رأي اليوم:
2025-01-18@19:14:22 GMT

بادر سيف: حبق التروبادور ثقوب القلب

تاريخ النشر: 9th, July 2023 GMT

بادر سيف: حبق التروبادور ثقوب القلب

 

بادر سيف هذه الليلة سأشرب ماءا مالحا في الصباح استمع إلى نثار النبض السابح في نار التأمل ،،، قمران و حبق منتصف الطريق امزجه بهال الصبر اعلق مزماري الخفيف انظر إليه بتمعن المشتاق أتلهف إلى لقاءات شهية مع قمر يسرق الضوء من عيون الينابيع و مشاتل الريح ارعي قمر الأنبياء أتوسل للجهات عزف ما تبقى من حبات الرمل أرسلها حبة حبة إلى مضائق الدهشة / أنا التروبادور قمر يدور يدور امشي إليه في مهل النسور ولي قلب الحدس الساكن في توازي العلامات / علامات الصمت و البخور لا انسج من العبارات أسلاك رجاء للشعور بل أسبح في فوضى الغرور في لازورد الذكريات الشبيهة بروابي الفصول تلك قصائد الشعراء و الدهور أصدقاء الرعاة و المجانين و مدمني التبغ و الفجور.

.صعاليك الليل و النهار ومن جسد سفرجلة عتيقة امتص نسغ اللهو و الألحان و الحرور امضي إلى خريف لا أريد زنابقه الندية و أنا الشمال المر و العبور إلى سحنة اللغات طبق المعاني أرصدة القبور ضحايا الدموع قبرات الثواني أجيء إلى تربة آهلة تغرق في زهد اللحظات زهرة للنور تحب الحياة ، اعراش الصوت آهل بالضوء لصوص الدموع جئت وحيد احمل معاني كثيرة لريح الجنوب فقاعات اللسع ، عتاب الضحايا أمسح باليمنى ما تبقى لي من ذكريات أزاوج بين فيروز المكان و حلكة الأوجه المحترقة أنا / التروبادور أشقى نهارا ليلا لا أنام إلا إذا سمح الوحي بذلك أقطر عسلا عنبا و ماء احدث الأطيار الصافات العائدة إلى لهج المنابت عن أفول المطر نهاية الخواصر أبيع تسكعي في حلمي المعتق أسبح في مرايا النوافذ المشعة بلسع القرنفل علني أسوي من التحف النافقة كأس نبيذ و أعصر من جلجلات التقصي ربابة الانتحار ظلا مريدا رتلا يليق بمعشوقتي أنا الوقت في زنار المسالك المكتظة بمصابيح الشغف وأنا الأمل المنتظر اثقب قلب الوشاية بغمامات شارع يأن لوطء الصدى أعاكس أشهرا باقية من نوافر الضمير و السراج بياص يغص بزينة بحر هائج امسح الثلج بنول الكنايات غابات معنى تنز بطيش الغواية قلادة من رياش الحمام تصدى لخروبة في المنام أجمع تعب المدن الهائمة أخبئه هدب الوصايا سرب لقاء لتبكي غيمة بالمدام في مساء حزين نهر بخيل أنا دخيل على سراج الزهور و المستحيل دهور تكالبت حولها الأوسمة أزف الشموس لقبة في غطاء المشاهد ليلي أعاهد أبيته عاري النواجد كيمياء لقطف خلاصة الأنبياء خضرة في حليب الأماني فجر يفتت الكستناء عابر لرجة في زمان التشهي أنا الصولجان إمام الندى … في قلبي ثقب ،، ثقب الأمل غموض الرياش ،،دمع الكمان ظلام الجهات و السوسنة ماء يغير مجرى الكهولة يركض في وريد النوارس مجازات مهر يلف الكآبة سراب القبل اشتياق المواسم للسنبلة و اهرب من حلم لحلم حاملا أرجاء نصفي لميراث عشق الفجل بالقلب ثقب نجمة عابرة إلاه قديم من عصور الخجل رياح لواقح أقول مقل  . ** بادر سيف

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الآيات الطبية فى القرآن

لا بد أن هناك أكثر من نملة أحست وبادرت ونادت ونبّهت وأمرت ونهت وأكّدت ونصحت وبالغت وبيّنت وأنذرت وأعذرت ونفت في ثلاثة عشر فعلٍ وردت في آية كما فعلت النملة مع سيدنا سليمان ولكن لم يسمعها غيره.
ولا بد أن هناك أكثر من طائر تألم كما تألم أيضًا الهدهد مع سليمان عندما أبصر من يعبدون غير الله كما جاء في كتاب الله «أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ» وهناك أكثر من طائر غيره حدثته نفسه بالجهر بالتوحيد فهو في حد ذاته عبادة، ولكنه لم يستطع لأن الله لم يأمره بذلك مصداقًا لقوله «تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا»، فعدم فقه الإنسان لتسبيح الحيوان والجماد ما هو إلا رحمة لنا قبل أن يسأل الناسُ عنه كيف يكون لأننا بكل حال من الأحوال بعقولنا البسيطة غير قادرين على فهم معنى وجود «حياة» بصورة ما داخل الجماد فكيف سنفهم صلاته وتسبيحه؟
والسؤال الأهم لماذا ذُكر السمع والبصر في القرآن وهو من الآيات الطبية «وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ»، ولماذا ذُكر تطور الجنين في بطن أمه في الرحم فقال سبحانه «خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ  لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ  فَأَنَّى تُصْرَفُونَ».
وفي خلق الأعضاء ذكر القلب والصدر والعين والأذن والعقل «قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ  قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ»، وفي الشفاء ذكر العسل وفي الغذاء ذكر العدس والبصل واللبن وفي الطهارة ذكر الماء للغسل والمسح وفي الصورة النهائية للإنسان صورنا فأحسن التصوير وفي التكامل النفسي للإنسان جعل الذكر والأنثى متكاملين.
وفي نوع الجنين حدثنا عن الرجل يحدد النوع والمرأة تشاطره ذلك وذكر رضاعة الطفل حولين كاملين وشيخوخة الإنسان «وَمَن نُّعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ»، وحدثنا عن الجلد والألم وأنواع الدم ورائحة الإنسان في البصمة الوراثية ومنع الزنا واللواط والمحرمات من الطعام والشراب الضار بالإنسان.
وذكر التين والزيتون والتمر إذا اختلط بالماء «وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا» كل ذلك بخلاف النظريات التى قد تحتمل كثيرًا من الأوجه مع اختلاف الزمان وتتطور معه ونكتشف ذلك مع مضي الزمان «سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ».
هنا نقول إننا يوماً ما لا بد أن ننفصل جزئيًا عن الحياة المادية شيئًا ونتمسك بديننا أشياءً ونعلم أن الله من فوق سبع سماوات قد ملك الإنسان وملك جسده وهيّأه بحكمة لأن يكون خليفة في الأرض ولذلك جعل في الجسد آيات لكي يستمر في الحياة بقليل من المعاناة.
والخلاصة أنك تنعم بنعم كثيرة من الخالق لم تكن تتوقعها ولم تكن على علم أنها في الجسد الذي قال الله فيه إنه خلق فسوى وقدّر فهدى فلا تفسد جسدك بما يتعبه ولا تغضب الله فيه ويقول العارفون بالآيات إنها منزلات من السماوات على مدى سنوات بوحىٍ آتٍ بالمعجزات فلا تستعجل الفتوحات أو ترتكب الموبقات وتغوص في الشهوات والملذات فتدركه السكرات فتخسر الدرجات.

استشاري القلب- معهد القلب
[email protected]

مقالات مشابهة

  • الآيات الطبية فى القرآن
  • رحلة النبي ﷺ.. من الأنبياء الذين التقى بهم الرسول في الإسراء والمعراج
  • شاهد.. منازل ماليبو الفاخرة على ساحل كاليفورنيا تتحول إلى أنقاض بعد حريق باليساديس
  • مسح ضوئى
  • إسرائيل تبلغ أهالي المختطفين بالاتفاق الذي تم التوصل إليه
  • رنا سماحة: أنا لا اتخنت ولا خنت وخلعت زوجي ولن أعود إليه.. فيديو
  • اتحاد الكرة ينفي صحة الخطاب المنسوب إليه بشأن القسم الرابع
  • سلطان بن أحمد: أنتم صناع الغد والأمل الذي تتطلع إليه أوطانكم
  • هاني شاكر: ربنا مخلقش الأديان علشان تبقى سيف على رقاب الناس
  • هاني شاكر: الكلام في الدين يأذيني بشكل شخصي وربنا مخلقش الأديان علشان تبقى سيف على رقاب الناس