أقام زوج دعوي نشوز، ضد زوجته، أمام محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة، اتهمها فيها بالخروج عن طاعته والتشهير بسمعته، وملاحقته بقضايا حبس وطلاق للضرر اعتراضا منها على طلبه الانتقال للإقامة بمنزل والدته بعد تدهور حالتها الصحية، ليؤكد:" حرمتني من أبنائي منذ 4 شهور، ورفضت كافة الحلول الودية لحل الخلافات".

وتابع الزوج بدعواه أمام محكمة الأسرة: "بعد زواج دام 6 سنوات أصبحت ملاحق بـ 13 دعوى حبس من نفقات وسب وقذف وتعويض بالرغم من أن الإساءة من جانبها وفقا لكل المستندات التي تقدمت بها، وتعنتها ورفضها كافة الحلول لحل الخلافات، وهجرها منزل الزوجية برفقة الطفلين".

وأكد: "أعيش في جحيم بسبب تعنتها، لتلاحقني بدعاوي نفقات مبالغ فيها، وعندما أعترض ثارت وتحصلت علي نفقات شهريه تجاوزت 30 ألف جنيه، وحرمتني من حقي في رؤية أبنائي ودمرت حياتي، واشترطت لرجوعها لمسكن الزوجية الحصول على تعويض مني، ما دفعني بالرد وتحرير بلاغ ضدها وإثبات تعديها علي وإساءتها لي بعد أن أصابني الضرر".

وطالب الزوج بدعواه إثبات خروجها عن طاعته وإسقاط حقوقها الشرعية، بعد رفضها الحلول الودية التي عرضها عليها أكثر من مرة لحل الخلافات بشكل ودي.

ووفقاً للقانون فصدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون، والمخطئة فى حق زوجها، مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائي كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة .

ونصت المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية، يلزم الزوج بنفقة زوجته وتوفير مسكن لها، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: اخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا

 أنقرة (زمان التركية) – شارك بورا جوكجا، رئيس وكالة التخطيط في إسطنبول،  البيانات الاقتصادية للعام الدراسي الجديد، الذي يبدأ اليوم 9 سبتمبر، وقال إن واحد من كل 5 أطفال يواجه فقرًا مدقعًا.

وأوضح جوكجا في منشور على منصة X. أنه وفقًا لبيانات المعهد التركي للأبحاث، بلغ معدل عمالة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عامًا في القوى العاملة 16.2 بالمائة في عام 2020، وفي عام 2023 سجل هذا المعدل ذروته في السنوات العشر الماضية بنسبة 22.1 بالمائة.

وأضاف جوكجا: “بحسب البيانات الرسمية، يبلغ عدد الأطفال العاملين 853 ألفاً، فيما يرتفع هذا العدد بحسب الخبراء إلى أكثر من 2 مليون، بمن فيهم العاملون غير المسجلين. ووفق المعلومات التي شاركتها جمعية الصحة والسلامة المهنية (ISIG) فإن 695 طفلاً عاملاً فقدوا حياتهم أثناء العمل بين عامي 2013 و2024”.

كما أشار جوكجا إلى أن تركيا تحتل المرتبة الأولى في فقر الأطفال بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ففي الآونة الأخيرة، أصاب الفقر المتزايد بسرعة الأطفال الأكثر ضعفاً في تركيا، واليوم، يواجه واحد من كل خمسة أطفال في تركيا مشاكل فقر مدقع ولا يستطيع الحصول على الغذاء الكافي والمغذي.

وذكّر جوكجا أنه وفقًا لبيانات المعهد التركي للأبحاث، بلغ التضخم السنوي 51.9 بالمئة في أغسطس، وأشار إلى أن النفقات التعليمية زادت بنسبة 120 بالمئة.

وقال جوكجا: “زادت نفقات أدوات القرطاسية الأساسية للطلاب بنسبة 71.9 في المائة، وزادت نفقات الملابس المدرسية بنسبة 62.5 في المائة، وزادت نفقات بدء الدراسة بنسبة 64.9 في المائة”.

 

Tags: "الشعب الجمهوريأنقرةاسطنبولالعدالة والتنميةتركياتضخمفقر

مقالات مشابهة

  • "زوجي يسيء معاملتي فما الحكم؟".. الإفتاء تُجيب
  • واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • أمينة الفتوى تحذر من السفر الطويل للزوج وتأثيره السلبي على الأسرة.. فيديو
  • توقف عن شراء "الطين" لزوجته الحامل..مصرية تخلع زوجها
  • زوجة تطلب الخلع بسبب رفض زوجها شراء الطين لتأكله
  • زوج يشكو استيلاء زوجته على مسكن الزوجية المقدر بـ 1.5 مليون جنيه
  • بسبب 200 ألف جنيه مصروفات علاجية.. زوج يتخلى عن زوجته ويرفض منحها حقوقها الشرعية
  • لسوء عشرته.. زوجة تلاحق زوجها بدعوى طلاق للضرر وتطالب بحبسه لرفضه سداد النفقة
  • بسبب "شاحن هاتف".. تفاصيل أغرب قضية خلع في مصر