كرم الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط، نيافة الأنبا بيجول أسقف ورئيس دير السيدة العذراء بجبل قسقام بأسيوط (المحرق)، وذلك للإسهامات المقدمة من الدير في مجال الصحة من خلال مستشفى سانت ماريا ومركز العذراء الحنونة لعلاج الأورام التابعين للدير.

حضر التكريم وفدا من وزارة الصحة بأسيوط، وعدد من آباء رهبان الدير، وعدد من الأطباء ومديري المستشفى والمركز.

يذكر أن المؤسسات الطبية التابعة للدير تقدم خدماتها الطبية لكل المصرييين.

من ناحية أخرى، عقد مجمع كهنة إيبارشية أسوان وكوم امبو وإدفو، اجتماعهم الدوري في كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل (مقر المطرانية)، بحضور نيافة الأنبا بيشوي أسقف الإيبارشية. 

بدأ اللقاء بالقداس الإلهي، أعقبته كلمة ألقاها نيافته بعنوان "الكاهن شعلة منتشلة من النار"، تلاها مناقشة بعض الترتيبات الخاصة بالخدمة الرعوية خلال الفترة المقبلة، كما حث نيافته على المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية القادمة، وأيضًا هنأ الآباء الذين تحل ذكرى سيامتهم في هذه الأيام.

في سياق آخر، صدر عدد جديد من مجلة الكرازة التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وحمل الغلاف  صور لقداسة البابا تواضروس الثاني أب الآباء وراعي الرعاة بمناسبة العيد الحادي عشر لجلوس قداسته على كرسي مار مرقس.

كذلك يذخر العدد بمقالات تتناول ملامح متعددة فى شخصية وخدمة قداسة البابا، كما تضمن العدد مجموعة من المقالات منها، الافتتاحية بعنوان "يا من تُحبه نفسي"، و"الصليب فى حياتنا" لنيافة الأنبا بنيامين، و"حكايات من الفن القبطي" لنيافة الأنبا مارتيروس، و"الجهاد الإيجابي" لنيافة الأنبا مكاريوس.

كما حمل العدد مجموعة  من المقالات والموضوعات المتنوعة لكوكبة من الآباء الكهنة والخدام المتخصصين.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة

شهد بيت ثقافة كرداسة بمحافظة الجيزة، أمس الثلاثاء، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية في انطلاق الأنشطة الصيفية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا".

مبادرة مصر تبدع

 

وبحضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، بدأت الفعاليات بحوار مفتوح مع الرواد، تحدث خلاله نائب رئيس الهيئة، عن أهمية الأنشطة المقدمة بالمجان خلال المبادرة الصيفية والمستمرة حتى منتصف سبتمبر المقبل، كما تناول تفصيليا شروط مبادرة "مصر تبدع" التي تضم مسابقتي "مصر ترسم" و"مصر تقرأ"، المعنية باكتشاف المواهب من الأطفال والشباب، ودعم ذوي الهمم في مجالي الرسم والقراءة، وحث أبناء كرداسة على الاشتراك بهما.

 

وأدارت رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي حوارًا مع الرواد حول مدى استفادتهم من الأنشطة الثقافية المقدمة لهم، مؤكدة دور قصور الثقافة في تشكيل الوعي وتنمية المهارات والسلوك، متمنية للمشاركين التوفيق.

 

وتحدث د. كرم ربيع، مدير عام ثقافة الجيزة، عن اختيار بيت ثقافة كرداسة كبداية لانطلاق الفعاليات، مشيرًا إلى أنه تم مراعاة اختيار الأنشطة والورش المقدمة بما يتناسب مع طبيعة المكان.

ثورة يونيو والجمهورية الجديدة

 

ثم توالت الفعاليات، وقدم الباحث سعيد عمارة لقاء بعنوان "ثورة يونيو والجمهورية الجديدة" احتفالًا بالذكرى الحادية عشرة للثورة، وتحدث خلاله عن أحوال البلاد حينها، وكيف ساهمت الإرادة الشعبية في إنقاذ هوية مصر الثقافية والحضارية.

 

أعقب ذلك فقرة اكتشاف مواهب في مجالات الغناء والإنشاد الديني والقاء الشعر، بجانب تفقد معرض فني نتاج ورش المشغولات اليدوية والحرفية.

ورش فنية

 

كما شهدت الفعاليات ورشة لتعليم تصميم الأزياء قدمت خلالها د.دينا مغيث، نبذة تعريفية عن تاريخ فن تصميم الأزياء، وكيفية اختيار التصميم، مع توضيح الأدوات المستخدمة، بجانب ورشة تصميم لوحات بمناسبة ذكرى الثورة للفنانة نسرين رفعت.

 

واختتم اليوم بفقرة التنورة المميزة التي تفاعل معها الجمهور، بمصاحبة الأغاني التراثية، بحضور عبد الرحيم البطاوي من إدارة كرداسة التعليمية، أمنية محمود من الإدارة الأزهرية، وريهام عزوز مدير بيت ثقافة كرداسة، ولفيف من المثقفين.
 

مقالات مشابهة

  • الأنبا بضابا يترأس قسمة صوم الآباء الرسل الأوائل.. شاهد
  • تصريح مهم من محافظ القاهرة الجديد عقب حلف اليمين (فيديو)
  • فرق قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بأسيوط
  • محافظ أسيوط: الصحة والتعليم على رأس أولويات خطة التطوير
  • وزير الكهرباء: توجيهات رئاسية بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين
  • حل الأزمات أولوية الحكومة الجديدة.. أفكار واعدة تلبي طموحات المصريين في أول تصريحات للوزراء بعد حلف اليمين.. الأمن الغذائي ووصول الدعم لمستحقيه وإنعاش السياحة والاستثمار في المقدمة
  • رئيس مدينة الأقصر يوجه برفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.. صور
  • بالأسماء.. إصابة 6 أشخاص في تصادم سيارة وتروسيكل بأسيوط
  • «معلومات الوزراء» يطلق العدد السابع من إصدارته الدورية «آفاق صناعية»
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة