «المجهول»، ولديَّ عدد من الأعمال القصصية الأخرى قيد الإنجاز، لم أختر عناوينها بعد، لكن بعضها تاريخية وبعضها الآخر يكتنفها الغموض والمغامرات وما إلى ذلك.

• طموحاتك المستقبلية في كتابة القصص؟
- أطمح مستقبلاً بأن أكون كاتباً معروفا ومتمكّنا، وأن تكون كتاباتي مميّزة وتترك أثراً طيباً على من يقرؤها.

• كيف ترى دور الكتاب الواعدين في تنشيط المشهد الثقافي في قطر؟
- الكتّاب الواعدون هم المستقبل، وهم الأمل والذخر، وهم من سيساهم بإحياء وزيادة التنوع في الساحة الثقافية، إذ لا يخفى مقدار الشحّ والضحالة المعرفية التي تعاني منها الأجيال الراهنة، هذا مع انغماس الكثير منهم في توافه الأمور، وعندما نرى أقلاماً واعدة، فهذا بمثابة شريان الحياة، خاصة أنهم أعلم بما يعاني منه أقرانهم، وبذلك ستكون مقالاتهم وقصصهم مهمة وقريبة لمن هم في أعمارهم، وتركز على هذه المعاني والقيم الحميدة، وتحبب غيرهم بعوالم الكتابة والقراءة، فلا فائدة ولا إفادة دونهما.
واسمح لي في الختام، أن أتوجه بالشكر الجزيل لكل من جامعة قطر وقطر الخيرية والملتقى القطري للمؤلفين وكل الجهات والمؤسسات الأخرى التي رعت وساهمت في إنجاح برنامج كُتّاب المستقبل، وأتاحت الفرصة لنا ولغيرنا للمشاركة فيه، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر الخيرية

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة.. اليوم طلاب الشعبة العلمية يؤدون الفيزياء والأدبي في التاريخ

يؤدى طلاب الثانوية العامة 2024، امتحان الدور الأول، اليوم السبت، الشعبة العلمية في مادة الفيزياء، والشعبة الأدبية فى مادة التاريخ، داخل لجان مراقبة ومؤمنة لسير العملية الامتحانيه.


تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024

وتفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الأربعاء الماضي، مركز التصحيح الرئيسي الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة، وذلك في إطار متابعته سير امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤.


وأكد الوزير حرص الوزارة على مصلحة الطلاب، وأعطاء كل طالب حقه فى عملية التصحيح، مشيرًا إلى أن عملية   التصحيح الالكترونى تتم بدقة لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

كما استعرض الدكتور رضا حجازي داخل المركز مختلف الإجراءات والمراحل التي تمر بها عملية التصحيح الالكتروني والمراجعة والتدقيق لأوراق الإجابة، مشيرا إلى أن كافة التفاصيل في ورقة إجابة البابل شيت أو ورقة إجابة الأسئلة المقالية تخضع لمراجعات دقيقة العديد من المرات سواء فيما يتعلق ببيانات الطالب ورقم جلوسه أو فيما يتعلق باختيارات الإجابة في البابل شيت أو الاجابة في ورقة إجابة الأسئلة المقالية.


جدول الثانوية العامة 2024

– 29 يونيو 2024: الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية.

– الثلاثاء 2 يوليو 2024: مادة اللغة الأجنبية الأولى.

– السبت 6 يوليو 2024: مادة الكيمياء والجغرافيا.

– الأربعاء 10 يوليو 2024: الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمي علوم، والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمي رياضة، وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

– السبت 13 يوليو 2024: التفاضل والتكامل لشعبة علمي رياضة.

– الأربعاء 17 يوليو 2024: الأحياء لشعبة علمي علوم، والاستاتيكا لشعبة علمي رياضة، والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

– السبت 20 يوليو 2024: الديناميكا لشعبة علمي رياضة.

مقالات مشابهة

  • تأجيل مؤتمر الاتحاد الاشتراكي بإقليم تطوان وسط تخبط بسبب المشاكل
  • موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024 وبدء إجازة نهاية العام
  • «الأعلى للجامعات»: تخفيض أعداد طلاب شعبة علمي في الكليات النظرية بتنسيق 2024
  • المصريون القدماء أتقنوا كل شيء ما عدا الجلوس الصحيح
  • استجابةٌ أولى تستبطِنُ نداءَ الكتابة، فلِلبَيَانِ صهيلُه ونجواه
  • عبد ربه يوسف غيشان / سعيد الصالحي
  • بدء إجراءات التفتيش لطلاب الثانوية العامة 2024 قبل امتحان الفيزياء والتاريخ
  • الثانوية العامة.. اليوم طلاب الشعبة العلمية يؤدون الفيزياء والأدبي في التاريخ
  • تكريم الفائزين بالمسابقة الأدبية في الأقصر
  • مش هيخرج عنها الامتحان.. مذكرة مراجعة مادة التاريخ للثانوية العامة