فوق سريره الطبي ومغطى ببطانيته السميكة، بينما ضمدت رأسه بشاش أبيض سميك تغطيه الدماء، نزح الشاب إسماعيل أبو هيف، إلى جنوب قطاع غزة، إذ تم نقله بأعجوبة من داخل العناية المركزة في مستشفى الشفاء شمال قطاع غزة، إلى مدينة خان يونس حيث المكان الآمن المزعوم الذي أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين الفلسطينيين بالتوجه إليه.

نزوح على سرير طبي

مخاطرة كبيرة قام بها عدد من أقارب وأصدقاء الشاب الثلاثيني المصاب في أحد الاستهدافات التي شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية على المنازل في وسط غزة، ليرقد «أبو هيف» داخل العناية المركزة في مستشفى الشفاء لمدة أسبوعين قبل أن يتسبب القصف الإسرائيلي العنيف والكثيف في محيط المجمع الطبي إلى تدمير أجزاء من غرف العناية المركزة، قبل أن تستهدف المدفعية الثقيلة مبنى العيادات الخارجية وقسم الولادة والأطفال، ليهرع جميع المرضى إلى الشوارع، ليضطر ذوو الشاب لسحبه إلى الجزء الخلفي من المستشفى قبل أن يسيروا به في الطرقات وفوق الركام بينما يرقد فوق سريره فاقداً للوعي، ويقول عاطف أبوهيف، 35 عاما، أحد أقاربه ومرافقيه، لـ«الوطن»: «حامد ابن عمي وتصاوب في رأسه وعنده كسر في الجمجمة ونزيف في المخ وأجرى عملية جراحية والأطباء قالوا انه محتاج عمليتين تانيين».

وتابع: «اضطرينا نطلعه بهذا الشكل لأن المستشفى ما صارت آمنة والاحتلال بيستهدفها كل دقيقة»، لافتاً إلى أنّ الكلاب كانت قد دخلت إلى ساحة المستشفى ونهشت جثث الشهداء: «هذا المشهد خلينا أصرينا ناخد حامد بأي طريقة وبأي ثمن، وقررنا مش هنتركه أبداً في هذه الحالة».

سير عبر الركام وتفتيش النازحين

وحول رحلة النزوح فيقول «عاطف» إن الأمر كان بمثابة درب من التهلكة، وتم على 3 مراحل: «في البداية فكينا عنه المحاليل الطبية وبعدين نزلنا السرير على السلم وبعدها استعنا بـ7 أفراد لنقله إلى خارج المستشفى وسط شظايا الصواريخ»، ليتم عقب ذلك سحبه لمسافة 10 كيلو: «كنا نتخبى في المنازل المدمرة عشان طائرات الاستطلاع ما تكشفنا»، وما إن حل الصباح حتى استطاع أصدقاؤه العثور على سيارة لنقله: «ربطنا السرير الطبي في شنطة السيارة وصارت تسحبه»، لافتاً إلى أنّ جنود الاحتلال الذين يراقبون حركة النازحين قاموا بتفتيش الشاب الثلاثيني قبل أن تسمح لهم بمواصلة السير نحو الجنوب.      

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة مستشفى الشفاء النزوح شمال غزة جنوب غزة قبل أن

إقرأ أيضاً:

بعد اشهر من سقوطه على ارض الملعب.. وفاة لاعب منتخب مصر أحمد رفعت

يوليو 6, 2024آخر تحديث: يوليو 6, 2024

المستقلة/- بعد أشهر على الحادثة، أعلن نادي مودرن سبورت في بيان رسمي، وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت ، اليوم السبت، عن عمر يناهز 31 عاما.

وقال مودرن سبورت في بيان: “ببالغ الصبر والحزن وبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، يعلن نادي مودرن سبورت عن وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر إثر تدهور حاد في حالته الصحية، تم نقله على أثره إلى المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التي حدثت له يوم 11 آذار 2024”.

يذكر أن لاعب نادي فيوتشر كان سقط مغشيا عليه قبل نهاية مباراة الاتحاد السكندري، وفيوتشر بدقيقة ونصف، في الجولة 16 من الدوري المصري يوم 11 آذار الماضي.

وكشف الطاقم الطبي إصابة اللاعب بتوقف لعضلة القلب لمدة ساعة ونصف، نتيجة اضطراب وتسارع حاد في ضربات القلب.

كما أشار الأطباء إلى أنه تم عمل إنعاش للقلب لمدة ساعة ونصف في الطوارئ، وبمجرد استرداد الدورة الدموية لعملها واستقرار حالة القلب عاد للعناية المركزة.

وأعلنت إدارة مستشفى زمزم في الإسكندرية التي كان يعالج فيها اللاعب مغادرة اللاعب مقر المستشفى إلى مستشفى آخر بالقاهرة في سيارة رعاية مجهزة.

كذلك أوضح الفريق الطبي أن القرار جاء بعد ثبات حالة اللاعب الصحية بشكل عام، وفصل جهاز الغسيل الكلوي الممتد، واستعادة الوعي بشكل كامل وطبيعي، واستقرار كافة العلامات الحيوية للحالة.

وأضاف أن قرار النقل جرى أيضا بناء على رغبة اللاعب وأسرته، وبالتنسيق بين نادي فيوتشر والفريق الطبي المسؤول عن الحالة بوحدة العناية المركزة بالمستشفى.

إلى ذلك، كشف الدكتور مصطفى حافظ نائب مدير المستشفى، أن الأشعة المقطعية للصدر أثبتت أن اللاعب في حالة تحسن، وأن الأطراف تعمل بشكل جيد، واستعاد اللاعب الذاكرة بصورة شبه طبيعية، حتى أعلنت وفاته اليوم بعد تدهور حالته الصحية.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • بسبب أزمة نفسية.. إنقاذ شاب حاول إنهاء حياته بأقراص سامة في الفيوم
  • بالفيديو.. قصف روسي يطال مستشفى للأطفال في العاصمة الأوكرانية كييف
  • تصعيد العدوان على شمال غزة وإجبار السكان على النزوح تحت القصف المتواصل
  • القصف يجبر الأطباء والمرضى على مغادرة المستشفى المعمداني في غزة
  • خاص| لقاء سويدان تطمئن جمهورها "أنا خرجت من المستشفى"
  • شمال إسرائيل تحول إلى غابة: قطعان ابن آوى بين المنازل وكلاب تسللت من لبنان وصياد قاتل اقتحم المكان
  • مدير هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد أقسام العناية المركزة والعمليات والجراحة
  • افتتاح الدورة التدريبية للاطباء والممرضين لوحدة العناية المركزة للمستشفيات المركزية بلحج
  • وفاة مريضين فلسطينيين نتيجة توقف محطة الأوكسجين في مستشفى ناصر
  • بعد اشهر من سقوطه على ارض الملعب.. وفاة لاعب منتخب مصر أحمد رفعت