الثورة نت:
2024-07-06@00:09:09 GMT

بدء أعمال المؤتمر الثاني للتحول الرقمي في صنعاء

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

بدء أعمال المؤتمر الثاني للتحول الرقمي في صنعاء

العريقي: تكاتف جميع الأطراف ذات العلاقة سيمكننا من الانتقال نحو التحول الرقمي الشامل حنينة: التحول الرقمي ليس رفاهية؛ بل ضرورة حتمية تتطلب علينا مواكبتها

الثورة/هاشم السريحي

بدأت في صنعاء يوم أمس، أعمال المؤتمر الثاني للتحول الرقمي في اليمن والمعرض المصاحب له والمعرض الافتراضي الأول من نوعه في اليمن، تحت شعار «بناء وتعزيز ثقافة المؤسسات الرقمية»، تنظمه منظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية بالشراكة مع مركز مجتمع التكنولوجيا للتدريب والاستشارات.


ويهدف المؤتمر على مدى ثلاثة أيام، إلى بناء وتعزيز ثقافة المؤسسة الرقمية لتحقيق التنمية المستدامة؛ من خلال التوعية بأهمية التحول الرقمي لتحسين سير العمل في المؤسسات المختلفة وتوسيع أسواقها، بالإضافة إلى تعزيز مبدأ التعارف بين المؤسسات من خلال تبادل الخبرات في مجال التحول الرقمي.
وفي افتتاح المؤتمر بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى الشيخ سلطان السامعي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية في حكومة تصريف الأعمال محمود الجنيد ووزير الشؤون الاجتماعية عبيد ضبيع ونائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، أن التطور المتسارع في التكنولوجيا هو إحدى سمات هذا العصر الذي يجب علينا مواكبته، مشيراً إلى أن التحول الرقمي سيسهم في توفير التكلفة والجهد وتطوير العمل الإداري وتحسين الكفاءة التشغيلية وتنظيمها وتسهيل الوصول إلى الخدمات وحتى تعزيز الابتكار.
ولفت إلى أن التحول الرقمي وتطبيق الخدمات الرقمية سترافقه مخاطر وإشكاليات، ولكن في ظل وجود الحوكمة المناسبة في أي تكنولوجيا فإننا سنتغلب على هذه المخاطر ونستفيد من الجانب الإيجابي للتكنولوجيا ونبتعد عن سلبياتها.
وأشار الدكتور بن حبتور إلى أن المؤتمر عقد في ظل ظروف صعبة يمر بها الشعب الفلسطيني ومذبحة بشعة على يد الصهاينة أراذل القوم في جميع أنحاء العالم، حيث وصل عدد الشهداء إلى أكثر من 11 ألفاً جلهم من الأطفال والنساء، داعياً كل الجهات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني أن لا تنسى أخواننا الفلسطيين أثناء تنظيم الندوات والمؤتمرات والأعمال الثقافية.
وذكر الدكتور بن حبتور أن التاريخ يؤكد على الكره العالمي للحركة الصهيونية وأعمالها القذرة بحق المجتمعات والتي عملت وما زالت على تدمير منظومة القيم الأخلاقية والإنسانية لكافة المجتمعات. مشيراً إلى أن الصهاينة يؤكدون اليوم من خلال ممارساتهم الإجرامية ضد المدنيين في قطاع غزة المحاصرة بأنهم فعلا آفة وشرذمة متجردة من كل القيم الإنسانية والأخلاقية، ولم تسلم من همجيتهم حتى المستشفيات التي تقدم خدماتها للمرضى والمصابين.
بدورها أشارت المدير التنفيذي لمنظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية المهندسة وفاء العريقي إلى أن المؤتمر يُعد اللبنة الأولى في رحلة التحول الرقمي الشامل لبلادنا، داعية جميع الأطراف ذات العلاقة دعم هذه الفعالية ومخرجاتها حتى نتمكن من نقل بلدنا نحو التحول الرقمي الشامل؛ من أجل تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار للمجتمع.
من جهته أوضح مدير تقنية المعلومات ببنك اليمن والكويت المهندس علي حنينة أن التحول الرقمي ليس رفاهية؛ بل هي ضرورة حتمية تتطلب علينا مواكبتها، فنحن لسنا بمعزل عن التغيرات التكنولوجية الحاصلة، ونحن جزء لا يتجزأ من هذا العالم، نعيش على أعتاب الثورة الصناعية الخامسة والجيل الثالث من الويب والجيل الثاني من النقود.
وأشار المهندس علي حنينة إلى أننا نعيش في عالم رقمي يتطلب بلداً رقمياً ومواطنا رقمياً واقتصاداً رقمياً وبنوكاً رقمية وتعليماً رقمياً، وهي منظومة متكاملة في سياق مترابط، مضيفاً أن أي محاولة فردية وأي نجاح فردي قد ينجح ولكن لن يكتب له الاستمرارية ما لم يكن المحيط بشكل كامل داعماً لمثل هذا التوجه والجميع يمشي بنفس الاتجاه.
ولفت حنينة إلى أن المؤشرات العالمية تظهر أن حجم الانفاق على التكنولوجيا في العام 2022م تجاوز ستة تريليونات دولار، 80 % من الشركات والبنوك أصبح التحول الرقمي جزءاً من استراتيجياتها وسياساتها، ومعدل النمو في الإنفاق على التحول الرقمي يزداد سنوياً بمعدل 12 % تقريباً، وهذه المؤشرات تقول إننا إذا ظللنا في مكاننا ولم نتفاعل معها ونكون جزءاً من هذا الحراك؛ فلن نتمكن من مواكبة أي تطور مستقبلاً.
ويناقش المؤتمر ستة محاور تناقش الوعي المجتمعي في التحول الرقمي والشمول المالي لتحقيق التنمية المستدامة. والاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والشمول المالي. والبنية التحتية المرتبطة بالخدمات المالية والشمول المالي. والاستثمار في مجال التحول الرقمي والشمول المالي. والتشريعات والقوانين واللوائح المنظمة للخدمات الرقمية. والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.
إلى ذلك افتتح الشيخ سلطان السامعي والدكتور عبدالعزيز بن حبتور والأستاذ محمود الجنيد المعرض المصاحب للمؤتمر الثاني للتحول الرقمي، الذي يحوي أحدث التقنيات في التحول الرقمي والتجارب الدولية والمحلية والمؤسسات الرائدة في هذا المجال، كما وضم المعرض أول روبوت بشري يمني «زيتا» صممه وبرمجه مجموعة من طلبة الميكاترونكس بجامعة صنعاء.
تصوير/فؤاد الحرازي

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: والشمول المالی للتحول الرقمی التحول الرقمی بن حبتور إلى أن

إقرأ أيضاً:

السواحه يجتمع بقيادات «meta وgoogle» لدعم الاقتصاد الرقمي والحراك الابتكاري عبر الذكاء الاصطناعي

اجتمع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس عبدالله بن عامر السواحه، خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية مع الرئيس التنفيذي لشركة Meta، مارك زوكربيرج، بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة وتنمية القدرات الرقمية ودعم المطورين والحلول المبتكرة للشركات الريادية.

كما اجتمع في لقاء آخر؛ مع الرئيسة والمديرة التنفيذي للاستثمارات في شركة Alphabet و Google روث بورات، لمناقشة فرص الشراكة والتعاون في الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والحوسبة السحابية، وتعزيز فرص الاستثمارات لتنمية الاقتصاد الرقمي في المملكة، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية الرقمية وتنمية القدرات بما يدعم الابتكار ويعزز من مكانة المملكة في القطاع التقني.

مقالات مشابهة

  • ضمن أهدافه الاستراتيجية.. «وقاء» يعزز التحول الرقمي في المملكة
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • بقرار وزاري.. محمود بدوى مستشارًا لشئون التحول الرقمي
  • تحديثًا لتكنولوجيا المعلومات.. «طلعت» يُعين نوابه لمهام محورية في التحول الرقمي
  • محافظ القليوبية يتفقد إدارات الديوان العام لمتابعة سير العمل ويوجه بتسريع وتيرة التحول الرقمي
  • حضرموت تتبنى أنظمة التحول الرقمي للقطاع الحكومي
  • الدكتور بن حبتور يتسلم درع المؤتمر العلمي الرابع لوزارة التعليم العالي
  • رئيس مجلس النواب يدشن مشروع التحول الرقمي لخدمات الهيئة العليا للأدوية
  • السواحه يجتمع بقيادات meta وgoogle لدعم الاقتصاد الرقمي
  • السواحه يجتمع بقيادات «meta وgoogle» لدعم الاقتصاد الرقمي والحراك الابتكاري عبر الذكاء الاصطناعي